استعراض دراسات

دوافع تعرض الجمهور السعودي للبودكاست والإشباعات المتحققة منه

يعتبر البودكاست من أهم الوسائط التقنية والوظيفية التي تحقق اليوم أعلى متابعات وتفاعلات بين المستخدمين، ويعرف بأنه برنامج متعدد الوسائط يتألف من عدة حلقات تتكون كل حلقة من رابط واحد إلى ملف صوتي أو فيديو يطلق عليه “Video Cast” ويكون مضمنًا في أغلب الأحيان في مشاركة المدونة.

كما أنه يمثل واحدة من أهم وسائل نقل المعلومات والترفيه، حيث يجسد تجربة استماع فريدة، تسمح للمستمعين بالاستفادة من محتوى متنوع يشمل مواضيع ترفيهية وتثقيفية وحتى تفاصيل الحياة اليومية. وتتنوع مواضيع البودكاست بشكل واسع مما يلبي اهتمامات الجماهير المختلفة سواء كان ذلك في مجالات الثقافة والعلوم والتكنولوجيا أو حتى الأخبار، وتعتبر هذه الوسيلة الصوتية بمثابة جسر تواصل فعال يتيح للمستمع التفاعل والتعلم بشكل مريح ومرن.

وفي هذا الإطار، نشرت مجلة البحوث والدراسات الإعلامية في عددها الصادر في مارس 2025، دراسة بعنوان “دوافع تعرض الجمهور السعودي للبودكاست والإشباعات المتحققة منه: دراسة مسحية لعينة من متابعي بودكاست ثمانية” من إعداد الباحثة سهى مصطفى الرفاعي، والدكتورة ماريا زهير حمدان الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام الرقمي في كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز، والتي نستعرضها على النحو التالي:

  • عينة الدراسة:

تم استخدم أداة الاستبيان الإلكتروني وتوزيعه بأسلوب كرة الثلج على عينة من متابعي البودكاست (ثمانية) في السعودية ووصل عدد مبحوثي الدراسة إلى 102 مفردة صالحة للاستخدام خلال العام 2023م.

وشكلت الإناث 63.7% من العينة مقابل 36.3% من الذكور. وتراوحت أعمار 12.7% من العينة بين 18 و22 سنة، بينما 18.6% يتراوحون بين 23 و25 سنة، و5.9% بين 26 و29 سنة، و62.7 % هم في سن 30 عاما أو أكثر.

وبالنسبة للمستوى التعليمي، فإن 11.8% من العينة لديهم تعليم أقل من الجامعي، بينما 62.7% حاصلون على درجة البكالوريوس (جامعي)، و25.5% حاصلون على درجة دراسات عليا.

  • أبرز نتائج الدراسة:

كشفت الدراسة عن اهتمام الجمهور السعودي بالتعرض لتقنية البودكاست، وأن هناك رغبة في الاطلاع على محتوى متنوع وغني في مجالات مختلفة، حيث إن 44.1% من عينة الدراسة يعتبرونه وسيلة مهمة للتعرف على مجموعة متنوعة من المواضيع والمحتويات، وهو ما يجذب العديد من الأشخاص للاستماع إلى البودكاست بانتظام.

وأوضحت النتائج أن القدرة على الاستماع إلى البودكاست في أي وقت وزمان هي سمة مهمة لجذب الأشخاص لمتابعته، وهذا يعكس الاستفادة الكبيرة التي توفرها التقنية للأفراد بإمكانية الاستماع إلى المحتوى المفضل لديهم في أوقات مريحة بالنسبة لهم.

وتشير النتائج إلى أن البودكاست عند أفراد العينة يقدم فرص المشاركة في المحادثات أو إرسال الأسئلة مما يجذب الاستماع إليه. ويعزى هذا لأنهم يرغبون في المشاركة في المحتوى بشكل أكبر أو لأنهم يحبون الشعور بالمشاركة والتفاعل مع المضيفين أو الضيوف.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن الوصول إلى البودكاست عبر الهواتف الذكية والتطبيقات هو عامل مهم يجعل الأشخاص يتابعون البودكاست، فضلًا عن كون تقنية البودكاست توفر محتوى فريدا ومتنوعا غير تقليدي لا توفره الوسائل التقليدية.

وأظهرت الدراسة أن البودكاست يعتبر من قبل العديد من الأشخاص وسيلة لفهم المواضيع أو القضايا المعقدة، مما يساعد في توسيع آفاق المستمعين وتعميق فهمهم للموضوعات المختلفة. وتوضح النتائج أن العديد من الأشخاص يرون أن البودكاست يشجع على المشاركة في استفتاءات أو استبيانات تتعلق بالمحتوى والقضايا المطروحة. وهذا يشير إلى أن البودكاست ليس فقط وسيلة لنقل المعلومات، بل يعتبر أيضًا منصة تفاعلية تشجع المستمعين على المشاركة الفعالة مما يعزز الشعور بالانتماء والمشاركة في صنع القرارات المتعلقة بالمحتوى ويعمق التفاعل الاجتماعي بين المستمعين والمضيفين.

ويرى العديد من المشاركين في الدراسة أن البودكاست وسيلة للتسلية والمتعة وهذا يثبت أهمية العناصر الفكاهية والترفيهية في البودكاست لجذب الجمهور وإثارة اهتمامهم وتقديم تجربة ممتعة لهم، كما أظهرت النتائج أن العديد من المشاركين يستمتعون بالمحتوى الترفيهي المقدم في البودكاست. وهذا يشير إلى أن الجانب الترفيهي يلعب دورًا هامًا في جذب الجمهور وإرضائه في تجربة الاستماع إلى البودكاست.

كما تظهر النتائج أن العديد من الأشخاص يرون البودكاست وسيلة للحصول على معلومات تعليمية وتطوير المهارات. ومن المؤشرات الهامة التي كشفت عنها نتائج الدراسة أن هناك رغبة قوية لدى المشاركين في المشاركة في المناقشات والتعبير عن آرائهم حول المحتوى الذي يتناوله البودكاست.

وخلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية للمبحوثين كالنوع والفئة العمرية والمستوى التعليمي؛ وبين مستويات تعرضهم للبودكاست.

بينما أثبتت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متغير مستوى التعرض للبودكاست وبين متغير دوافع تعرض جمهور المستخدمين إلى المحتوى المعروض على البودكاست؛ وهو ما يفيد بأنه كلما زاد مستوى التعرض زادت الدوافع المرتبطة بهذا التعرض، كما بينت الدراسة وجود ارتباط دال إحصائيًا بين متغير مستوى التعرض وبين متغير الإشباعات المتحققة لدى جمهور المستخدمين لمنصة البودكاست.

في المقابل، رأى بعض المستخدمين ضمن عينة الدراسة أن البودكاست يقدم فرصة للعديد من المستمعين للهروب من الضغوط والتحديات التي يتعرضون لها في حياتهم اليومية وتعكس هذه النقطة جانبًا من القصور في محتوى البودكاست، حيث يركز بعض المحتوى بشكل كبير على توفير ملاذ للتسلية والهروب، دون التركيز بشكل كاف على تقديم محتوى ذي قيمة مضافة أو تعزيز الوعي والتفكير النقدي.

  • توصيات لصناع البودكاست

قدمت الدراسة سلسلة توصيات لصناع البودكاست تمثلت في الآتي:

  • تحديد الجمهور المستهدف بدقة وتقديم محتوى ذي جودة عالية: لا بد من تحديد الجمهور المستهدف واحتياجاته ومراعاة أن يكون المحتوى جيدا ويعكس الخبرة والاهتمامات المتخصصة. ويمكن أن يشمل ذلك استضافة ضيوف متخصصين في المجال، وتوفير معلومات موثوقة ومحتوى متطور.
  • التنوع في الموضوعات: ينبغي تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع والمحتويات التي تغطي مختلف الجوانب في المجال المتخصص مما يسمح بجذب جمهور أوسع وتلبية احتياجات متنوعة.
  • التفاعل مع الجمهور: يجب أن يشجع المحتوى على التفاعل والمشاركة مع الجمهور سواء من خلال طرح أسئلة، أو استضافة جلسات حوارية مباشرة، أو توفير فرص لتقديم الملاحظات والأسئلة.
  • التسويق الذكي: يجب الترويج للبودكاست المتخصص عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمعات المتخصصة عبر الإنترنت والتعاون مع شركاء ومؤسسات في المجال للترويج للمحتوى.
  • الاستماع للملاحظات والتقييم المستمر: من الضروري أن يتم الاستماع لملاحظات الجمهور وتقييم أداء المحتوى بشكل مستمر، وتعديله وتحسينه وفقا لتلك الملاحظات لتلبية احتياجات الجمهور بشكل أفضل.
  • المقترحات البحثية

وضعت الدراسة عددا من التوصيات على الصعيد البحثي والأكاديمي فيما يتعلق بالبودكاست، وهي كالتالي:

  • إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لفهم الدوافع والإشباعات التي تحفز الجمهور السعودي على الاستماع إلى البودكاست بمزيد من التفصيل والعمق.
  • توسيع نطاق العينة لتشمل مختلف فئات المستمعين السعوديين بما في ذلك العمر والجنس والتعليم والموقع الجغرافي.

استخدام أساليب بحثية متعددة مثل المقابلات الشخصية ومجموعات النقاش للحصول على رؤى أعمق حول دوافع الاستماع للبودكاست

زر الذهاب إلى الأعلى