استعراض دراسات

الصورة الذهنية لرجل الأمن من وجهة نظر الجمهور السعودي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تتأثر الصورة الذهنية عن أي فرد أو مؤسسة بما تتركه من انطباع لدى الجمهور سواء بالإيجاب أو السلب، ومن ثم يؤثر ذلك على آلية التعامل أو الحديث عنها أمام الآخرين، ولما كان عمل رجل الأمن يتطلب التعامل مع الجمهور بجميع أطيافه، فمن خلال هذا التفاعل تتولد ردود أفعال من قبلهم تجاه الصورة الذهنية لرجل الأمن، وبالتالي فإن احترام وتعاون الجمهور مع رجل الأمن في أداء رسالته الأمنية يرتبط بالصورة الذهنية المتكونة لدى الجمهور.

وفي هذا الإطار، نشرت المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري في عددها الصادر في فبراير 2025، دراسة بعنوان “الصورة الذهنية لرجل الأمن من وجهة نظر الجمهور السعودي عبر وسائل التواصل الاجتماعي”، من إعداد الدكتور حامد عتيق الغامدي الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود، نستعرضها على النحو التالي:

  • عينة الدراسة

شمل مجتمع الدراسة جميع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، وقد تم سحب عينة متاحة بطريقة كرة الثلج قوامها (150) مفردة، حيث شكلت الإناث 68.7%، مقابل 31.3% من الذكور، والسبب في ذلك زيادة نسبة متابعي وسائل التواصل الاجتماعي من الإناث مقارنة بالذكور. وأغلب أفراد عينة الدراسة كانوا سعوديين بنسبة 96.7%، والباقي 3.3% من غير السعوديين.

وجاء المبحوثون من ذوي الأعمار أقل من 30 سنة في المرتبة الأولى بين الفئات العمرية المختلفة المشاركة في الدراسة، بنسبة 74.7%، يليهم المبحوثون ذوو الأعمار المرتفعة (50 عاما) فأعلى بنسبة 12.7%، يليهم المبحوثون من ذوي الأعمار أكثر من 30 إلى 40 سنة بنسبة 9.3%، وجاء في المرتبة الأخيرة أكثر من 40 إلى 50 سنة بنسبة 3.3%.

وعلى صعيد المستوى التعليمي، تصدر الجامعيون الحاصلون على درجة البكالوريوس المرتبة الأولى في الفئات التعليمية المشاركة في عينة الدراسة بنسبة 80.7%، يليهم في المرتبة الثانية الحاصلون على درجة ثانوي فأقل بنسبة 10.7%، وأخيرًا من لديهم تعليم (فوق الجامعي) بنسبة 8.7%.

  • نتائج الدراسة

أظهرت نتائج الدراسة أن الجمهور يأخذ مواقف تجاه السلبيات المقدمة عن رجل الأمن بوسائل التواصل الاجتماعي بمتوسط (2.38) وذلك عبر نشر الفيديوهات والتعليقات التي ترد على مزاعم الآخرين ضد رجال الأمن، كما أكدت عينة الدراسة على فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الجمهور عن رجل الأمن بمتوسط (2.66).

وأوضحت نتائج الدراسة الحالية أن تأثير الصورة الذهنية الإيجابية المقدمة عن رجال الأمن في وسائل التواصل الاجتماعي على أدائهم المهني جاءت بدرجة كبيرة، وأن عينة الدراسة على استعداد دائم للتعاون مع رجل الأمن، كما أجمع أكثر من ثلاثة أرباع عينة الدراسة على أن تعامل رجل الأمن معهم تعامل ممتاز، وأن أبرز العوامل التي تسهم في تشكيل صورة رجل الأمن لدى الجمهور تتمثل في تطبيق القانون على الجميع وفي كل الأحوال، والمحافظة على الأمن وردع المجرمين وفي أي وقت، وأكدت عينة الدراسة وجود رضا عال لدى الجمهور في السعودية عن أداء رجل الأمن.

وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة طردية قوية بين دوافع متابعة منصات التواصل الاجتماعي وأثر ذلك على تكوين صورة إيجابية لدى رجل الأمن السعودي، كما خلصت إلى رضا الجمهور في المملكة العربية السعودية عن أداء رجل الأمن.

  • توصيات الدراسة:

قدمت الدراسة سلسلة من التوصيات تمثلت فيما يلي:

  • نشر الوعي العام بالصورة الذهنية الإيجابية لرجل الأمن من خلال المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.
  • تطوير الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، وصفحتها على منصة إكس، وكذلك المواقع الخاصة برجال الأمن والاهتمام بعنصر التفاعلية مع الجمهور عبر هذه المواقع.
  • تنشيط مشاركة جهاز الأمن في إنتاج بعض المواد التلفزيونية والإذاعية، والصحفية من خلال تزويد هذه الوسائل بالمعلومات المهمة حول القضايا المتعلقة بالجهاز.
  • زيادة جرعات التدريب وتحديث الأسلحة والمعدات التي يستخدمها رجل الأمن الضمان مواكبة العصر والجريمة المنظمة.
  • زيادة الاهتمام برفع معنويات رجل الأمن، وتأمين حاضرهم ومستقبلهم، حتى نضمن أعلى معدل من الأداء الأمني اللازم لمواجهة جميع أشكال الانحراف والعنف بالمجتمع.
  • توعية رجل الأمن عن كيفية التعامل مع الجمهور من أجل تحسين الصورة الذهنية بينهم.
  • إشراك رجال الأمن في البرامج الاجتماعية التي تهم الجمهور، وذلك حتى تتسع مساحة التفاهم التي تقوم بين رجل الأمن والمواطنين.
  • إشراك رجل الأمن في بعض المناهج التربوية في المدارس وإلقاء محاضرات على الطلبة عن دور الأمن، ومهامه وما هو مطلوب من الجمهور.
  • حصول رجل الأمن على دورات تدريبية للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعاون بين الجمهور المتابع لوسائل التواصل الاجتماعي ورجل الأمن في نشر الوعي الأمني في جميع الوسائل.
  • توظيف متخصصين لمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي بما يبث عن رجل الأمن ومحاولة توصيل المعلومات الحقيقية ووعي الجمهور بما يكتب عنهم.
  • مقترحات الدراسة

كما قدمت الدراسة عدة مقترحات على النحو التالي:

  • إجراء دراسات مستقبلية حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن رجل الأمن السعودي.
  • ضرورة توجيه الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإبراز إنجازات رجل الأمن وخاصة بما يتعلق بما يقوم به من مكافحة الجريمة.
  • إجراء بحوث على السلوكيات الإعلامية لرجال الأمن ودورهم في تعزيز الصورة الإيجابية لهم في وسائل التواصل الاجتماعي.

عمل دراسات استكشافية على رجال الأمن ووسائل الإعلام لمعرفة أهم الدورات الإعلامية والتطويرية التي يحتاجها رجال الأمن السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى