أصبح الاتصال بالإنترنت واستخدام منصات التواصل الاجتماعي ممارسة يومية وأساسية في عالم اليوم، وهو الأمر الذي يؤكده كثير من المؤشرات لا سيما الإحصائية، إذ بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم وفقا لأحدث بيانات متوفرة الشهر الماضي 5.6 مليار شخص، كما وصلت نسبة انتشار الإنترنت 68.7%، حيث ارتفع عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية بنسبة 2.7% (146 مليونا) خلال العام الماضي، لكن لا يزال 2.5 مليار شخص حول العالم في عزلة رقمية أي غير متصلين بالإنترنت.
أما عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عالميًا، فوفقًا لتحليل “كيبيوس” للاتجاهات الرقمية، يبلغ عدد مستخدمي المنصات الآن 5.41 مليار مستخدم، أي ما يعادل 65.7% من سكان العالم. وقد ارتفع هذا العدد بنسبة 4.7% خلال الاثني عشر شهرًا الماضية أيضًا، مع بدء 241 مليون مستخدم جديد باستخدام منصات التواصل الاجتماعي منذ يوليو 2024.
وفيما يتعلق بالحالة الرقمية في المملكة العربية السعودية، فقد بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 33.9 مليون شخص في بداية العام الحالي، بينما كان معدل انتشار الإنترنت 99%، وتظهر بيانات منصة “DataReportal” وجود 34.1 مليون هوية مستخدم نشط لوسائل التواصل الاجتماعي في السعودية وهو رقم يعادل 99.6% من إجمالي سكان المملكة. وقد شكل الذكور نسبة 61.3% من هويات المستخدمين مقابل 38.7% للإناث.
وفي هذا الإطار، نستعرض أبرز ما ورد في التقرير الإحصائي لمنصة “DataReportal”، على النحو التالي:
- يوتيوب
تشير البيانات الإعلانية في “إعلانات جوجل” إلى أن يوتيوب لديه 27.2 مليون مستخدم في السعودية، كما أن وصول إعلانات يوتيوب يعادل 79.4% من إجمالي سكان المملكة، وقد وصلت الإعلانات إلى 80.2% من إجمالي قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة (بغض النظر عن العمر).
وجاءت نسبة 40.8% من جمهور إعلانات يوتيوب للبالغين من الإناث، مقابل 59.2% للذكور. ومن المهم التأكيد هنا على أن أرقام الوصول الإعلاني هذه لا تمثل بالضرورة نفس أرقام المستخدمين النشطين شهريًا، وقد تكون هناك اختلافات كبيرة بين حجم جمهور إعلانات يوتيوب وإجمالي قاعدة مستخدميه النشطين.
- فيسبوك
تشير البيانات المنشورة في موارد ميتا الإعلانية إلى أن فيسبوك لديه 16.4 مليون مستخدم في السعودية في أوائل 2025، كما تم تسجيل زيادة بنسبة 12% (1.75 مليون) في الوصول المحتمل لإعلانات فيسبوك في السعودية بين يناير 2024 ويناير 2025. كما تُظهر البيانات نفسها زيادة عدد المستخدمين الذين يمكن للمسوقين الوصول إليهم من خلال الإعلانات على فيسبوك بالمملكة بنسبة 8.6% (1.3 مليون) في الأشهر الثلاثة بين أكتوبر 2024 ويناير 2025.
وقد بلغ مدى وصول إعلانات فيسبوك في السعودية ما يعادل 48.2% من قاعدة مستخدمي الإنترنت في السعودية (بغض النظر عن العمر) في يناير 2025.
وشكلت الإناث 23.5% من جمهور إعلانات فيسبوك مقابل 76.5% للذكور.
- إنستغرام
بحسب الأرقام المنشورة في أدوات الإعلان الخاصة بشركة ميتا، لدى إنستغرام 16.9 مليون مستخدم في السعودية، كما أن 66.6% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر في السعودية استخدموا إنستغرام في بداية عام 2025.
وبلغ وصول إعلانات إنستغرام 49.8% من قاعدة مستخدمي الإنترنت في السعودية (بغض النظر عن العمر). وشكل الذكور 57.7% من جمهور إعلانات إنستغرام للبالغين مقابل 42.3% للإناث.
وتُظهر البيانات المنشورة في أدوات التخطيط الخاصة بشركة ميتا أن الوصول المحتمل لإعلانات إنستغرام في السعودية قد شهد زيادة بنسبة 3.7% (600 ألف) بين يناير 2024 ويناير 2025. وعلى أساس ربع سنوي، تكشف بيانات الشركة أيضًا أن حجم جمهور إعلانات إنستغرام في المملكة ارتفع بنسبة 5.6% (900 ألف) بين أكتوبر2024 ويناير2025.
- تيك توك
وفقا لبيانات تيك توك الإعلانية، لدى المنصة 34.1 مليون مستخدم تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر في السعودية، مع الأخذ في الاعتبار أن المنصة تسمح للمسوقين باستهداف إعلانات تيك توك للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فأكثر عبر أدواته الإعلانية، ولكن هذه الأدوات لا تعرض سوى بيانات للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر.
وشكلت الإناث 38.7% من جمهور إعلانات تيك توك للبالغين في المملكة مقابل 61.3% للذكور.
- لينكدإن
بحسب بيانات لينكدإن، لدى المنصة 11 مليون عضو في السعودية في مطلع العام الحالي. وتشير أرقام وصول الإعلانات إلى أن جمهور لينكدإن في المملكة يعادل 32.1% من إجمالي السكان. وكان وصول إعلانات لينكدإن يعادل 32.4% من قاعدة مستخدمي الإنترنت في السعودية (بغض النظر عن العمر) في بداية العام، كما كانت نسبة 23.8% من جمهور إعلانات لينكدإن في المملكة من الإناث، مقابل 76.3% للذكور.
وتجدر الإشارة إلى أن أدوات لينكدإن الإعلانية تنشر بيانات الوصول إلى الجمهور بناءً على إجمالي الأعضاء المسجلين، وليس على عدد المستخدمين النشطين شهريًا الذي يشكل أساس أرقام الوصول إلى الإعلانات التي تنشرها معظم منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.
- منصة إكس
تشير الأرقام المنشورة في موارد إكس الإعلانية إلى أن المنصة لديها 15.7 مليون مستخدم في السعودية وأن 61.9% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر في المملكة استخدموا “إكس” في بداية العام الحالي. ويعادل مدى وصول إعلانات إكس 46.2% من قاعدة مستخدمي الإنترنت في السعودية (بغض النظر عن العمر).
ووفقًا لبيانات المنصة، فإن 39.5% من جمهور إعلانات إكس للبالغين في السعودية من الإناث، بينما 60.5% للذكور.
وتُظهر البيانات المنشورة في أدوات تخطيط الإعلانات الخاصة بمنصة إكس أن الوصول المحتمل لإعلانات إكس في السعودية انخفض بنسبة 6.9% (1.17 مليون) بين بداية عام 2024 وأوائل عام 2025. كما تُظهر البيانات نفسها أن عدد المستخدمين الذين يمكن للمسوقين الوصول إليهم من خلال الإعلانات على إكس في المملكة انخفض بنسبة 2.5% (403 آلاف) بين أكتوبر 2024 ويناير 2025.
- سناب شات
تشير البيانات المنشورة في موارد سناب شات الإعلانية إلى أن التطبيق لديه 24.7 مليون مستخدم في السعودية، فيما يعادل وصول إعلانات سناب شات 72.8% من قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة (بغض النظر عن العمر).
وكان 43.6% من جمهور إعلانات سناب شات للبالغين في السعودية من الإناث، مقابل 55.6% من الذكور.
كما تُظهر البيانات المنشورة في أدوات تخطيط الإعلانات الخاصة بشركة سناب شات أن الوصول المحتمل لإعلانات سناب شات في السعودية قد ارتفع بنسبة 9.1% (2.06 مليون) بين بداية عام 2024 وأوائل عام 2025.
وفي الوقت نفسه، تُظهر البيانات نفسها أن عدد المستخدمين الذين يمكن للمسوقين الوصول إليهم من خلال الإعلانات على سناب شات في المملكة قد ارتفع بنسبة 1.6% (385 ألفًا) بين أكتوبر 2024 ويناير 2025.