ترجمات

كيفية تدقيق الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي

 

يعد تدقيق الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا للشركات والعلامات التجارية لمراجعة وجودها في الفضاء الاجتماعي وتحسينه، فهو يكشف عن مقاييس الأداء وحجم مشاركة الجمهور وفرص النمو الجديدة.

وتتمثل إحدى الفوائد الأساسية لإجراء الشركة تدقيقا لوسائل التواصل الاجتماعي في تمكينها من  اتخاذ قرارات صائبة بشأن اختيارات منصات التواصل التي تعمل عليها، وإظهار تأثير المحتوى الذي تنشره أو تبثه عبر تلك القنوات، وتوفير الوقت من خلال تحديد أولويات عالية التأثير.

وفي هذا الإطار، نشر موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، تقريرًا شاملًا حول عمليات التدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية إجرائها وأبرز الأدوات المستخدمة في تلك العملية، نستعرضه على النحو التالي:

  • ما تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي؟

يقصد بتدقيق وسائل التواصل الاجتماعي تجميع وتحليل المعلومات حول حساباتك في جميع المنصات لقياس أدائها بوضوح، لذلك تعد هذه العملية بمثابة تقرير يحدد نقاط القوة ومجالات التطوير والخطوات التالية.

ومن خلال تدقيق شامل لوسائل التواصل الاجتماعي، ستحصل على جميع المعلومات التي تحتاجها لتحسين استراتيجية التسويق الاجتماعي الخاصة بك، ومن بين تلك المعلومات:

  • منصاتك الأكثر فاعلية.
  • ما الذي يريد جمهورك المستهدف رؤيته على كل شبكة؟
  • من جمهورك؟
  • ما الذي يساعد أو لا يساعد في تنمية جمهورك؟
  • كيف تساهم كل منصة في تحقيق أهدافك؟
  • ما الأفكار الجديدة التي ستساعدك على النمو؟
  • أين تركز انتباهك بناء على البيانات السابقة؟
  • جدول بيانات لتتبع وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك إنشاء جدول بيانات لتتبع معلومات تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو تحميل نموذج التدقيق المجاني المتاح على موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وإذا كنت تريد إعداد الجدول بنفسك، فإليك قائمة مرجعية صغيرة بكل ما يجب عليك تضمينه:

تفاصيل عن الحساب:

  • اسم المنصة والرابط إلى ملفك الشخصي.
  • النبذة التعريفية عن الحساب.
  • أي هاشتاقات تظهر في النبذة التعريفية أو تستخدمها بانتظام.
  • عنوان “URL” لاستخدامه في النبذة التعريفية.
  • معلومات الاتصال المدرجة.
  • مالك الحساب.
  • أهداف الحساب.
  • تاريخ أحدث منشور.

تفاصيل حول الأداء:

  • إجمالي عدد المنشورات.
  • وتيرة النشر.
  • إجمالي حجم المشاركة.
  • أفضل خمسة منشورات لكل منصة.

المنافسون:

  • روابط إلى ملفات تعريف حسابات التواصل الاجتماعي للمنافسين
  • مقاييس ذات صلة للمقارنة

تفاصيل حول الجمهور:

  • التركيبة الديموغرافية وشخصيات المشترين.
  • عدد المتابعين (ومعدل التغيير مقابل آخر تدقيق).

الأهداف:

  • مجالات التطوير.
  • الأهداف التي تريد تحقيقها بحلول التدقيق المقبل.
  • الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف وإدخال تحسينات.
  • كيفية إجراء تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي

استعرض موقع “Hootsuite”، 6 خطوات لإجراء تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي، كالتالي:

الخطوة الأولى: إنشاء قائمة بكل حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

قم بتدوين كل حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي سواء كنت نشطًا أو غير نشط، فمن المهم تصنيف حضورك على الإنترنت كجزء من تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي. وبالإضافة إلى حضورك الحالي، فكر في الحسابات التي لا تمتلكها بعد، فعلى سبيل المثال، هل هناك أي منصات اجتماعية لم تفكر فيها ويجب أن تكون حاضرًا فيها؟

وتجدر الإشارة هنا إلى أنك لست بحاجة إلى أن تكون نشطًا على كل منصة.

الخطوة الثانية: تحقق من علامتك التجارية

فيما يلي المجالات الرئيسية التي يجب مراجعتها لكل حساب اجتماعي:

  • صور الملف الشخصي والغلاف: تأكد من أن صورك تعكس علامتك التجارية الحالية وتلتزم بمتطلبات حجم الصورة لكل منصة اجتماعية.
  • النبذة التعريفية: هل تم ملء جميع حقول سيرتك الذاتية على وسائل التواصل الاجتماعي بدقة؟ وهل تتطابق النسخة مع الإرشادات الخاصة بنبرتك وصوتك؟
  • اسم المستخدم: حاول استخدام نفس اسم المستخدم عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي، على الرغم من أن وجود أكثر من حساب واحد لكل شبكة أمر جيد إذا كانت تخدم أغراضًا مختلفة.
  • معلومات الاتصال والروابط: هل يؤدي عنوان URL في ملفك الشخصي إلى موقع الويب أو صفحة الوصول الصحيحة؟ وهل لا يزال رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني صحيحين؟
  • المنشورات المثبتة (إن وجدت): قم بتقييم منشوراتك المثبتة للتأكد من أنها لا تزال مناسبة ومحدثة.
  • التوثيق: هل تم توثيق حسابك بالعلامة الزرقاء؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فهل يجب أن تسعى لهذا؟

الخطوة الثالثة: حدد المحتوى الأكثر أداءً على وسائل التواصل الاجتماعي

حان الوقت لمراجعة محتوى كل حساب اجتماعي خاص بك؛ قم بإدراج أفضل خمسة منشورات من حيث الأداء ويكون ذلك اعتمادًا على أهدافك من المنصة، فقد ترغب في التركيز على معدل المشاركة أو نقرات الروابط أو التحويلات إلى موقع الويب الخاص بك، ثم اسأل نفسك:

  • ما نوع المحتوى الذي يحقق الاستجابة التي تريدها؟
  • ما هو نمط المحتوى الذي يتمتع بأعلى مقاييس المشاركة: المحتوى الصريح خلف الكواليس أو المنشورات الاحترافية؟
  • هل يستجيب الأشخاص بنفس الطريقة عبر جميع الشبكات؟
  • هل يؤدي محتوى معين أداءً أفضل على منصة واحدة مقارنة بغيرها؟
  • هل يتفاعل الأشخاص مع منشوراتك إذا طرحت سؤالاً؟
  • هل تتوافق منشوراتك الرئيسية مع صوت علامتك التجارية الحالي؟

سجل أفكارك في عمود الملاحظات في وثيقة التدقيق الخاصة بك.

الخطوة الرابعة: قم بتقييم أداء كل قناة

استعد لتقييم كيفية مساهمة كل قناة اجتماعية في أهدافك التسويقية الشاملة، وفيما قد يكون لدى العديد من الحسابات أهداف مماثلة، مثل توجيه الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وزيادة التحويلات، فإن الحسابات الأخرى ربما تكون مخصصة حصريًا لأغراض خدمة العملاء أو التعريف بالعلامة التجارية.

بالنسبة للأهداف القابلة للقياس مثل الزيارات أو التحويلات، اكتب الأرقام الفعلية مثل: كم عدد زيارات الموقع الإلكتروني التي جاءت من  إنستغرام؟ كم عدد المبيعات التي جاءت من زوار صفحة فيسبوك؟ لكن إذا كان الهدف هو خدمة العملاء، فاكتب درجة رضا العملاء الخاصة بك وانظر ما إذا كانت تتحسن بمرور الوقت.

أما عن الأهداف التي لا تحتوي على بيانات قابلة للقياس، يمكنك تسجيل أدلة داعمة، فعلى سبيل المثال إذا كان حساب فيسبوك الخاص بك مخصصًا للتعريف بالعلامة التجارية، ابحث عن إجابة للأسئلة التالية: هل زاد عدد متابعينك؟ هل قمت بزيادة وصولك الطبيعي أم المدفوع؟

الخطوة الخامسة: افهم جمهورك على كل منصة

تعرف على التركيبة الديموغرافية لجمهورك على كل منصة واستخدمها، جنبًا إلى جنب مع أنواع المنشورات التي يفضلونها، لتحديد شخصيات المشتري.

الخطوة السادسة: اتخذ إجراءً

في تلك المرحلة، تعيد النظر في الملاحظات التي قمت بتدوينها مسبقًا عبر الإجابة عن بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك:

  • ما المنصات التي تحقق أكبر قدر من النتائج؟
  • هل هناك أي منصات تواصل اجتماعي جديدة يجب عليك استخدامها؟
  • هل تهمل أي منصات؟ وهل تحتاج إليها أصلاً أم من الأفضل التخلص منها والتركيز على تلك ذات الأداء العالي؟
  • ما أنواع المحتوى التي تعمل بشكل أفضل الآن؟ وكيف يمكنك تحقيق المزيد منها؟
  • هل ينسجم المحتوى الخاص بك مع التركيبة الديموغرافية المتوقعة لجمهورك؟

وبناء على تلك الإجابات فكر في محتوى جديد وأفكار للحملات.

  • أبرز أدوات تدقيق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

استعرض تقرير موقع “Hootsuite” أبرز الأدوات المستخدمة لتدقيق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وهي كالتالي:

  • أداة “Hootsuite”

توفر الكثير من البيانات القابلة للتخصيص وكذلك خدمة الاستماع الاجتماعي والتحقق من مشاعر العلامة التجارية، والإشارات، وقياس الأداء مقارنة بالمنافسين.

  • أداة “Google Analytics”

مخصص من الناحية الفنية لتحليل مواقع الويب، ولكن قد يكون مفيدًا لتتبع فاعلية الحملات الاجتماعية ومسارات التحويل إلى موقع الويب، لذا استخدم هذه الأداة لترى مدى نجاح حساباتك الاجتماعية في جذب الزيارات، خاصة إذا كان هذا أحد أهدافك التسويقية الشاملة.

  • أداة “Talkwalker”

تساعد على مراقبة الإشارات إلى العلامة التجارية عبر جميع أنواع قنوات التواصل الاجتماعي ويمكنها تقديم رؤى في الوقت الفعلي مثل تحليل المشاعر والمحتوى الرائج وغير ذلك.

  • أداة “Later”

تعد أداة رائعة لأصحاب الأعمال الذين يديرون وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ويرغبون في تخيل المحتوى ومعاينته قبل النشر، ويمكن أن تساعد أيضًا في تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي من خلال توفير رؤى حول أداء منشوراتك ومساعدتك في تحسين أوقات النشر، لكنها تفتقر إلى بعض ميزات التحليلات الأكثر تقدمًا مثل تحليل المنافسين وقياس أداء الصناعة.

  • أداة “Buffer”

أداة قيمة لعمليات تدقيق وسائل التواصل الاجتماعي تقدم رؤى حول تفاعل الجمهور، وتتبع الأداء، والتركيبة الديموغرافية. وتوفر لوحة التحكم سهلة الاستخدام تتسم بالبساطة والوضوح، لكنها لا تتضمن الاستماع الاجتماعي أو وضع معايير مرجعية لقياس المنافسين.

زر الذهاب إلى الأعلى