ترجمات

تكاليف التسويق عبر المؤثرين

 

أصبحت الاستعانة بالمؤثرين أحد الأشكال الرئيسية للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تستعين الشركات والعلامات التجارية بهؤلاء المؤثرين من أجل الترويج لخدماتها أو منتجاتها ومن ثم توسيع قاعدة عملائها.

وتوجد شرائح متعددة من المؤثرين وفقًا لحجم متابعيهم، فهناك “النانو مؤثرين” الذين يكون لديهم 10 آلاف متابع أو أقل، و”الميكرو مؤثرين” (ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف متابع)، وكذلك “الماكرو مؤثرين” (ما بين 100 ألف إلى مليون متابع)، وأخيرًا “الميجا مؤثرين” (أكثر من مليون متابع).

وبالنظر إلى هذه الفئات المتنوعة من المؤثرين، تزداد حاجة العلامة التجارية إلى تحديد التكلفة المناسبة للحصول على خدماتهم، وهو الأمر الذي سلط عليه الضوء تقرير لموقع Hootsuite”” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، نستعرضه على النحو التالي:

  • كم تبلغ تكلفة التسويق عبر المؤثرين؟

يعد تيك توك وإنستغرام ويوتيوب من أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية لدى المؤثرين، وفيما يلي نستعرض متوسطات تقديرية لتلك التكاليف:

  • تكلفة الاستعانة بالمؤثرين على إنستغرام

وفقًا لـموقع “Statista” الألماني المتخصص في بيانات السوق، يتقاضى كبار المؤثرين في المتوسط أجرا​​ لا يقل عن 1200 دولار لكل منشور، لكن الشركة أو العلامة التجارية قد لا تحتاج إلى جمهور يزيد على مليون متابع للوصول إلى أهدافها التسويقية، لذا يمكن الاستعانة بـ”النانو مؤثرين” الذين يتقاضون مبالغ تتراوح ما بين 25 إلى 150 دولارًا لكل منشور.

أما عن أنماط محتوى المؤثرين على إنستغرام، فهي كالتالي:

  • مساهمات تعاونية: منشورات يتم التعاون فيها مع مؤثرين أو علامات تجارية أخرى لزيادة مدى الوصول والمشاركة.
  • الاستحواذ على القصة: يتولى المؤثرون مؤقتًا إدارة قصص إنستغرام الخاصة بحساب آخر لمشاركة المحتوى مع جمهورهم.
  • منشورات دعائية: يقوم المؤثرون بإنشاء محتوى يضم علامة تجارية أو منتجا.
  • فيديوهات دعائية: تشبه المنشورات الدعائية، ولكن بتنسيق الفيديو، ويمكن أن يشمل ذلك استعراضا للمنتجات أو البرامج التعليمية.
  • البث المباشر عبر إنستغرام: يتم بث الفيديو حيث يتفاعل المؤثرون مع جمهورهم في الوقت الفعلي.

 

  • تكلفة الاستعانة بالمؤثرين على تيك توك

وفقًا لـ “Statista”، يتراوح أجر المؤثرين على تيك توك من 20 دولارًا لكل منشور للنانو مؤثر إلى 1200 دولار أو أكثر لكبار المؤثرين.

وتتمثل أنماط محتوى المؤثرين على تيك توك فيما يلي:

  • مساهمات تعاونية: تشمل مقاطع الفيديو التعاونية مع مؤثرين أو منشئي محتوى أو علامات تجارية آخرين، وغالبًا ما تحتوي على ثنائيات أو مقاطع فيديو تفاعلية.
  • عمليات الاستحواذ: تكون على غرار إنستغرام، حيث يتحكم المؤثرون مؤقتًا في حساب آخر لإنشاء المحتوى ومشاركته.
  • فيديوهات دعائية: يقوم المؤثرون بإنشاء محتوى يتمحور حول علامة تجارية أو منتج، ودمجه في أسلوب وشكل “تيك توك” الفريد الخاص بهم.

 

  • تكلفة الاستعانة بالمؤثرين على يوتيوب

وفقًا لـموقع “Insider Intelligence”، يبلغ متوسط ​​تكلفة مقطع فيديو بواسطة أحد المؤثرين على يوتيوب 2102 دولار. ويجني “النانو مؤثرين” ما متوسطه 315 دولارًا عن كل مقطع فيديو.

  • تكلفة الاستعانة بالمؤثرين على منصة إكس

تختلف تكلفة الاستعانة بالمؤثرين على منصة إكس (تويتر سابقا)، لكن معظم المصادر تشير إلى متوسط ​​تكلفة يبلغ 2 دولار لكل منشور يحظى بمتابعة 1000 مستخدم للمنصة. وهذا يعني أن “النانو مؤثر” قد يتقاضى 20 دولارًا لكل منشور، في حين أن كبار المؤثرين قد يتقاضون ما يصل إلى 2000 دولار لكل منشور.

وبالنسبة لأشكال المحتوى الذي يقدمه المؤثرون على المنصة فهي:

  • نشر الثريدز: يمكن للمؤثرين إنشاء سلسلة منشورات لمشاركة محتوى طويل أو رؤى أو رواية قصص، فمن خلال تقسيم المحتوى إلى منشورات متعددة، يمكن للمؤثرين الحفاظ على المشاركة وتشجيع التفاعل من متابعيهم.
  • المنشورات الدعائية: يمكن للمؤثرين التغريد باستخدام علامة تجارية أو منتج، وقد يشمل هذا الدعم والتأييد، أو الإشارات إلى المنتجات، أو الرسائل الترويجية.
  • إعادة النشر: تعتبر إعادة نشر محتوى العلامة التجارية طريقة سهلة لتأييد منتج أو مؤسسة.

 

  • تكلفة المؤثرين على الفيسبوك

يتقاضى “النانو مؤثرين” ما بين 25 إلى 250 دولارًا لكل منشور على فيسبوك، بينما يتقاضى صغار المؤثرين ما بين 250 دولارًا و1250 دولارًا لكل منشور.

أما عن أنواع المحتوى الذي يقدمه المؤثرون على فيسبوك:

  • البث المباشر على فيسبوك: يمكن للأشخاص المؤثرين بث مقاطع فيديو مباشرة على فيسبوك للتواصل مع جمهورهم في الوقت الفعلي، سواء أكان ذلك استضافة جلسات أسئلة وأجوبة، أو مشاركة لمحات من وراء الكواليس، أو تقديم عروض توضيحية للمنتجات.
  • المنشورات الدعائية: يمكن للمؤثرين إنشاء منشورات دعائية على فيسبوك لعلامة تجارية أو منتج؛ تتضمن مراجعات أو محتوى ترويجيا مصمما خصيصًا ليناسب جمهور المؤثر.
  • المحتوى التعاوني: يمكن أن يؤدي التعاون مع الشخصيات المؤثرة أو العلامات التجارية الأخرى على فيسبوك إلى زيادة مدى الوصول والمشاركة.

 

  • صيغ لحساب الأجر العادل للمؤثرين

تختلف التكلفة في هذه الصناعة بشكل كبير ولا توجد لائحة أسعار قياسية للاستعانة بخدمات المؤثرين ومع ذلك، هناك بعض الصيغ التي يمكنك استخدامها لحساب تكلفة المؤثرين، وهي كالتالي:

  • الوعي بالعلامة التجارية: تحدد هذه الصيغة معدلًا أساسيًا يعتمد على عدد متابعي المؤثر، بحيث يكون السعر الأساسي هو 100 دولار لكل 100 ألف متابع، مع الأخذ في الاعتبار وجود عامل إضافي هو نوع المنشور، فاعتمادًا على نوع المنشور قد تتم إضافة رسوم إضافية.

وتشمل العوامل الإضافية التي يجب مراعاتها ما يلي: معدل مشاركة المؤثر، والتركيبة الديموغرافية للجمهور، وتكاليف الإنتاج، وجودة المحتوى، ومدة ونطاق الشراكة.

  • الإحالات: قد يكون حساب المعدل بناء على الإحالات لموقع العلامة التجارية أمرًا صعبًا لأنه يمكن للمستخدم الدخول للموقع بشكل غير مباشر بعد قراءة المنشور، لذلك من الأفضل منح المؤثر خصمًا خاصًا لمتابعيه، لأن ذلك يزيد من حوافز الإحالة للموقع ويمنح العلامة التجارية بيانات قيمة للحملة.

وهناك بعض العوامل الإضافية التي يجب مراعاتها، مثل: السجل الحافل للمؤثر في زيادة معدل الإحالات، والعبارة المحددة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وتكون مضمنة في المنشور، ومدى تقبل الجمهور للمحتوى المدعوم.

  • المشاركة: تُظهر هذه المشاركة مستوى التفاعل والارتباط بين جمهور المؤثر ومحتواه، وتقدر العلامات التجارية معدلات المشاركة العالية لأنها تشير إلى جمهور نشط وسريع الاستجابة، مما قد يؤدي إلى نتائج أفضل للحملات المدعومة.

ويتم تحديد معدل المشاركة لكل منشور عن طريق قسمة إجمالي المشاركات (الإعجابات والتعليقات والمشاركات) على عدد متابعي المؤثر، ثم ضربها في 100 للتعبير عنها كنسبة مئوية.

 

  • أبرز المتغيرات لتحديد تكاليف الاستعانة بالمؤثرين

لا يوجد نظام واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بتحديد تكلفة التسويق عبر المؤثرين، فيما يلي بعض المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على التكلفة:

  • طبيعة المنصة: تلعب المنصة التي يحظى المؤثر المستهدف بشعبية كبيرة فيها دورًا كبيرًا في الأجر الذي يتقاضاه.
  • حجم الجمهور: عندما تشرك شخصًا مؤثرًا، فإنك تدفع مقابل الوصول إلى متابعيه. كلما زاد عدد متابعيهم، زاد الوصول والعرض إلى منشورك المدفوع.
  • معدل المشاركة: انتبه إلى مقدار تفاعل المؤثر مع متابعيه، سيكون له تأثير على نموذج التسعير الخاص به، حيث يشير معدل المشاركة المرتفع إلى وجود جمهور نشط ومتفاعل، وهو أمر ذو قيمة للعلامة التجارية.
  • نوع وحجم المحتوى: يستغرق إنشاء محتوى الفيديو وقتًا أطول وجهدًا أكبر، ومن البديهي أن أي شيء يتطلب تصميمًا رسوميًا أو تحريرًا أو تكاليف إنتاج إضافية (مثل استوديو التصوير الفوتوغرافي) سيجعل تكلفة الاستعانة بالمؤثر أعلى.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن الاستعانة بخدمات المؤثرين في التسويق باتت مسألة لا غنى عنها بالنظر إلى طبيعة المستهلكين ودور منصات التواصل الاجتماعي في التأثير على قرارات الشراء للسلع والمنتجات وطلب الخدمات، لكن لا بد من إدراك أن نجاح التسويق عبر المؤثرين يتطلب توافقا في مجال التخصص بين المؤثر وخبرته من جهة وطبيعة المنتج أو الخدمة من جهة أخرى، كما أن امتلاك المؤثر للعدد الأكبر من المتابعين لا يعني دائمًا أنه الخيار الأفضل للعلامة التجارية.

زر الذهاب إلى الأعلى