تُعد تحليلات بيانات وسائل التواصل الاجتماعي أداةً بالغة الأهمية لمديري هذه المنصات، والعلامات التجارية، والعاملين في مجال التسويق المؤثر. فهي تُساعد في توجيه استراتيجيتك، وتُظهر لك مدى نجاحها في الوقت الفعلي، وفيما يلي نستعرض دليلا شاملا قدمه موقع “hootsuite” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
- ما تحليل وسائل التواصل الاجتماعي؟
يقصد بتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي جمع وتحليل نقاط البيانات التي تساعدك على قياس أداء حساباتك على منصات التواصل، مما يساعدك على تقييم وتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك على المستويين الكلي والجزئي.
كما أنه مصطلح شامل يشير إلى جميع أنواع البيانات المختلفة التي يمكنك جمعها حول جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي قد يشمل ذلك:
- تتبع أدائك: من أكثر أساليب التحليل وضوحًا لقنوات التواصل الاجتماعي، مراجعة مقاييسك الخاصة، مثل معدل التفاعل لمعرفة أداء منشوراتك. وينطبق هذا على كل من المحتوى الأصلي والمدفوع.
- تحليل المنافسين: قارن نتائجك بمنافسين محددين في مجالك، فهذا يمنحك السياق لفهم نتائجك بشكل أفضل.
- الاستماع الاجتماعي: راقب الإشارات والنقاشات حول علامتك التجارية، والهاشتاقات ذات الصلة، والمواضيع الرائجة لفهم ما يقوله الناس عنك على الإنترنت.
- تحليل المشاعر: تجاوز الأرقام لفهم مشاعر الناس تجاه علامتك التجارية، فمقاييس التفاعل وحدها جديرة بالدراسة، والأرقام تكون أكثر فاعلية عند دمجها مع فهم الهدف من المحادثة.
- مقارنة أداء القطاع: بدلاً من التركيز على منافسين محددين، قارن أداءك مع أداء القطاع ككل، حيث يوفر هذا سياقًا قيّمًا، خاصةً للاتجاهات العامة.
- لماذا تعد تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي مهمة جدًا للمسوقين؟
- فهم النتائج: تُوفر تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي معلوماتٍ قيّمة. ويعتمد ما تتابعه تحديدًا على الأهداف التي تسعى لتحقيقها، والمقاييس المرتبطة بها التي تتتبع تلك النتائج.
تنقسم مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي عمومًا إلى واحدة من أربع فئات:
- الوعي: الجمهور الحالي والمحتمل.
- التفاعل: كيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى الخاص بك.
- التحويل: كيفية تحويل الجمهور إلى عملاء أو مشتركين أو عملاء محتملين.
- المستهلك: كيف يفكر العملاء النشطون ويشعرون تجاه علامتك التجارية.
إذا كان هدفك زيادة عدد متابعيك، فإن مقاييس التفاعل (مثل المتابعين والإعجابات) مهمة. أما إذا كان هدفك هو المبيعات، فإن مقاييس التحويل أكثر أهمية.
كما تساعدك تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على قياس مشاعر العملاء، ورصد الاتجاهات، وتجنب أزمات العلاقات العامة قبل حدوثها.
- تعرف على جمهورك بشكل أفضل: أفضل طريقة لإنشاء محتوى يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف هي بناء فهم متعمق لهويته، حيث تساعدك تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي على فهم التركيبة السكانية لجمهورك، مما يُمكّنك من اتخاذ قرارات أفضل بشأن استراتيجية المحتوى الخاصة بك. فعلى سبيل المثال، يهتم جيل Z بجماليات العلامة التجارية وأسلوبها أكثر من جيل طفرة المواليد. أما جيل طفرة المواليد، فيهتمون أكثر بالمحتوى الملهم.
ولذلك فإن معرفة ما إذا كنت تقوم بالتسويق لجيل طفرة المواليد أو الجيل Z يمنحك إطارًا أفضل لاتخاذ قرارات بشأن المحتوى.
يمكنك أيضًا استخدام التحليلات للحصول على تقارير مخصصة تشير إلى الوقت الذي من المرجح أن يكون فيه جمهورك نشطًا على كل قناة، ومتى يكون أفضل وقت للنشر استنادًا إلى أهدافك المحددة على وسائل التواصل الاجتماعي.
- إنشاء حملات أكثر فاعلية ومستندة إلى البيانات: توفر لك التحليلات الاجتماعية تقارير كاملة عن أداء المحتوى على كل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مما يساعدك على تحسين حملاتك التسويقية وتحسين حملات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بمرور الوقت، حيث يمكنك معرفة أداء المحتوى فورًا عند تجاوزه أو انخفاضه عن مستوى توقعاتك. كما يمكنك رصد الاتجاهات التصاعدية والتنازلية مبكرًا، وكل هذا يمنحك فهمًا مُحدّثًا لما يُجدي نفعًا على قنواتك الاجتماعية، لجمهورك المُحدّد، وتُساعدك هذه البيانات على تحسين استراتيجيتك وتوجه حملتك مع مرور الوقت.
- استخدم ميزانية إعلاناتك الاجتماعية بشكل أفضل: ابحث عن أدوات تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيح لك تتبع المحتوى العضوي والمدفوع جنبًا إلى جنب. مع توفر كل هذه البيانات في مكان واحد، يمكنك اتخاذ قرارات مدروسة وفورية حول كيفية تخصيص ميزانية إعلاناتك على وسائل التواصل الاجتماعي بأقصى فاعلية.
- إثبات قيمة عملك لأصحاب المصلحة: قد تبدو مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات والمتابعات، سطحية بعض الشيء، لكن هذا ليس عادلاً تمامًا، إذ يقول 58% من الناس إن متابعة علامة تجارية على وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على قراراتهم الشرائية. تساعدك تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي على إثبات فاعلية قنوات التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف الشراء لأصحاب المصلحة من خلال توفير رؤى عملية.
- تبرير طلبات الميزانية وقرارات التوظيف: الطريقة الفعّالة لتبرير استثماراتك الإضافية في استراتيجيتك الاجتماعية وتنمية فريقك، هي أن تبين بدقة القيمة التي تجنيها شركتك من الاستثمار الحالي.
وتساعد تقارير أداء حسابات التواصل الاجتماعي صانعي القرارات المتعلقة بالميزانية على فهم أن فرق التسويق الاجتماعي تُعدّ مركز ربح وليست عبء تكلفة.
- كيف تبدو عملية تحليل وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة؟
الآن ثمة سؤالان رئيسيان يرشدانك في كيفية استخدام التحليلات في حياتك اليومية وهما متى يجب عليك التحقق منها، وكيفية الاستجابة للبيانات التي تكتشفها.
يعتمد عدد مرات إلقاء نظرة على تحليلاتك – ومتى يكون أفضل وقت للقيام بذلك – على عوامل مثل:
- سير عمل التخطيط للمحتوى وإنتاجه
- تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك
- عندما يكون جمهورك أكثر نشاطًا عبر الإنترنت .
يُجري معظم مديري مواقع التواصل الاجتماعي مراجعات سريعة لتحليلاتهم عدة مرات أسبوعيًا، أو حتى يوميًا. في بداية الأسبوع، تُوفر التحليلات بياناتٍ للتخطيط للأسبوع المقبل. أما تقارير نهاية الأسبوع، فتُستخدم لمراجعة نتائج الأسبوع واستخلاص الدروس المستفادة.
هناك ما نتعلمه من كل مراجعة لتحليلات حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا يمكنك اتخاذ إجراء كلما تغيرت الأرقام قليلاً. فمتى يحين وقت العمل؟
بشكل عام، راقب الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة، بالإضافة إلى الاتجاهات الناشئة التي يمكنك دمجها في تخطيطك الاستراتيجي. وسواءً كنت تسعى لاستعادة النجاح أو استعادة المسار الصحيح بعد فترة من التراجع، استخدم تحليلاتك لتحديد العناصر التي تحتاج إلى اختبار. وبعد إنشاء المحتوى الجديد، ارجع إلى التحليلات لمعرفة مدى نجاح تجاربك.
- أفضل 3 أدوات لتحليل وسائل التواصل الاجتماعي
- أداة Hootsuite: أداة شاملة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي توفر تحليلات قوية لوسائل التواصل الاجتماعي مع تقارير متعددة الأنظمة الأساسية لفيسبوك وإنستغرام وتيك توك وإكس وبنترست ويوتيوب ولينكدإن، حيث يمكنك تتبّع مقاييس المنشورات والملفات الشخصية المهمة، مثل التفاعل والنقرات ونموّ المتابعين. كما يمكنك أيضًا إنشاء تقارير مخصصة تُركّز على المقاييس التي تهمّك.
- أداة Buffer: تقدم لوحة معلومات سهلة الاستخدام لتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي على إنستغرام وفيسبوك وإكس ولينكدإن، حيث يمكنك تتبع مقاييس التفاعل الرئيسية عبر هذه المنصات، بالإضافة إلى تحليل أداء المنشورات الفردية.
- أداة Rival IQ: تُقدم هذه الأداة، المُزودة بإحصائيات مُكثفة لتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي، بياناتٍ وتقارير مُخصصة. كما يُمكنك الوصول إلى تحليلات المُنافسين وإجراء تدقيق لوسائل التواصل الاجتماعي.