ترجمات

تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي

يعد تحليل المنافسين عبر منصات التواصل الاجتماعي عنصرًا أساسيًا في صندوق أدوات مديري وسائل التواصل الاجتماعي لدى أي شركة أو علامة تجارية، وذلك نظرًا للأهمية التي يمثلها تحليل الأداء بالنسبة للجهود التسويقية، ولفهم التطورات التي يشهدها قطاع أو مجال تخصص العلامة التجارية.

كما يسمح تحليل المنافسين بقياس أداء العلامة التجارية مقارنة بأداء منافسيها، ويساعد أيضًا على تحليل استراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بهؤلاء المنافسين، ومن ثم التعرف على الأساليب والنماذج الناجحة وإجراء تغييرات على استراتيجية العلامة التجارية تساعد في النهاية على تفوقها على منافسيها.

  • أدوات تحليل المنافسين عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2024

وفي هذا الإطار، استعرض موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، 7 أدوات لتحليل المنافسين، جاءت على النحو التالي:

  • أداة Hootsuite“:

توفر تلك الأداء 3 مميزات تتعلق بتحليل المنافسين، وقياس أداء الصناعة والاستماع الاجتماعي:

  • تحليل المنافسين

كل ما عليك فعله هو إنشاء قائمة مراقبة المنافسين الخاصة بك عن طريق إضافة ما يصل إلى 20 حسابًا تنافسيًا منتقاة بعناية، وبعد ذلك يمكنك من خلال بضع نقرات فقط، إنشاء تقرير تحليل للمنافسين يتضمن المقاييس التالية لكل منافس:

  • عدد المشاركات المنشورة
  • وتيرة النشر
  • متوسط ​​معدل المشاركة
  • عدد المعجبين أو المتابعين
  • معدل نمو الجمهور
  • تقديرات المشاركة الإجمالية

ويمكنك أيضًا الاطلاع على نتائج تحليل أكثر تفصيلًا، مثل:

  • أداء المنشور: ألقِ نظرة على المشاركات الأعلى والأقل أداءً بناءً على المقياس الذي اخترته.
  • الأداء حسب نوع المنشور: كيفية أداء أنواع مختلفة من المنشورات بناءً على المقياس الذي اخترته.
  • الهاشتاقات الرائجة: سحابة كلمات من الهاشتاقات الأكثر استخدامًا من أهم مشاركات منافسيك بناءً على المقياس الذي اخترته.
  • طول المنشور: متوسط ​​عدد الأحرف وعدد الهاشتاقات في منشورات منافسيك.

وتتوفر أداة تحليل المنافسين لكل من منصات إكس (تويتر سابقًا)، وفيسبوك وإنستغرام.

  • قياس أداء الصناعة

تعد أداة قياس أداء الصناعة التي يوفرها “Hootsuite” مفيدة بشكل خاص إذا لم تكن متأكدًا بعدُ من هو منافسك. فما عليك سوى اختيار مجال عملك، وستقوم أداة تتبع المنافسين بالباقي. كما أنها توفر توصيات لتحسين استراتيجية ونتائج وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

وتتوفر أداة قياس أداء الصناعة لمنصات فيسبوك وإنستغرام وإكس وتيك توك.

  • الاستماع الاجتماعي

تسمح أداة “Hootsuite” للاستماع الاجتماعي المدعومة بالذكاء الاصطناعي بجمع محتوى منافسيك في لوحة تحكم واحدة في الوقت الفعلي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام البحث السريع لتحليل أشياء مثل:

  • النتائج: تحقق من مجموعة مختارة من المنشورات الشائعة ذات الصلة بعبارات البحث الخاصة بك.
  • المقاييس الرئيسية: هل يتحدث عنك المزيد من الأشخاص هذا الأسبوع؟ ما أجواء منشوراتهم؟
  • أهم المواضيع: كيف يتحدث الناس عنك؟ ما أكثر المشاركات الإيجابية والسلبية شيوعاً؟ ما المحادثات الأخرى التي تظهر فيها؟

 

  • أداة “ Phlanx

تعمل أداة “Phlanx” لتتبع المنافسين عبر منصات إنستغرام ويوتيوب وإكس وتويتش، فهي توفر لوحة معلومات لتحليل المنافسين واضحة وسهلة الفهم، لكن التحليل يعتمد على معدل المشاركة فقط، لذا لا بد من وضع ذلك في الاعتبار إذا كنت تريد تحليل مقاييس إضافية.

  • أداة “Sprinklr

توفر أداة “Sprinklr” رؤى تحليلية تنافسية عبر ـمنصات فيسبوك وإكس وإنستغرام ويوتيوب، بالإضافة إلى “Quora” و”VK” الروسية و”Sina Weibo” الصينية، لكنها لا تشمل “لينكدإن” أو “تيك توك”.

وتعمل التقارير على تحليل محتوى منافسيك، وموضوعات النشر، وفئات المنشورات، والمشاعر، و”النبرة- Tone”.

  • أداة “Social Blade

تتيح أداة “Social Blade” تحليل أداء 3 منافسين عبر منصات إكس ويوتيوب وتويتش، وتختلف الإحصائيات التي يتم تتبعها حسب الشبكة. وبالنسبة لـمنصة إكس، تركز المقارنة على المتابعين ونمو المتابعين وعدد المشاركات.

كما تقدم الأداة تقريرًا أسبوعيًا لأفضل 50 هاشتاقًا مرتبطًا بالصناعة على إنستغرام. ومع ذلك، قد لا تكون واحدة من أفضل أدوات تحليل المنافسين إذا كنت بحاجة إلى إجراء تحليل متعمق أو مراقبة استراتيجيات المنافسين عبر منصات وسائط اجتماعية متعددة.

  • أداة “Sprout Social

تشتمل أداة “Sprout Social” على أدوات استماع اجتماعية للمساعدة في تحديد الكلمات الرئيسية والهاشتاقات، لكنها تفتقر إلى بعض خيارات التخصيص التي قد يبحث عنها المسوقون الاجتماعيون.

  • أداة “BuzzSumo

هي أداة مصممة لتوفير البيانات لتوجيه قرارات التسويق، تمكنك من العثور على المحتوى الأكثر مشاركة عبر الشبكات الاجتماعية بناءً على البحث عن الكلمات الرئيسية، وكذلك الحصول على تفاصيل المنصات الاجتماعية الأكثر شيوعًا في مجال تخصصك. وبشكل عام، توفر هذه الأداة الرؤية الأكثر تنافسية إذا كانت استراتيجيتك الاجتماعية تركز بشكل أساسي على فيسبوك.

  • أداة “Keyhole

أداة تحليل تنافسية لوسائل التواصل الاجتماعي تتيح إجراء بعض الأبحاث المجانية عن الكلمات الرئيسية والهاشتاقات الخاصة بالمنافسين. ويمكنك استخدام شريط البحث في “Keyhole.co” لتحديد منصات التواصل الاجتماعي التي تم استخدام الهاشتاج عليها، وأهم المواقع والحسابات المرجعية. ويعد هذا مفيدًا بشكل خاص لهاشتاقات العلامات التجارية أو الحملات التسويقية.

  • نصائح لجمع المعلومات عن المنافسين وتوظيفها في الاستراتيجية الاجتماعية

قدم موقع “Hootsuite”، 7 نصائح للعلامة التجارية عند جمع المعلومات عن منافسيها من أجل توظيفها في استراتيجيتها الاجتماعية، وذلك على النحو التالي:

  • تحديد أهداف واقعية:

إن فهم مدى جودة أداء المنشورات الاجتماعية لمنافسيك يجعل من السهل جدًا تحديد أهداف أداء واقعية للمحتوى الخاص بك. ويعد هذا مفيدًا بشكل خاص عند بدء حساب جديد أو إضافة منصة اجتماعية جديدة إلى استراتيجيتك للتواصل الاجتماعي.

ولكن حتى عندما يكون لديك حضور اجتماعي راسخ، فإن فهم ما ينوي المنافسون القيام به (والنتائج التي يحصلون عليها) يحافظ على أن تكون توقعاتك واقعية في مجال يتسم بالتغير المستمر.

  • تحليل نتائجك مقابل نتائج منافسيك

مثلما يساعدك تحليل المنافسين على معرفة ما يمكن توقعه وكيفية التخطيط له، فإنه يساعدك أيضًا على فهم نتائج عملك. ويعد هذا مفيدًا بشكل خاص إذا رأيت نتيجة غير متوقعة أو تغييرًا شاملًا في اتجاهات أدائك الاجتماعي. ومع هذا الفهم الأفضل لما تعنيه نتائجك يمكنك التخطيط بشكل أفضل للمستقبل، والإجابة عن تساؤلات مثل هل تحتاج إلى التجربة للتكيف مع التغيير في الخوارزمية؟ وهل تريد تغيير نوع المنشور أو مزيج المحتوى؟

  • الإلهام واكتشاف أفكار جديدة

تعمل أدوات تحليل المنافسين عبر وسائل التواصل الاجتماعي على جلب المحتوى الأفضل أداءً من منافسيك الرئيسيين إلى مكان واحد، حتى تتمكن من رؤية ما يعمل بشكل أفضل في مجال عملك.

وتمثل مراقبة محتوى المنافس الأفضل أداءً، على وجه الخصوص، طريقة جيدة للبقاء على اطلاع على الميمات والاتجاهات والهاشاقات والاستراتيجيات ذات الصلة التي ثبت أنها تتواصل مع جمهور مشابه لجمهورك، وهنا أنت لا ترغب أبدًا في نسخ محتوى منافسيك، ولكنك بالتأكيد تريد التعلم من الاستراتيجيات التي أثبتت فاعليتها ومن ثم تقوم بتجربتها.

  • الوضوح بشأن ما يجعلك مختلفًا

يتم ذلك من خلال تحديد ما الذي يجعلك مختلفًا؟ وأين تتفوق؟ وما المزايا الفريدة التي تقدمها والتي تجعلك متميزًا حقًا عن المنافسين؟ وكل هذا جزء مهم من استراتيجية التسويق الاجتماعي الخاصة بك، بل إنه أساس هوية علامتك التجارية.

  • اكتشاف ما يريده جمهورك

يمكن أن تساعدك أدوات تحليل المنافسين في الإجابة عن أسئلة مثل:

  • ما منصات التواصل الاجتماعي التي يتفاعل فيها جمهورك أكثر مع العلامات التجارية المشابهة لعلامتك؟
  • هل يفضل جمهورك مقاطع الفيديو أم المنشورات النصية؟
  • ما نغمة المحتوى التي يبدو أن لها صدى؟
  • هل يجب عليك إجراء بعض التعديلات على صوت علامتك التجارية؟
  • متى يكون من المرجح تفاعل الجمهور مع المحتوى الاجتماعي؟
  • ما المشاكل التي يواجهها الجمهور مع منافسيك؟

 

  • توسيع نطاق وصولك

من المهم مراجعة استراتيجيات التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك لاكتشاف المصطلحات التي تساعدهم على نمو جماهيريتهم بما يتجاوز المتابعين الحاليين. وتعد الهاشتاقات الأداة الأسهل في التعرف على ذلك، لكن قم بإلقاء نظرة أعمق على محتوى منافسيك الذي يتمتع بأكبر قدر من الوصول، للبحث عما إذا كانت هناك كلمات رئيسية أو عبارات محددة يمكن أن تعرض المحتوى أمام أعين جديدة.

  • إجراء تحليل “SWOT

طريقة فعالة للغاية لفهم المشهد التنافسي في الوقت الحالي بالإضافة إلى ما يلوح في الأفق، حيث يشير ذلك إلى نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

زر الذهاب إلى الأعلى