تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة مهمة لبناء الوعي بالعلامة التجارية والاتصال بالعملاء وزيادة عدد الزيارات وحتى بيع المنتجات والخدمات، وفي ضوء أن أكثر من نصف سكان العالم ينشطون الآن على وسائل التواصل الاجتماعي، تسمح أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية لفرق التواصل الاجتماعي بإنجاز المزيد من المهام، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي:
ما هي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟
تتضمن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي قائمة طويلة من المهام موزعة على منصات اجتماعية متعددة، وهي تشمل جدولة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، والرد على التعليقات، وتتبع نجاح الاستراتيجيات الاجتماعية.
ويمكن لأدوات إدارة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أن تقلل من مقدار الوقت والجهد اللازمين لتلك المهام، كما تعمل في الوقت نفسه على كفاءة الأداء وتحقيق الأمان وإمكانيات تتبع البيانات. كما يعمل برنامج إدارة وسائل التواصل الاجتماعي على تبسيط العمليات وإنشاء تعاون أفضل بين الفرق المعنية بالتسويق، فضلًا عن تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات، إذ يتم تبسيط كل شيء من التسويق مرورًا بخدمة العملاء وصولًا إلى البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ماذا عن فوائد استخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟
توجد ثمة 8 فوائد أساسية لاستخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي تتمثل فيما يلي:
توفير الوقت: بالنسبة للعلامات التجارية الصغيرة ومديري الوسائط الاجتماعية ذوي الفرق الصغيرة، من المحتمل أن يكون توفير الوقت هو أكبر فائدة من وراء استخدام منصة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم التوقف عن فتح التطبيقات وتسجيل الدخول والخروج من الحسابات، وبدلًا من ذلك يتم إدارة جميع حسابات التواصل الاجتماعي في مكان واحد. كما يمكن أيضًا توفير الوقت من خلال إعداد منشورات الوسائط الاجتماعية مسبقًا وجدولتها للنشر لاحقًا، بالإضافة إلى إتاحة تخطيط المحتوى بشكل أفضل وتحسين تناسق النشر، وتوفير الوقت للعمل على جوانب أخرى من وجود الشركة أو العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.
ومن بين فوائد استخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي كذلك، القدرة على إدارة المشاركات الاجتماعية المجانية والمدفوعة في مكان واحد، حيث تقوم 65% من جهات التسويق بدمج جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة والعضوية بسهولة باستخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.
خطة تقويم محتوى عبر الأنظمة الأساسية: من المهم التخطيط لمشاركاتك في تقويم محتوى الشبكات الاجتماعية، حيث يستخدم العديد من محترفي وسائل التواصل الاجتماعي جداول البيانات لتخطيط وتنظيم منشوراتهم الاجتماعية، ولكن من الأكثر فاعلية استخدام المخطط المدمج في النظام الأساسي لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.
وتتيح أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية مع المخططين ما يلي:
الموازنة بين أنواع مختلفة من الرسائل الاجتماعية.
نشر المنشورات عندما يكون من المحتمل أن تلقى أعلى مشاركة.
تنظيم محتوى مقنع لمشاركته مع متابعيك.
التخطيط للرسائل الموسمية والمحددة الإصدار.
أتمتة الاستماع الاجتماعي: تحتاج الشركات والعلامات التجارية إلى معرفة ما يقال عنها ومنافسيها ومجال عملها، وتسمح أتمتة الاستماع الاجتماعي بمراقبة المحادثات عبر قنوات التواصل المختلفة من لوحة معلومات مركزية واحدة، فلا تحتاج أبدًا إلى التبديل بين المتصفحات.
إضفاء الطابع المركزي على الأصول الإبداعية: يمكن أن يمثل الحفاظ على اتساق المحتوى عبر حسابات العلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي والفرق العاملة عبر تلك القنوات تحديًا، إلا أن مكتبة المحتوى يمكن أن تساعد في تسهيل ذلك، فهي تساعد تلك الفرق العاملة في مواقع مختلفة على مشاركة المحتوى المناسب المعتمد مسبقًا.
تبسيط الأذونات: تعتبر مشاركة كلمات المرور بين أعضاء الفريق الخاص بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي مسألة محفوفة بالمخاطر، لذا فإن لوحة معلومات إدارة حسابات التواصل الاجتماعية تتضمن إنشاء كلمات مرور فريدة لكل عضو بالفريق يحتاج إلى الوصول إلى حساباتك الاجتماعية، فضلًا عن إمكانية التحكم في الأذونات لكل عضو في الفريق بناءً على دوره، ومن السهل إبطال هذا الإذن عندما يترك أي عضو الفريق.
توحيد التحليلات: من المهم استخدام بيانات حقيقية لاختبار استراتيجيتك الخاصة بالشبكات الاجتماعية، حيث تساعد أداة التحليلات الجيدة في تحليل الأرقام المهمة لقياس الأداء. وتقدم معظم المنصات الاجتماعية تحليلات أصلية، لكنها لا تعطيك الصورة الكاملة لنجاحاتك الاجتماعية أو حالات الإخفاق.
وتساعد منصة إدارة الوسائط الاجتماعية في تقديم تحليلات عبر الأنظمة الأساسية، حيث يمكنك معرفة المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل على أي شبكة اجتماعية، ومن ثم إنشاء تقارير مخصصة بناءً على احتياجات عملك.
تحسين خدمة العملاء: يتوقع العملاء الذين يتواصلون مع الشبكات الاجتماعية استجابة سريعة لاستفساراتهم، لكن في كثير من الأحيان يكون الشخص الذي يراقب القنوات الاجتماعية ليس ممثل خدمة العملاء، لذا يمكن أن تساعد أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية في ضمان وصول الرسائل الصحيحة إلى الفرق المناسبة، ودمج الرسائل عبر القنوات، والاتصال بإدارة علاقات العملاء الخاصة بالعلامة التجاريةـ
ومع تحسن الذكاء الاصطناعي، أصبحت روبوتات المحادثة أيضًا لا تقدر بثمن في رعاية العملاء على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يقدمون إجابات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لطلبات العملاء الأساسية مثل تتبع الطرود وحالة الطلب.
تبسيط التجارة الاجتماعية: تبلغ قيمة صناعة التجارة الاجتماعية العالمية أكثر من نصف تريليون دولار ومن المتوقع أن تستمر في النمو. ويمكن لأدوات إدارة الوسائط الاجتماعية أن تساعد العلامة التجارية في بيع المزيد من المنتجات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتساعد روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في توجيه المتسوقين إلى المنتجات الأنسب لهم.
من الذي يستخدم أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟
يقوم عدد من الأشخاص والجهات باستخدام أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وهم:
مديرو وسائل التواصل الاجتماعي: يقوم مديرو وسائل التواصل الاجتماعي المستقلون باستخدام تلك الأدوات لإدارة المهام في منصات اجتماعية متعددة لعملاء متعددين.
مسؤولو التسويق: الذين يباشرون العمل بمفردهم دون وجود فرق تسويقية، ويقومون بمهام متعددة، لذلك يكونون بحاجة إلى أتمتة وتبسيط العمليات قدر الإمكان.
العلامات التجارية الصغيرة ولكن المتنامية: توفر أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية للشركات الصغيرة فوائد كبيرة، إذ تتيح التعاون بشكل فعال وآمن بين فرق العمل، ونشر المحتوى في أي وقت يريد الجمهور مشاهدته.
الشركات متوسطة الحجم: لا بد أن يتعاون فريق التواصل الاجتماعي مع فريق خدمة العملاء، وتساعد أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية في تنسيق عملية التسليم من وسائل التواصل الاجتماعي إلى وكلاء خدمة العملاء، حيث يتم دمج جميع تفاعلات العملاء مع إدارة خدمة العملاء.
المنظمات على مستوى المؤسسات: يمكن أن تصبح وسائل التواصل الاجتماعي معقدة بعض الشيء بالنسبة للمؤسسات إذ يوجد الكثير من أصحاب المصلحة المعنيين، لكن أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية تساعد في حماية سمعة العلامة التجارية، وتحافظ على ضوابط وفحوصات الامتثال التي تضمن أمان المؤسسة.
ما هي أبرز أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022 ؟
لوحة معلومات وسائل الإعلام الاجتماعية
تتيح لوحة معلومات الوسائط الاجتماعية إدارة جميع حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك من شاشة واحدة، فهي تعرض قنواتك الاجتماعية من خلال تسجيل دخول واحد بسيط ، دون الحاجة إلى تغيير علامات التبويب أو الشاشات.
أداة التقويم والجدولة
تمكن من جدولة المنشورات لجميع شبكات التواصل الاجتماعي ببضع نقرات، حيث يمكنك مراجعة منشوراتك المجدولة في أي وقت، وإجراء تغييرات، كما تقترح ميزة أفضل وقت للنشر.
أداة الترحيل الجماعي
تتيح تحميل ما يصل إلى 350 مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي دفعة واحدة، وهذا يوفر المزيد من الوقت مع الاستمرار في مشاركة محتوى متسق وعالي الجودة.
أدوات الاستماع الاجتماعي
تتعقب جميع المحادثات المهمة في مجالك، وتجعلك تسبق المنافسين بخطوات، ويمكنك التصفية حسب الكلمة الرئيسية وعلامة التصنيف والموقع.
مكتبة المحتوى
تمثل قاعدة رئيسية للمحتوى المعتمد وأصول التسويق، حيث يمكن لفرق وسائل التواصل الاجتماعي تخزين وتنظيم الصور ومقاطع الفيديو وقوالب الرسائل. ويمكنك أيضًا دمج حلول تخزين المحتوى التي تستخدمها بالفعل.
أدوات التحليلات وإعداد التقارير
توفر مقاييس وتقارير لقنوات متعددة في لوحة معلومات واحدة، حيث يتم قياس أداء الفريق ومشاركة التقارير المخصصة لإثبات عائد الاستثمار في جهودك على مواقع التواصل الاجتماعي.
أداة التجارة الاجتماعية
تساعد في زيادة المبيعات عبر تقديم توصيات حول المنتج من خلال الرسائل الاجتماعية. ويمكن أيضا استخدام روبوتات محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لحل أكثر من 80% من استفسارات العملاء.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي باتت عملية لا غنى عنها لأي مؤسسة أو علامة تجارية بصرف النظر عن حجم جمهورها أو طبيعة نشاطها، فهي عملية تنطوي على تحليل جماهير وسائل التواصل الاجتماعي، وتطوير استراتيجية مصممة خصيصًا لهم، وإنشاء وتوزيع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراقبة المحادثات عبر الإنترنت.
5 دقائق