يتجه المشاهير بصفة عامة ومشاهير المجتمع السعودي بصفة خاصة، للوجود بكثافة على منصة “تويتر”، حيث تسعى كل شخصية للتأثير في متابعيها، من خلال الاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في تقديم ذاتها.
وقد قام مركز القرار للدراسات الإعلامية بتحليل 6 حسابات لمشاهير المجتمع السعودي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، هم: (الإعلامي “عبد الله المديفر”، الفنان “فايز المالكي”، الصحفي وصانع المحتوى “حسين الغاوي”، الإعلامية “لجين عمران”، الكاتبة والاستشارية “لمياء البراهيم”، والفنانة “إلهام علي”)، بهدف التعرف على استراتيجيات تقديم الذات التي يستخدمونها، وذلك من خلال تحليل 100 تغريدة أصلية لكل حساب.
وقد انتهت الدراسة إلى وجود تنوع واختلاف في استراتيجيات تقديم الذات وفقًا للعديد من العناصر التي تتداخل مع بعضها البعض، سواء من حيث نوع الشخصية أو من خلال مجال تخصصها.
كما أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج العامة، منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
- وجود اتساق بين ما يحمله الوصف الظاهري – لكل صفحة من صفحات مشاهير المجتمع السعودي على “تويتر”- وبين استراتيجيات تقديم الذات.
- تأثر مشاهير المجتمع السعودي في تقديم ذاتهم على موقع “تويتر” بالمجال التابعين له، كما يتأثرون أيضًا بالأحداث المحيطة به.
- وجود اختلاف بين مشاهير المجتمع السعودي في تقديم ذاتهم على موقع “تويتر” وفقًا للنوع، فقد فضل الذكور استخدام استراتيجية (النسف). بينما فضلت الإناث استخدام استراتيجية (التقرب والمجاملة والتودد والتلطف) في المرتبة الأولى.
- أظهرت الدراسة وجود تباين بين مشاهير المجتمع السعودي في تقديم ذاتهم على موقع “تويتر”، وفقًا لمجال كل شخصية، فقد اتفقت الحسابات التي تنتمي لمجالي (الإعلام، والفن) في استخدام استراتيجية (التقرب والمجاملة والتودد والتلطف) في المرتبة الأولى، على العكس من ذلك جاء استخدام استراتيجية (النسف) في مجال (السياسة).
- يتميز كل حساب من حسابات الدراسة باستخدام استراتيجية تعد هي الأساس في تقديم ذاته، ومع ذلك ظهرت بعض القواسم المشتركة في استراتيجيات تقديم الذات الأخرى سواء من حيث (النوع) أو (مجال العمل).
نتائج الدراسة التحليلية المفصلة على الرابط أدناه