الملخص التنفيذي
تشجع المملكة العربية السعودية من خلال الجهات الحكومية المختلفة، المجتمع على المشاركة في صناعة القرار من خلال مجموعة من الأدوات الإلكترونية التي تدعم التفاعل ما بين المواطنين وطالبي الخدمة من جهة، والجهات الحكومية من جهة أخرى، وذلك من خلال سعيها المستمر لتطوير الدعم الذي تقدمه للمستفيدين من خدماتها.
ولتحقيق هذا الغرض أنشأت هذه الجهات الكثير من القنوات لتقدم من خلالها الخدمات الإلكترونية لمراجعيها بطريقة آمنة وموثوقة، والتي من أبرزها “المنصة الوطنية الموحدة” كمنظومة متكاملة تقدم كافة الخدمات الحكومية بجودة وكفاءة عالية لكافة المواطنين والمقيمين والزائرين، وانطلاقًا من قيمة تلك المنصة وأهميتها المجتمعية ودورها في تحقيق أهداف المشاركة المجتمعية، حاول “مركز القرار للدراسات الإعلامية” دراسة أداءات الحساب الرسمي للمنصة على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” للتعرف على المؤشرات التفاعلية للحساب تبعًا لاختلاف الجوانب الموضوعية، وأساليب المعالجة الإعلامية المقدمة من خلاله، وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:
– أظهرت مؤشرات تفاعلية الحساب اهتمام المتابعين بشكل أكبر بموضوعات المعرفة العامة والخدمات المقدمة من خلال المنصة والتعريف بإمكاناتها، في حين تمثلت النتيجة الأبرز ضمن نتائج مؤشرات التفاعلية في أن التفاعلات الرقمية للمتابعين على المحتوى تزيد كلما تنوعت وزادت أشكال الاستخدام الرقمي للأدوات المصاحبة.
– غلب على أداء الحساب الأسلوب التوجيهي، ثم الترويجي في معالجاته للتغريدات، وهو ما كان له الأثر الواضح في غلبة إطاري التفاعل الاجتماعي ثم التعريف بالخدمات عن باقي أُطر المعالجة الإعلامية الأخرى.
للاطلاع على الدراسة ومؤشرات التفاعلية يمكنكم النقر على الصورة أدناه..