الدراسات الإعلامية

حساب وزارة الحج والعمرة على منصة إكس

تُعد وزارة الحج والعمرة، الجهة الحكومية المختصة بتسهيل إجراءات وصول ضيوف الرحمن القادمين من جميع أنحاء العالم بغرض الحج والعمرة والزيارة، وتعمل بالتنسيق والتكامل مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص على تطوير البرامج والأنظمة التقنية، وتحسين الخدمات المقدمة، وذلك لإثراء تجربتهم الإيمانية لتكون فريدة ومتميزة، وبالشكل الذي يُعزز من مكانة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين.

ونظرًا لمحورية الأدوار التي تقوم بها وزارة الحج والعمرة في خدمة ضيوف الرحمن، فقد قام مركز القرار للدراسات والاستشارات الإعلامية بإجراء هذه الدراسة التي تستهدف التعرف على طبيعة منشورات حسابها على منصة إكس، وانطباعات المستخدمين تجاه أدائها، وذلك من خلال رصد وتحليل جميع منشورات الحساب خلال الفترة الزمنية الممتدة من 1 يوليو 2025م وحتى 30 سبتمبر 2025م، وكذلك تحليل تعليقات المستخدمين على تلك المنشورات.

وقد انتهت الدراسة إلى النتائج التالية:

  • اعتمد حساب الوزارة على استراتيجية نشر متوازنة تضمن عدم وجود أيام فراغية تخلو من المنشورات.
  • جاءت الغالبية العظمى من منشورات الحساب أصلية، مما يُشير إلى حرصه على الاعتماد على محتوى حصري خاص به.
  • اتسمت منشورات الحساب بالتنوع الموضوعي الذي يُغطي مختلف الأنشطة الوظيفية للوزارة.
  • حلّت استراتيجية الحوار في مقدمة الاستراتيجيات الاتصالية التي استخدمها الحساب في منشوراته، وقد انعكس ذلك على أهداف المنشورات التي تصدرها “مد جسور التواصل”، مما يعكس حرص الحساب على تحفيز المستخدمين على التفاعل والمشاركة.
  • تميّز حساب وزارة الحج والعمرة باستخدام الوسائط الرقمية في الغالبية العظمى من منشوراته، وقد اتسمت بالتنوع لتشمل الإنفوجرافيك والصور والفيديو والفيديوجرافيك.
  • نجح الحساب في توظيف الهاشتاقات بمنشوراته محل التحليل، وقد تضمنت هاشتاقات عامة وأخرى متعلقة بالنشاط الوظيفي للوزارة.
  • حظيت منشورات الحساب بمعدلات معتبرة من التعليقات، وجاء معظمها كاستجابة من جانب المستخدمين مع المنشورات التفاعلية.

ولمزيد من تفاصيل الدراسة يمكن زيارة الرابط أدناه:

حساب وزارة الحج والعمرة على منصة إكس

زر الذهاب إلى الأعلى