تقارير

اتجاهات استخدام الهواتف المحمولة في 2021

أدى وباء فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم طوال عام 2020 إلى إعادة تشكيل الحياة اليومية لمئات الملايين من الأفراد حول العالم، حيث أصبح العمل من المنزل والتباعد الاجتماعي وقيود السفر والاتصالات الرقمية معايير جديدة للحفاظ على استمرارية سير الحياة ومحاولة احتواء انتشار الوباء.

وفي القلب من تلك التطورات، تحوَّل العالم إلى الهاتف المحمول للبقاء على اتصال مع بعضهم وبعض والاطلاع على آخر الأحداث والمستجدات، وكذلك الاستمتاع وكسر جمود حالة العزلة التي فرضها الوباء، ووفَّر ذلك الوضع العديد من الفرص التجارية المرتبطة بالاستخدام الكثيف لتطبيقات الهاتف المحمول باختلاف أنماطها.

ومن هذا المنطلق، استعرض تقرير لشركة “App Annie” لتحليلات بيانات الهاتف المحمول أبرز التوقعات المرتبطة باستخدامات الهاتف المحمول لعام 2021، التي جاءت على النحو التالي:

1.2 مليار مستخدم نشط شهريًّا لتطبيق “تيك توك” في 2021

شهد تطبيق “تيك توك” نموًّا حادًّا في عدد المستخدمين النشطين خلال عام 2020، حيث تضاعف حجمهم ثلاث مرات تقريبًا مقارنة بعام 2018، واعتبارًا من الربع الثالث من عام 2020، احتل “تيك توك” المرتبة الثانية بين التطبيقات غير المخصصة للألعاب التي يستخدمها المستهلكون بكثافة، وهو دليل على اتساع وعمق مشاركة قاعدة مستخدميه.

ويكمن جزء من نجاح “تيك توك” في الجمع بين المحتوى الذي ينشئه المستخدم ومقاطع الفيديو القصيرة وأدوات تحرير الفيديو المتنوعة.

ويمثل التطبيق فرصة كبيرة للشركات للتفاعل مع قاعدة عالمية ضخمة من المستهلكين، كما أنه  يستطيع رصد التحولات الحاسمة في سلوك المستهلك، حيث تُعد بيانات الهاتف المحمول أكثر أهمية من أي وقت مضى لإعداد خرائط طريق مستقبلية، ممَّا يسمح بالاستعداد لاضطرابات السوق.

تسريع نمط تسيير الأعمال عبر الهواتف المحمولة من المنزل بنسبة 43%

لقد تم وضع سياسات التباعد الاجتماعي وإجراءات الإغلاق لتسوية منحنى الإصابات خلال جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، والحد من انتشار الوباء، وقد التزم ملايين البشر بالبقاء في منازلهم، حيث كان الهاتف المحمول هو البوابة إلى العالم الخارجي.

ومن المتوقع أن تهيمن عملية إدارة الأنشطة من المنزل على المشهد، حيث يستحوذ الهاتف المحمول على نصيب أكبر من حياة الأشخاص في تسهيل هذه الأنشطة، لذلك من المتوقع أن يصل الوقت الذي يقضيه الأشخاص في المنازل، وهم يستخدمون هواتفهم ذات نظام تشغيل أندرويد، إلى 1.3 تريليون ساعة في عام 2021.

وستشهد تطبيقات الأعمال والتعليم نموًّا سنويًّا مركبًا بنسبة 62% في عام 2021، مدعومة بالنمو المستمر في استخدام تطبيقات مؤتمرات الفيديو  مثل “ZOOM Cloud Meetings“، كما ستهيمن ما تسمَّى بـ”تجارة الأريكة” (أو التجارة عبر الهاتف المحمول) على تجربة التسوق، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة، من المنتظر أن يسجل المستهلكون رقمًا قياسيًّا جديدًا للتسوُّق عبر الهواتف المحمولة، حيث يقضون مليار ساعة على أجهزة ذات نظام تشغيل أندرويد في موسم التسوق خلال العطلات.

وسيؤدي ذلك إلى زيادة الوقت المستغرق في التسوق عبر التطبيقات في عام 2021، ليسجل معدل نمو سنوي مركب بنسبة 40%، وسيستمر المستهلكون في الاعتماد على تطبيقات توصيل الطعام مثل “DoorDash” و”Uber Eats” لسد الفجوة بين عمل المطاعم والبقاء في المنزل.

ومع تضرُّر السياحة والضيافة بشدة من سياسات حظر التجوال، من المتوقع أن تكون تطبيقات توصيل الطعام حجر الزاوية في استراتيجيات عمل المطاعم.

في ذات الإطار، أدت حالة عدم اليقين الاقتصادي إلى تبنِّي تطبيقات التمويل خلال الموجات الأولى من كورونا، ومن المتوقع أن يستمر نمو استخدام تطبيقات التمويل، بما في ذلك تطبيقات الخدمات المصرفية للأفراد، ليتجاوز إجمالي الوقت الذي يقضيه مستخدمو الهواتف بأنظمة تشغيل أندرويد على مستوى العالم في استخدام  التطبيقات المصرفية 31 مليار ساعة سنويًّا، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب بنسبة 35%.

كما ارتفع الطلب على تطبيقات اللياقة البدنية في المنزل، وشهدت الشركات التي تؤمِّن خدمات التمارين البدنية المنزلية مثل “بيليتون-Peloton” نموًّا هائلًا في الإيرادات. ففي الربع الثاني من عام 2020، نمت الإيرادات الفصلية لشركة بيليتون بنسبة 172%، ووصلت ربحية السهم إلى ثلاثة أضعاف التوقعات تقريبًا.

وتستحوذ حصص البث المباشر الخاصة بـ”بيليتون” أيضًا على نصيب كبير في سوق بث الفيديو عبر الأجهزة المحمولة. ومن المرجح أن تلعب فيديوهات البث المباشر على الهاتف المحمول دورًا أكبر من أي وقت مضى في عام 2021، بنحو تريليون ساعة على هواتف أندرويد وحدها.

كما أعلنت شركة ديزني عن استراتيجية جديدة تركز بشكل أساسي على البث المباشر، وهي خطوة قد تتبعها الشركات الأخرى، حيث يقضي المستهلكون وقتًا أطول من أي وقت مضى على البث المباشر عبر الأجهزة المحمولة.

توقعات بإنفاق أكثر من 120 مليار دولار على الألعاب عبر الهواتف المحمولة

شهدت ألعاب الهاتف المحمول عمليات تنزيل قياسية في عام 2020، وفي الربع الثالث من العام ارتفع متوسط التنزيلات الأسبوعية للألعاب في جميع أنحاء العالم بنسبة 15% على أساس سنوي.

وسجلت الألعاب العرضية الفائقة 5 مليارات عملية تنزيل حول العالم، وكانت اللعبة الأكثر تنزيلا “Hunter Assassin” وهي لعبة تستخدم مزيجًا من عناصر الحركة القائمة على التخفِّي مع آليات حل الألغاز الاستراتيجية.

ووسط زيادة الطلب على الألعاب، سيصل إنفاق المستهلكين على الألعاب المحمولة إلى آفاق جديدة في عام 2021 ، متجاوزًا 120 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يكون أول تأثير لشبكة الجيل الخامس “5G” في الألعاب من خلال تقليل زمن الوصول، كما يعد التنقل في تعقيدات وفروق الألعاب المحمولة أمرًا بالغ الأهمية للنجاح في هذا القطاع الرائد في الصناعة.

 290 مليار دولار إنفاقًا متوقعًا على الإعلانات عبر الهواتف المحمولة

بلغ متوسط الوقت اليومي الذي يقضيه كل مستخدم للهاتف المحمول 4 ساعات و20 دقيقة أثناء الوباء بزيادة 20% عن عام 2019، وهو ما يعادل أكثر من 25% من متوسط ساعات يقظة المستخدم اليومية. وقد استمر هذا الزخم في الربع الثالث من عام 2020، حيث ارتفع إجمالي الوقت المستغرق في استخدام التطبيقات عبر الهاتف المحمول على مستوى العالم بنسبة 25%.

أمَّا عن صناعة الإعلان، فقد ثبتت صحة القول المأثور “المال يتبع مُقَل العيون”، حيث تتجه المزيد من العيون إلى الهاتف المحمول لفترة أطول من أي وقت مضى.

وخلال النصف الأول من العام الحالي، سجلت الإعلانات عبر الهواتف المحمولة زيادة بنسبة 70% على الرغم من خفض ميزانيات الإعلانات، ومن المتوقع أن يواصل المعلنون تخصيص أجزاء أكبر من ميزانيتهم للإعلانات عبر الهواتف المحمولة، لا سيما بالنظر إلى أن تحوُّل المستهلك إلى الهاتف المحمول ليس اتجاهًا عارضًا، فقد حفزت ظروف فيروس كورونا انتشار عاداتٍ كانت تتشكَّل بالفعل، لذلك على العلامات التجارية أنْ تسارع للاستفادة من الطفرة في الإعلانات عبر الهواتف المحمولة.

ومن المتوقع تسجيل قفزة في الإنفاق على الإعلانات عبر الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم لتبلغ 290 مليار دولار في عام 2021.

استخدام تطبيقات بث الفيديو بزيادة 85% عن مستويات ما قبل كورونا

سيكون لدى المستهلكين في الولايات المتحدة متوسط 9,5 تطبيقات بث فيديو مثبتة على هواتفهم في عام 2021، بزيادة بنسبة 85% عن عام 2019.

ومن الملاحظ أنه مع إطالة عمليات الإغلاق من أسابيع إلى شهور، سعى المستهلكون في جميع أنحاء العالم إلى البحث عن المزيد من خدمات بث الفيديو، وفي هذا الإطار أطلقت Disney +  (خدمة بث فيديو بالاشتراك) خدمة GroupWatch، وهي تجربة مشاهدة مشتركة تستفيد من الاتجاه المتزايد لتدفق المستخدمين من أجل المشاهدة معًا، كلٌّ في موقعه، في ظل الالتزام بإجراءات  التباعد الاجتماعي.

ومن المتوقع أن تكون الميزات التي تمكِّن من التواصل الاجتماعي والتجارب المشتركة من الأولويات الجديدة، لذا يحتاج موفِّرو خدمات بث الفيديو التقليديون أيضًا إلى مراقبة تقلبات السوق مثل تطبيقات البث التي ينشئها المستخدم مثل “تيك توك” و”سناب شات” خاصة بالنسبة للجيل زد.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن الهواتف المحمولة باتت تشكِّل ساحة للتنافس، سواء بين العلامات التجارية من خلال نمو حركة الإعلانات عبر الهواتف، أو لشركات التكنولوجيا والابتكار التي تعمل على تطوير تطبيقات ترفيهية وألعاب، وكذلك لشركات التمويل والمصارف التي تتبارى في توفير المزيد من الخدمات الرقمية لعملائها، حيث أثبتت ظروف جائحة كورونا أهمية التوسع في الخدمات الإلكترونية في ذلك القطاع المهم.

زر الذهاب إلى الأعلى