قام مركز القرار للدراسات الإعلامية بتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية لحساب برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، من خلال دراسة تحليلية لمحتوى حساب (يسّر) على منصة تويتر، خلال شهر مارس عام 2020، وذلك بهدف تقييم الأداء الإعلامي للحساب.
وكشفت نتائج الدراسة وجود ضعفٍ في مؤشرات الأداء الرئيسية لحساب (يسّر)، خاصة في الشقّ الخاص بأعداد المتابعين والتغريدات والتفاعل والاستجابة، رغم وجود تميّز نسبي لأداء الحساب في المحتوى الرقمي المقدّم.
مقدّمة..
حرصت المملكة العربية السعودية على تبنّي أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتفعيل استخدامها، للوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي، إلى جانب تحقيق معدلاتٍ عُليا من الرفاهية للمواطن والمقيم وتسهيل أمور حياتهم المعيشية.
وللوصل إلى هذه الرؤية اتخذت المملكة خطوات متواصلة في تطوير العمل الحكومي، ونشر مفهوم التعاملات الإلكترونية في الجهات الحكومية المختلفة.
وتُولي المملكة اهتماماً كبيراً بالتحوّل إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، وذلك لما تقدّمه هذه التعاملات من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني. ونظراً لأهمية التحوّل إلى مجتمع المعلومات، وأهمية تضافر الجهود الحكومية لتحقيق هذه الأهداف، أنشأت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في عام 1426هـ برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّـر).
ويَستهدف البرنامج رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام، وتقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال، وزيادة عائدات الاستثمار من خلال قيامه بدور الممكّن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتقليص المركزية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، والتنسيق بين الجهات الحكومية في هذا الجانب.
موضوع الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل أداء حساب برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) على منصة تويتر، من خلال تحليل نشاط التغريد بالحساب، وشبكة الموضوعات والاهتمامات المقدّمة، ومدى الاستعانة بأدوات التشبيك الاجتماعي وتحقيق الثراء المعرفي، وطبيعة استخدام الوسائط المتعدّدة التفاعلية في التغريد بالحساب، إلى جانب تحليل اتجاهات المتابعين نحو برنامج (يسّر).
وقد قامت الدراسة بتحليل محتوى حساب برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية على شبكة تويتر، خلال شهر مارس 2020، والذي اشتمل على (62) تغريدة قدّمها الحساب، و(55) تعليقاً من متابعي الحساب، وذلك على مستويين..
الأول يختصّ بتحليل محتوى التغريدات التي قدّمها الحساب خلال الشهر، لدراسة كثافة التغريد الشهري واليومي للحساب، وتحليل أجندة الاهتمامات من خلال رصد الموضوعات المقدّمة، ودراسة مدى الاستعانة بأدوات التعبير والتفاعل الشبكية، وهو ما يَعكس في المحصلة النهائية مؤشراتِ الأداء الرئيسية للحساب.
والثاني بتحليل تفاعل المتابعين مع تغريدات الحساب خلال الفترة المذكورة، من خلال المؤشرات الكمية للتفاعل، وتحليل طبيعة تعليقات المتابعين على المستويين الكمي والكيفي، والتي تكشف في النهاية عن طبيعة اتجاهات الجمهور نحو برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية.
للإطلاع على نتائج وتوصيات الدراسة يمكنكم النقر على هذه الصورة