توفر المعايير الخاصة بالصناعة السياق اللازم لسرد قصة أكثر ثراء حول استراتيجية التسويق للعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، واكتشاف فرص تحسين الاستراتيجية بما يتوافق مع الجمهور المستهدف، قبل التعمق في البيانات.
- ما معيار الأداء الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي؟
معيار أداء يُمكّن فرق التواصل الاجتماعي من تقييم ومقارنة فاعلية مختلف الاستراتيجيات والحملات. وغالبًا ما يستخدم المسوقون بيانات معيار الأداء لوضع أهداف واقعية لوسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن للفرق مقارنة نتائجها بثلاثة أنواع مختلفة من معايير التواصل الاجتماعي: معايير القطاع، ومعايير المنافسة، ومعايير الأداء الذاتية.
- ما الذي يجب قياسه في عام 2025؟
حلل تقرير معايير المحتوى الصادر عن منصة “Sprout Social” لإدارة التواصل الاجتماعي أكثر من 3 مليارات رسالة من أكثر من مليون حساب عام على مواقع التواصل بين مطلع فبراير 2024 و 31 يناير 2025. كما استقى التقرير رؤى من استطلاعات رأي المستهلكين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.
وكان الهدف من التقرير الكشف عن معايير الصناعة في ثلاثة مجالات محددة وهي المنشورات المنشورة، والتفاعلات الواردة، والتفاعلات الصادرة. وفيما يلي تحليل مفصل لكل مقياس:
- المنشورات المنشورة
مقياس بسيط يقيس عدد المنشورات المنشورة عبر الحسابات خلال فترة زمنية محددة. ورغم أنه قد يبدو بسيطًا، فإنه غالبًا ما يكون أساسًا لاستراتيجية تواصل اجتماعي ناجحة. ويساعد التركيز على المنشورات المنشورة على إجراء هندسة عكسية لحجم النشر اللازم للوصول إلى عدد مشاهدات وتفاعلات ومعدلات تفاعل محددة.
ونشرت العلامات التجارية 9.5 منشور يوميًا في المتوسط عبر الشبكات الاجتماعية في عام 2024، في انخفاض طفيف عن عام 2023. ويُعد هذا مؤشرًا على قدرة العلامات التجارية على تقليل حجم منشوراتها والتركيز بشكل أكبر على إنشاء محتوى عالي الجودة.
ومع ذلك، لا تشهد جميع القطاعات تباطؤًا. فالقطاعات التي تتعامل مع المستهلكين، على وجه الخصوص، تواصل النشر بمعدلات أعلى بكثير. وتشمل هذه القطاعات: الإعلام (64 منشورًا يوميًا بعدما كان 43) الترفيه والرياضة والاستجمام (31 منشورًا يوميًا بعدما كان 26) المأكولات والمشروبات (8 منشورات يوميًا بعدما كانت 7) وتتمتع هذه القطاعات بميزة تنافسية على غيرها.
- التفاعلات الواردة في التقرير:
ستجد معيارين مختلفين للتفاعل الوارد على وسائل التواصل الاجتماعي: متوسط التفاعلات الواردة على المحتوى يوميًا، ومتوسط التفاعلات الواردة لكل منشور يوميًا.
ويساعد تقسيم هذه الأرقام حسب اليوم والمنشور على التحقق من نجاح استراتيجيتك العامة ومنشوراتك الفردية. ويُعد هذا التفصيل أساسيًا لقياس نجاح التغييرات الكبيرة في إبداعك ونصوصك على وسائل التواصل الاجتماعي. ففي عام 2024، شهدت العلامات التجارية ارتفاعًا بنسبة 20% في متوسط التفاعلات الواردة، حيث ارتفع من 70% في عام 2023 إلى 83%.
كما ارتفع متوسط التفاعلات الواردة اليومية لكل منشور بنسبة 17%، من 12 إلى 14. وبالطبع، كلما زاد عدد منشوراتك زادت فرص تفاعل جمهورك.
- التفاعلات الخارجية في عام 2025
يتجه الناس إلى المجتمعات المغلقة بحثًا عن تجربة إلكترونية أكثر تخصيصًا. وللحفاظ على القدرة التنافسية في ظلّ هذا المشهد الجديد لوسائل التواصل الاجتماعي، سيتعين على العلامات التجارية مضاعفة جهودها في التسويق الاستباقي.
إن بناء علاقات فردية على وسائل التواصل الاجتماعي ليس خدعة لتحقيق نمو سريع، بل هو مسار مُحكم ومستدام نحو عوائد طويلة الأجل. ويُمثل هذا تحولًا كبيرًا في استراتيجيات التواصل الاجتماعي التقليدية للعلامات التجارية. ففي عام ٢٠٢٤ استقر متوسط عدد التفاعلات الخارجية في جميع القطاعات عند تفاعلين فقط يوميًا. وهذا يُظهر أن جهود التسويق الخارجي لا تزال تُمثل فرصة نمو هائلة للعلامات التجارية التي تتطلع إلى بناء علاقات ثنائية أقوى مع جماهيرها.
ومع ذلك، تُعدّ بعض القطاعات رائدةً بالفعل في مجال التفاعل الاستباقي:
- الاتصالات (21 تفاعلًا خارجيًا يوميًا)
- البنوك (21 تفاعلًا خارجيًا يوميًا)
- الترفيه والرياضة والتسلية والنقل (14 تفاعلًا خارجيًا يوميًا)
- معايير التفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي
أصبحت استراتيجيات التواصل الاجتماعي الشاملة لكل المنصات شيئًا من الماضي. فبين تجزئة الشبكات المستمرة وظهور صيغ محتوى جديدة، يتعين على فرق التسويق وضع استراتيجيات مُخصصة تُراعي الفروق الدقيقة لكل منصة.
فلكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي اتجاهاتها ومعايير تواصلها الخاصة، والتي تؤثر على كيفية تفاعل المستهلكين مع العلامات التجارية في تلك المنصات. ويُعد تقسيم بيانات معايير التواصل الاجتماعي حسب الشبكة طريقة فعّالة لضمان توافق التوقعات مع تفضيلات المستخدم.
ووفقًا لتقرير معايير المحتوى لعام 2025، لا تزال منصات ميتا رائدة من حيث النشاط، فقد نمت التفاعلات على فيسبوك وإنستغرام بنسبة 9% و28% على التوالي. وظلت التفاعلات على “إكس” ثابتة عند 13%، ويبرز تيك توك كلاعب صاعد في هذا المجال.
- معايير التواصل الاجتماعي الإقليمية
يلعب الموقع الجغرافي دورًا رئيسيًا في أداء محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، فما ينجح في منطقة ما قد لا ينجح في أخرى. لهذا السبب تم تقسيم معايير التواصل الاجتماعي حسب المنطقة هذا العام إلى 3 مناطق، وهي أمريكا الشمالية، وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ:
- أمريكا الشمالية
تسجل أمريكا الشمالية أقل معدل نشر بين المناطق الثلاث، بمتوسط 9.5 منشور يوميًا.
ويتصدر إنستغرام قائمة التفاعل اليومي بـ 27 منشورًا، بينما يأتي في النهاية تيك توك بـ 4 منشورات فقط. وتشهد الحسابات الحكومية في هذه المنطقة أعلى معدل تفاعل داخلي (3158 تفاعلا)، بينما يحظى قطاع السيارات بأقل معدل وهو (منشوران).
- أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا
تنشر العلامات التجارية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بمعدل أعلى، بمتوسط 12 منشورًا يوميًا. ويحقق إنستغرام وفيسبوك أعلى معدل تفاعل، حيث تتصدر العلامات التجارية الإعلامية قائمة التفاعلات الداخلية اليومية (1459 تفاعلا). من ناحية أخرى، تشهد شركات أجهزة الكمبيوتر أقل معدل تفاعل (3).
- آسيا والمحيط الهادئ
معدل نشر العلامات التجارية في آسيا والمحيط الهادئ هو الأعلى – بمتوسط 20 منشورًا يوميًا – ويُؤتي ثماره. ويتصدر فيسبوك قائمة التفاعل، يليه إنستغرام.
وتشهد هذه المنطقة أيضًا أعلى معدل تفاعل داخلي إجمالي. وتتصدر العلامات التجارية الترفيهية والرياضية القائمة (5376 تفاعلا)، بينما تتذيل شركات الكيماويات القائمة (3).
- فوائد بيانات التواصل الاجتماعي
تُحوّل معايير الأداء بيانات العام الماضي إلى ميزة هذا العام، فبعد أن أصبحت لديك رؤى جديدة في متناول يدك، إليك ثلاث طرق لتحسين استراتيجيتك باستخدام معايير الأداء على وسائل التواصل الاجتماعي:
- معايير الصناعة تعتبر مصدر إلهام
لكل قطاع نهجه الفريد في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وإذا كنت ترغب في تجديد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن تجاوز منافسيك هو الخطوة الأولى لحملتك القادمة التي تُحدث نقلة نوعية.
ولهذا استخدم معايير الصناعة لتحديد العلامات التجارية التي تتفوق على غيرها في المقاييس المذكورة. وخلال استعراضك لسجلاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حاول تحديد ما تفعله بشكل مختلف وكيف يمكن لعلامتك التجارية محاكاتها، فهذه طريقة رائعة للتوصل لأفكار مبتكرة تُقدم شيئًا جديدًا لجمهورك المستهدف.
- معايير الأداء التنافسية تعطي سياقًا لأدائك
إن فهم كيفية مقارنة علامتك التجارية بالمنافسين سيساعدك على سرد قصة أكثر ثراءً من خلال بيانات أدائك. فيُمكن أن يُساعدك إثبات قيمة وسائل التواصل الاجتماعي في تأمين ميزانيات أكبر للحملات. كما يُمكن أن يُعزز معنويات الفريق من خلال إظهار أثر جهودهم الدؤوبة.
- معايير الأداء الذاتية تحدد أهدافك المباشرة
يجب أن تكون معايير الأداء الذاتية مرجعك الرئيسي لوضع أهداف قابلة للتنفيذ. فبينما تُضفي معايير الأداء على منصات التواصل الاجتماعي في قطاعك لمسةً مميزة على أدائك، فإن معايير الأداء السنوية لعلامتك التجارية تُخبرك بمدى نموك مع مرور الوقت.
ويُعد هذا الأمر بالغ الأهمية للعلامات التجارية التي تُجري استراتيجيات تواصل اجتماعي جديدة أو تتبنى حضورًا جديدًا على الشبكات الاجتماعية. يبدأ إنشاء بيانات معايير الأداء الذاتية بإعداد التقارير السنوية فهي أمر بالغ الأهمية لتحديد نقاط القوة والضعف في استراتيجيتك على منصات التواصل الاجتماعي. ويجب أن تُشكل هذه الرؤى الأساس الذي تستند إليه أهدافك للعام المقبل.