ترجمات

كيفية استخدام “تحليلات جوجل 4” لتتبع أداء وسائل التواصل الاجتماعي

تُعد تحليلات جوجل أداة بالغة الأهمية لأي مسوق على وسائل التواصل الاجتماعي، سواء كنت تريد معرفة المنشورات الاجتماعية التي تجذب الزيارات إلى موقعك على الإنترنت، أو الصفحات التي يزورها المستخدمون، أو الحملات الاجتماعية التي تولد التحويلات إلى موقعك، فإن رؤى (تحليلات جوجل 4) – “Google Analytics 4” تشكل موردًا مهمًا لمساعدتك في إثبات عائد الاستثمار الاجتماعي.

  • ما تحليلات “جوجل 4″؟

بحسب موقع “hootsuite” المتخصص في شؤون مواقع التواصل الاجتماعي، فإن (تحليلات جوجل 4) عبارة عن لوحة معلومات مجانية لتحليلات مواقع الإنترنت توفر مجموعة كبيرة من المعلومات حول حركة المرور على موقعك الإلكتروني والتفاعل والزوار، بما في ذلك أولئك الذين يجدونك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك إذا كنت مبتدئًا في عالم تحسين محركات البحث، فسوف تكون تلك التحليلات أداة رائعة لمساعدتك على فهم كيفية تفاعل الأشخاص مع موقعك.

فعلى سبيل المثال، يمكنك تتبع:

  • إجمالي حركة المرور إلى موقعك ومصادر حركة المرور (بما في ذلك القنوات الاجتماعية).
  • حركة المرور على صفحة بعينها.
  • عدد العملاء المحتملين المحولين ومن أين جاءوا.
  • حركة المرور سواء كانت تأتي من تطبيقات الهاتف المحمول أو سطح المكتب.

وعندما تضيف تحليلات جوجل إلى استراتيجية تحليلات وإعداد التقارير الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، ستحصل على المزيد من المعلومات حول كيفية عمل المنصات لمصلحة عملك، لأن تقارير الوسائط الاجتماعية من تحليلات جوجل تتيح لك:

  • اكتشاف منصات الوسائط الاجتماعية التي تمنحك أكبر قدر من الزيارات.
  • حساب عائد الاستثمار لحملاتك عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • معرفة المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل مع كل منصة.
  • معرفة عدد تحويلات المبيعات التي يحصل عليها عملك من المنصات الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تدير موقعًا للتجارة الإلكترونية، فسوف تفضل الطريقة التي تساعد بها تحليلات جوجل في تتبع عمليات الشراء وأداء المنتج، حتى تتمكن من ضبط تجربة المستخدم وعنوان (URL) لموقع الإنترنت الخاص بك لتحقيق مبيعات أفضل.

  • فوائد استخدام التحليلات لتتبع وسائل التواصل الاجتماعي

توفر أدوات تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي رؤى رائعة حول سلوكيات المستخدمين داخل منصات التواصل. وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد بها تحليلات جوجل فريق الوسائط الاجتماعية.

  • تتبع التحويلات: من خلال دمج المنصة في تقارير الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، يمكنك فهم كيفية تحسين المحتوى الاجتماعي الخاص بك بشكل أفضل، حيث يمكن أن تساعد التحليلات مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي في تتبع حركة المرور والتحويلات إلى قطع معينة من المحتوى، وهذا مهم بشكل خاص للشركات الصغيرة التي تتطلع إلى فهم المحتوى الذي يلقى صدى أكبر لدى جمهورها.
  • فهم الجمهور المستهدف: تساعد تحليلات جوجل أيضًا على فهم سلوكيات جمهورك على مستوى أعمق، إذ تساعد في تتبع الإجراءات التي تتجاوز الإعجابات والتعليقات من خلال توفير بيانات متعمقة حول المنشورات التي تدفع جمهورك إلى النقر أو التحويل أو اتخاذ إجراءات قيمة أخرى. وهذا النوع من الرؤى مهم لتحسين حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء محتوى يتردد صداه.
  • التحقق من مصادر الزيارات: تتمثل إحدى أفضل ميزات تحليلات جوجل في القدرة على معرفة مصدر الزيارات إلى موقعك بالضبط، سواء كان ذلك من خلال البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإحالات. وهذا مفيد بشكل خاص لحملات التسويق الرقمي، حيث يمكنك معرفة كيفية تأثير جهودك عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مباشر على أداء موقع الإنترنت الخاص بك.

وبالنسبة لمُسوقي وسائل التواصل الاجتماعي، يساعدك فهم الشبكات الاجتماعية التي تجذب الزيارات على إنشاء محتوى مخصص لهذه القنوات المحددة.

كما تتيح لك القدرة على رؤية مصادر الزيارات في الوقت الفعلي، وضبط جدول النشر الخاص بك استنادًا إلى أفضل المنصات أداءً.

  • إثبات عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي: يعد إثبات عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي من أهم مسؤوليات المسوقين، فعندما تتمكن من إظهار مدى نجاح جهودك الاجتماعية للشركة، تثبت للقيادة لماذا تستحق وسائل التواصل الاجتماعي الاستثمار.
  • نصائح احترافية لمراقبة أداء وسائل التواصل الاجتماعي

تُعد تحليلات جوجل أداة فعّالة لمُسوقي وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي بعض النصائح من الخبراء لاستخدامها لمراقبة أداء وسائل التواصل الاجتماعي:

  • التعرف على الأهداف: يجب أن تكون هناك أهداف لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق باستراتيجيتك الاجتماعية الشاملة. فعلى سبيل المثال، قد ترغب في خلق المزيد من الوعي بالعلامة التجارية، أو توليد العملاء المحتملين، أو توجيه الزيارات إلى موقع الإنترنت الخاص بك.
  • إجراء اختبار التقسيم: هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إجراء اختبار التقسيم لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي بعض الأمثلة:
  • انظر إلى أنواع المنشورات التي تتمتع بأعلى معدلات التحويل.
  • جرِّب قنوات مختلفة وتتبع أيها يجذب أكبر عدد من الزيارات.
  • اختبر التعليقات التوضيحية المختلفة وعناوين الصفحات المقصودة لفهم ما يتفاعل معه جمهورك أكثر.
  • مراقبة تعليقات الجمهور: إذا كنت تنوي إجراء اختبار التقسيم، فعليك أيضًا الانتباه إلى تعليقات الجمهور، راقب ليس فقط المنشورات التي يتفاعل معها المتابعون، بل أيضًا صفحات الوصول التي ينقرون عليها.

ويتيح لك هذا النوع من التعليقات معرفة كيفية تفاعل جمهورك على قنوات مختلفة والإجراءات التي يتخذونها. وعندما تعرف كيف يتصرف متابعوك على كل قناة، يمكنك إنشاء محتوى أكثر تخصيصًا لهم في المستقبل.

  • إدراج تحليلات جوجل في اجتماعات إعداد التقارير الاجتماعية: اجعل تحليلات جوجل جزءًا منتظمًا من تقارير الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، فلا ينبغي لك مراقبة الأداء الاجتماعي في تحليلات جوجل4 على أساس أسبوعي فحسب، بل يجب أيضًا تضمين أداة التحليلات في اجتماعات إعداد التقارير الخاصة بك حتى يكون الجميع على نفس الصفحة.

وأخيرًا، يمكن القول إن استخدام بيانات “تحليلات جوجل 4″، يمكن العلامة التجارية من تحقيق أقصى استفادة من حملاتها على الوسائط الاجتماعية، وتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بها في المستقبل، وكذلك استخدام التحليلات لتحسين محرك البحث الخاص بها.

زر الذهاب إلى الأعلى