الدراسات الإعلامية

انطباعات الجمهور نحو المسلسلات السعودية للموسم الرمضاني 1445هـ – 2024م

حقق الكثير من المسلسلات السعودية المنتجة خلال السنوات الماضية صدى واسعًا بسبب موضوعاتها المتجددة التي أنهت حقبة من الأعمال المكررة.

وعلى الرغم من احتدام شدة المنافسة الخليجية والعربية، إلا أن الدراما السعودية أثبتت نجاحًا لافتًا وحضورًا قويًا خاصة في السباق الرمضاني الذي يُعد ماراثونًا سنويًا، وآخره الموسم الحالي 1445هـ 2024م، حيث تُشارك المملكة بعدد من الأعمال المتنوعة سواء في القالب الفني أو الطرح.

وقد شكّل الزخم الذي أحدثته المسلسلات السعودية خلال الموسم الرمضاني الحالي دافعًا لمركز القرار للدراسات الإعلامية لاستكشاف معدل وطبيعة تفاعلات الجمهور السعودي على تلك المسلسلات التي بلغ عددها (9)، وجاءت على النحو التالي (جاك العلم – سكة سفر – خيوط المعازيب – الشرار – الخطة ب – شباب البومب – طارق ونوف – ياهلي – سقف الوالد).

وقد انتهت الدراسة إلى ما يلي:

  • احتلت الإناث المرتبة الأولى من حيث نسبة التفاعل على المسلسلات السعودية.
  • جاءت غالبية تفاعلات المستخدمين إيجابية نحو المسلسلات السعودية.
  • تصدّر الاتجاه الإيجابي تفاعلات المستخدمين نحول كل مسلسل، وذلك باستثناء “الخطة ب” الذي تصدرته التفاعلات السلبية.
  • حظي مسلسل “جاك العلم” بأعلى عدد من تفاعلات المستخدمين السعوديين.
  • أكثر المسلسلات حصولًا على عدد تفاعلات إيجابية هي (جاك العِلم، سكة سفر، خيوط المعازيب) على الترتيب.
  • أكثر المسلسلات حصولًا على عدد تفاعلات سلبية هي (جاك العِلم، الخطة ب، شباب البومب) على الترتيب.
  • أكثر المسلسلات تفاعلًا (عدد تكرارات) من قِبل الذكور هي (جاك العلم – خيوط المعازيب – سكة سفر) على الترتيب.
  • أكثر المسلسلات تفاعلًا (عدد تكرارات) من قِبل الإناث هي (جاك العلم – سكة سفر – الشرار) على الترتيب.
  • أكثر المحاور تناولًا من قِبل المستخدمين هي (المسلسل بشكل عام – أداء الممثلين – قصة المسلسل) على الترتيب.

ولتفاصيل أكثر حول الدراسة يمكنكم زيارة الرابط أدناه:

Saudi drama in Ramadan 2024

 

زر الذهاب إلى الأعلى