ترجمات

اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2024

يعتبر التوظيف الجيد لوسائل التواصل الاجتماعي أفضل فرصة لفتح خط اتصال مباشر مع جمهور العلامة التجارية والاطلاع على التعليقات الإيجابية والسلبية من العملاء والمنافسين والأصوات الأخرى في النظام البيئي الاجتماعي للعلامة التجارية، لذلك من المهم معرفة اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي المتوقعة خلال العام المقبل 2024، وهو الأمر الذي سلط عليه الضوء تقرير لمنصة “Smart Insights” للتسويق الرقمي، ونستعرضه على النحو التالي:

  • ماذا تعني الاتجاهات الحالية بوسائل التواصل الاجتماعي للمسوقين في عام 2024؟

تناولت المنصة أهم 5 اتجاهات محددة لوسائل التواصل الاجتماعي تشكل مستقبل العلاقات الرقمية، والتي تركز جميعها على إعادة الأشخاص إلى مركز استراتيجيات التسويق الخاصة بهم، تمثلت فيما يلي:

  • المحتوى الخام: أصبح مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الآن متيقظين ومدركين أن عالم الإنترنت يمكنه تقديم صورة خيالية يتم تصنيعها بدقة، لذا يجب أن تكشف العلامات التجارية عن الأشخاص الذين يقفون وراءها، فالجمهور لا يريد منشورات مبيعات ثابتة، ولكن يريد محتوى عاطفيًّا يجعله مرتبطًا بالعلامة التجارية.
  • الصعود المستمر لمحتوى المبدع الأصلي: ستستمر شعبية تطبيقي تيك توك وإنستغرام في النمو العام المقبل، إذ تشير البيانات إلى أنه من المتوقع أن يزيد عدد مستخدمي إنستغرام بمقدار 50 مليونًا في عام 2024، ليصل إلى 1.4 مليار مستخدم، بينما من المتوقع أن تزيد قاعدة مستخدمي تيك توك بنسبة 8% ليصل إلى 900 مليون مستخدم.

وتتسم المنصتان بالإبداع والترفيه والمحتوى القصير، حيث يعتبر المؤثرون والمبدعون في قلب المحتوى الأكثر ابتكارًا الذي تتم مشاركته. كما أن أحد الأسباب الرئيسية لشعبية ما يقدمه صانعو المحتوى على المنصتين أنه محتوى ممتع ومختلف وإنساني أصيل، فعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي سيمنح العلامات التجارية فرصة للابتكار والتجربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الأشخاص يتوقون إلى المحتوى الذي يتردد صداه معهم ومع مجتمعاتهم.

ومن المرجح أن يشهد عام 2024 طفرة في عدد المبدعين والمؤثرين الذين يظهرون ذوقًا إبداعيًا حقيقيًا ونقطة اختلاف، وستستفيد العلامات التجارية التي تتعاون مع منشئي المحتوى من محتواهم الفريد الذي يمكنه الوصول إلى جماهير متميزة وإشراك الأشخاص بطرق جديدة.

  • التعاون الاجتماعي: يمثل الحفاظ على الوصول العضوي – رغم الانخفاض المستمر في رؤية الخلاصة الإخبارية بحساب العلامة التجارية – تحديًا، والحل ببساطة يكمن في التعاون، فبدلاً من التفكير في وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للترويج، لا بُد من تصورها كوسيلة لتطوير العلاقات مع جمهور العلامة التجارية والمعجبين والعملاء وحتى الموظفين، والعمل على الاستفادة من أصوات الآخرين في هذه الوسائط الجديدة من خلال محاولة نشر أكبر قدر ممكن من المحتوى الذي ينشئه المستخدم والذي يكون ذا صلة بالعلامة التجارية قدر الإمكان، فهذا الوضع لا يُلبي احتياجات المحتوى الخاص بالعلامة التجارية فحسب، بل يجعلها تكتسب أيضًا مشاهدات متزايدة وكذلك الثقة فيها.
  • البحث الاجتماعي: وسائل التواصل الاجتماعي هي محرك البحث الجديد، فاليوم، تيك توك هو محرك البحث الأول لأكثر من نصف الجيلZ )يضم مواليد الفترة ما بين منتصف التسعينيات وحتى عام 2010(، وهو ما يدفع للتساؤل حول سر جاذبية وسائل التواصل الاجتماعي لعمليات البحث؟ والإجابة تكمن في السرعة والجودة، حيث ينبهر الأشخاص بمقاطع الفيديو القصيرة والمحددة للغاية التي ينشئها المستخدمون.

ولضمان سهولة اكتشاف المحتوى الخاص بك على هذه الأنظمة الأساسية، تظل الكلمات الرئيسية ضرورية، لذا عليك أن تعزز مدى وصولك من خلال تحسين العناوين/التسميات التوضيحية واستخدام الهاشتاقات ذات الصلة.

  • الذكاء الاصطناعي للاستماع الاجتماعي: نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يسود في صناعة التسويق حاليا، فقد انصب الكثير من التركيز مؤخرًا على الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل “شات جي بي تي- ChatGPT”، في حين يتيح الاستماع الاجتماعي المدعوم بالتعلم الآلي للمسوقين مستويات غير مسبوقة من رؤى العملاء وبيانات السوق في الوقت الفعلي.

ولإطلاق العنان للذكاء الاصطناعي للاستماع الاجتماعي يوصى القيام بما يلي:

  • تحليل المشاعر: كيف يستجيب الجمهور لما هو موجود بالفعل؟
  • التحليلات التنبؤية: ما هي الخطوة التالية؟ كيف يمكن توقع احتياجات العملاء الجدد؟
  • نمذجة الجمهور: من يمكن أن يكون عميلاً آخر؟ وما كيفية الوصول إليه؟
  • منصات التواصل الاجتماعي الأكثر أهمية الواجب مراقبتها

مع العدد الهائل من القنوات والمنصات المتاحة، قد يكون من الصعب معرفة أي منها يجب تحديده كأولوية ضمن استراتيجية تسويق رقمية مركزة، فلا يمكن للعلامة التجارية أن تفعل كل شيء، لذا تحتاج إلى مزيد من المساعدة في تحديد نطاقها، أو الحصول على موافقة على استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بها، وهنا يمكن الاستعانة بأداة “Smart Insights Business” لتعقب تحديثات الوسائط الرقمية الربع سنوية لمراجعة آخر التغييرات، حيث توفر الوقت والطاقة لأنها تتحقق بانتظام من وجود تحديثات عبر 12 منصة رئيسية للوسائط الرقمية والاجتماعية وهي جوجل لكبار المسؤولين الاقتصاديين، إعلانات جوجل، تحليلات جوجل، فيسبوك، إنستغرام، ثريد، تيك توك، لينكدإن، إكس (تويتر سابقا)، بنتريست، يوتيوب، سناب شات.

بالإضافة إلى الحصول على ملخص دقيق لما تعنيه هذه التغييرات، وتوفر أيضًا نصائح حول متى وكيفية التصرف للبقاء في طليعة التسويق الرقمي.

  • كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2024؟

لقد شهدنا في عام 2023 اتجاهات تسويق الذكاء الاصطناعي التي تقدم طرقًا جديدة ومثيرة للمسوقين لتنفيذ وتحسين أنشطتهم التسويقية الاجتماعية وغيرها بكفاءة. وفي منصة “Smart Insights” للتسويق الرقمي، يتم استخدام إطار عمل “RACE” لتنظيم التسويق منذ عام 2010، وقد تم إنشاء هذا المخطط (الذي يتألف من 4 عناصر وهي الوصول Reach ، الفعل  Act ،  تحويل convert، المشاركة Engaged) مع فرص التعلم الآلي ونمذجة الميل وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عام 2017.

ويعد استخدام “RACE” نموذجًا مفيدًا لتخطيط التسويق الرقمي الخاص بك بطريقة معقولة؛ لأنه يحول التركيز مما يمكن أن تفعله التكنولوجيا إلى الهدف الفعلي من استخدام التكنولوجيا، كما يمكن أن يكون هذا مفيدًا للمشاركة مع الزملاء أيضًا وإدارة التوقعات.

وختامًا، يبقى القول إن أفضل طريقة لتعزيز الحضور الرقمي للعلامة التجارية هي تطبيق نهج تعاوني، ودمج وسائل التواصل الاجتماعي والرقمي عبر فرق التسويق الخاصة بك ومجموعات التسويق الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى