ترجمات

دليل للعمل مع المؤثرين في مجال التسويق

يعد التسويق عبر المؤثرين، المعروف أيضًا باسم العمل مع المبدعين، طريقة مؤكدة لتوسيع نطاق علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لإنجاح هذه الاستراتيجية، ولكن مع التخطيط والبحث الجيد، يمكن أن تستفيد كل الأنشطة التجارية، وهذا ما سلط عليه الضوء تقرير لموقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي نستعرضه على النحو التالي:

  • ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

التسويق عبر المؤثرين هو شكل من أشكال التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تدفع العلامات التجارية لشخص يمتلك عدداً كبيراً من المتابعين أموالاً نظير الترويج لمنتجها أو خدمتها. وكانت الاستعانة بالمشاهير هي الشكل الأصلي للتسويق عبر المؤثرين، ولكن في العالم الرقمي اليوم، يمكن لمنشئي المحتوى الذين لديهم جماهير متخصصة تقديم قيمة أكبر للعلامات التجارية.

وبالنسبة لكثير من العلامات التجارية، قد يكون المؤثرون الذين لديهم قاعدة متابعين أصغر ولكن متخصصة أكثر فاعلية، إذ يتمتع المؤثرون الذين لديهم 15 ألف متابع ببعض أعلى معدلات مشاركة على جميع المنصات.

وبشكل عام يتم تقسيم أنواع المؤثرين إلى “النانو مؤثرين” (لديهم 10 آلاف متابع أو أقل)، و”الميكرو مؤثرين” (ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف متابع)، والماكرو مؤثرين (ما بين 100 ألف إلى مليون متابع)، و”الميجا مؤثرين” (أكثر من مليون متابع).

  • ما هي تكلفة التسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بينما قد يقبل “النانو مؤثرين” التعاون مع العلامة التجارية مقابل منتج مجاني فقط، فإن تنظيم حملة بالاستعانة مع كبار المؤثرين يتطلب ميزانية، وبالنسبة للعلامات التجارية الكبيرة التي تعمل مع مشاهير المؤثرين، قد تكون هذه الميزانية كبيرة جدًا.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه من المتوقع أن يصل إنفاق الولايات المتحدة على التسويق عبر المؤثرين إلى 4.6 مليار دولار العام الحالي.

ويتطلب التعاون مع المؤثرين منك التفكير في نوع هيكل الدفع الأكثر منطقية لأهدافك، مع الاستعداد للنظر في احتياجات المؤثر أيضًا. فعلى سبيل المثال، قد يكون هيكل الشركة يقوم على منح عمولة بدلًا من الرسوم الثابتة. ويشير 9.3% من المؤثرين في الولايات المتحدة إلى أن التسويق بالعمولة كان مصدر دخلهم الرئيسي.

  • إنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين

يتطلب إنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين القيام بسلسلة من الخطوات، أبرزها:

  • تحديد أهدافك: الهدف الأول للعلامات التجارية التي تستخدم التسويق عبر المؤثرين هو الوصول إلى عملاء مستهدفين جدد. وهذا أمر منطقي نظرًا لأن حملة المؤثرين تعمل على توسيع نطاق وصولك إلى متابعي ذلك الشخص. وتعد زيادة المبيعات الهدف الثالث الأكثر شيوعًا لحملات التسويق عبر المؤثرين، بعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتفكير في المنتج.
  • معرفة من تحاول التأثير عليه: تتطلب الاستراتيجية الفعّالة للتسويق عبر المؤثرين منك التحدث إلى الأشخاص المناسبين باستخدام الأدوات الملاءمة، والخطوة الأولى هنا هي تحديد جمهورك لهذه الحملة، وبمجرد اتخاذ القرار، قم بإنشاء مجموعة متطابقة من الشخصيات المؤثرة، وسيساعدك هذا على فهم الصفات التي تبحث عنها في الأشخاص المؤثرين لديك.
  • فهم القواعد المنظمة للاستعانة بالمؤثرين في الإعلانات: قبل أن تغوص في عالم التسويق عبر المؤثرين، من المهم أن تفهم القواعد. ففي الولايات المتحدة، تأتي هذه القواعد من لجنة التجارة الفيدرالية التي تأخذ الإفصاح على محمل الجد، حيث يجب على المؤثرين تحديد المشاركات الدعائية. وتختلف القواعد قليلًا حسب البلد، لذا تأكد من التحقق من أحدث المتطلبات في منطقة نشاطك.
  • ثلاثية التأثير: ويقصد بها الأخذ في الاعتبار كل من الملاءمة والوصول والصدى.
  • إعداد قائمة قصيرة من المؤثرين: عند التفكير في من تريد العمل معه قم بتجميع تلك القائمة مع مراعاة وجوب وثوق جمهورك في المؤثرين الذين ترغب في التعاون معهم، فمن بدون عنصر الثقة، ستكون النتائج سطحية.
  • البحث في نشاط المؤثرين: ألقِ نظرة على ما ينشره المؤثرون المحتملون، وكم مرة يشاركون المحتوى الإعلاني؟ وما إذا كانوا يجذبون المتابعين بالفعل بعدد كبير من المنشورات المدفوعة.
  • أدوات لبدء التسويق عبر المؤثرين

بعد أن أصبحت مستعدًا لبدء التسويق عبر المؤثرين، إليك بعض الأدوات لتسهيل الأمر:

  • أداة “Hootsuite”

تساعد في اكتشاف المؤثرين من خلال مراقبة المحادثات ذات الصلة بصناعتك عبر قنوات متعددة. فبمجرد أن تضع في اعتبارك مجموعة أولية من الأشخاص المؤثرين، قم بإضافتهم إلى ساحة المشاركات لتتبع ما يشاركونه والأشخاص الذين يتفاعلون معهم. وهذا سيساعدك على فهم مدى أهميتهم لجمهورك مع تسليط الضوء على المؤثرين المحتملين الآخرين للعمل معهم.

  • سوق “Collabstr

هي سوق مجانية، حيث يمكن للعلامات التجارية البحث عن المؤثرين بناءً على النظام الأساسي والمكانة والموقع وغير ذلك. ومن خلال ذلك يمكنك تقديم الطلبات للتعاون مع المؤثرين، والتواصل معهم مباشرة عبر المنصة حتى يتم بلوغ المستهدفات.

  • تطبيق “Right Relevance Pro

يمكن لهذا التطبيق البحث عن أهم محتوى يشاركه المؤثرون بناءً على الموضوع والموقع، لذا استخدمه لتحديد قائمة المؤثرين واكتشاف الشراكات الفعّالة المحتملة بناءً على جودة المحتوى الذي يشاركونه.

  • تطبيق “Fourstarzz Influencer Recommendation Engine

يوفر هذا التطبيق توصيات مؤثرة مخصصة، فهو يساعد على التنبؤ بمدى الوصول المقدر والمشاركة ونتائج الحملة، ويرشدك في إنشاء مقترحات حملة مؤثرة.

  • منصة “Insense

تعمل “Insense” على ربط العلامات التجارية بشبكة مكونة من 35 ألف منشئ للمحتوى لإنتاج محتوى مخصص للعلامة التجارية. ويمكنك بعد ذلك الترويج للمحتوى من خلال الإعلانات على فيسبوك وإنستغرام، وتحسين المحتوى لـقصص إنستغرام، واستخدام محرر فيديو بالذكاء الاصطناعي لتقسيم المحتوى إلى مقاطع فيديو متعددة.

  • مدير شراكات العلامة التجارية لفيسبوك

تتيح هذه الأداة المجانية من فيسبوك للعلامات التجارية التواصل مع منشئي المحتوى الذين تم فحصهم مسبقًا على منصتي فيسبوك وإنستغرام.

وختامًا، يبقى القول إن القاعدة الأساسية الذهبية لنجاح الاستعانة بأي مؤثر لدعم الجهود التسويقية لنشاط العلامة التجارية هي تمتعه بالمصداقية والثقة والتناسب بين مجال تخصصه والخدمة أو المنتج الذي سيقوم بالإعلان عن

زر الذهاب إلى الأعلى