ترجمات

كيف تعمل خوارزمية “يوتيوب شورتس” في 2023؟

تُعد “يوتيوب شورتس” عبارة عن مقاطع فيديو سريعة تصل أقصى مدة زمنية لها إلى 60 ثانية، يتم تشغيلها باستخدام خوارزمية تحدد المقاطع القصيرة التي يراها المشاهدون في خلاصتهم، حيث تعمل تلك الخوارزمية باستخدام مؤشرات مثل سلوك المستخدم وموضوعات الفيديو للتنبؤ بالمقاطع التي يرغب المستخدمون في مشاهدتها.

وعلى هذا النحو، كلما تمكن منشئو المحتوى على المنصة من فهم الإشارات التي يستخدمها يوتيوب بشكل أفضل، تمكنوا من صياغة محتوى جاذب للجمهور المستهدف.

وفي هذا الصدد، يستعرض موقع ”  Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 5 مؤشرات يجب مراعاتها عند إنشاء محتوى لخلاصة “يوتيوب شورتس”:

  • المشاهدة مقابل التمرير بعيدًا:

يعتبر من أسهل الطرق لقياس ما إذا كان المحتوى الخاص بك قد جذب جمهورك، ويتم التعرف عليه من خلال النسبة المئوية للمرات التي يشاهد فيها المستخدمون المقاطع بدلاً من التمرير بعيدًا عنها. وتستخدم خوارزمية “يوتيوب شورتس” هذا المقياس للإشارة إلى مدى استمتاع جمهورك بالفيديو الخاص بك.

لذلك أعط مقدمتك أكبر قدر ممكن من الإثارة واجعلها جذابة بصريًا، وإذا استطعت قدم وعدا بتقديم شيء مهم في نهاية الفيديو الخاص بك، بعبارة أخرى قم بإغراء الجمهور لإكمال مشاهدة المقطع عن طريق جذبه في البداية أو وضع جملة تشويقية في التسمية التوضيحية.

  • سجل المشاهدة:

عامل حاسم كبير في الأفلام القصيرة التي سيتم تقديمها، إذ يريدك موقع يوتويب أن تستمر في مشاهدة مقاطع الفيديو على منصته، لذا فهو يمنحك تغذية مستمرة لما يأمل في أن ينال إعجابك.

  • المحتوى المشابه:

تقدم “يوتيوب شورتس” محتوى مشابهًا لذلك الذي تفاعل معه المستخدمون في الماضي، لذلك تحقق من المنافسين الناجحين، حيث من المحتمل أن يقدم يوتيوب المحتوى الخاص بهم إلى جمهورك والعكس صحيح.

  • الملاءمة:

بشكل عام، يجب أن يكون محتواك وثيق الصلة بمجتمع يوتيوب الخاص بك، وأيضًا حاول نشر محتوى ذي قيمة إخبارية بناءً على الاتجاهات أو الأحداث أو النظريات. بعبارة أخرى إذا وجدت شيئًا ناجحًا، فلا تبتعد كثيرًا عن مجالك بحثًا عن المشاهدات، وانتبه إلى الاتجاهات التي تحدث في مجال عملك واهتمامات جمهورك.

  • الارتباط:

التفاعل عبارة عن مظلة  كبيرة تغطي كل شيء بدءًا من أوقات المشاهدة وحتى إبداء الإعجابات والتعليقات والمشاركات. وعلى الرغم من أهمية التفاعل لقناتك بشكل عام فإن خوارزمية “يوتيوب شورتس” تركز على المشاهدة مقابل التمرير بعيدًا والمحتوى المشابه وسجل المشاهدة.

  • تحسين المحتوى الخاص بك من أجل “يوتيوب شورتس”

أهم شيء يجب تذكره أن الخوارزمية موجودة لتقديم خدمة أفضل لمستخدمي يوتيوب، لذا قم بإنشاء محتوى “يوتيوب شورتس” مع وضع جمهورك في الاعتبار. وفيما يلي إليك 12 طريقة للعمل بشكل أكثر ذكاءً مع هذا المحتوى:

  • انتقاء عبارات الحث على اتخاذ إجراء

العبارات القوية للحث على اتخاذ إجراء مهمة ولكن إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح فإنها يمكن أن تعرقل خطتك الرئيسية، فمن المحتمل أن يبحث جمهور الفيديوهات القصيرة عن تجربة ترفيه سريعة، ولا يرغبون في شراء شيء ما في تلك اللحظة. لذا، امنحهم ما يريدون وشاهدهم وهم يشتركون في قناتك.

  • التسلية

يمكنك مشاهدة ارتفاع النسبة المئوية للمشاهدة مقابل التمرير بعيدًا الآن إذا اتجهت لمحتوى يصنع حالة من التسلية لدى الجمهور، ولمعرفة ذلك “استخدم تحليلاتك” إذا لاحظت ارتفاعًا مفاجئًا في عدد مشاهدات مقطع فيديو معين، أنشئ محتوى مشابهًا. واستمر في التجربة لتحديد ما يسلي جمهورك.

  • القفز على ترند يوتيوب

من السهل أن تحصل فيديوهاتك القصيرة على آلاف المشاهدات إذا كانت مرتبطة بأغنية رائجة، ولكن ذلك يكون غامضًا نسبيًا على يوتيوب شورتس، ولمعرفتها انقر على زر “إضافة صوت” عند إنشاء مقطع فيديو قصير وسيعرض قسم “أفضل الأصوات” الأغاني الأكثر شعبية وعدد الأفلام القصيرة التي تم استخدامها فيها.

  • التجربة

لن تعرف أبدا حتى تحاول، لذا قم بتجربة أنواع مختلفة من المحتوى مثل الموسيقى أو التعليق الصوتي أو التحدث، وكذلك أطوال مختلفة للمقاطع لتعرف تفضيلات جمهورك وهل يحب المقاطع القصيرة أم الطويلة.

  • قرر كيف يتناسب “يوتيوب شورتس” مع استراتيجية المحتوى الخاصة بك

الأمر المميز في يوتيوب شورتس هو أنه قد يكون لديه نفس جمهور قناتك العادية على يوتيوب، لكنه يقدم نوعا مختلفا من المحتوى، فالقناة العادية تقدم محتوى طويلا عادةً ما يكون إرشاديًا وسردًا مدفوعًا بالتفكير، أما المقاطع القصيرة عبارة عن قطع مضحكة تعمل على بناء الوعي.

وهنا يثار تساؤل مفاده هل يجب أن تكون المقاطع القصيرة قناة منفصلة تمامًا؟ يرى البعض الإبقاء علي تلك المقاطع على القناة الرئيسية، لأن هذا يحافظ على كل المحتوى في مكان واحد، وحتى يتمكن الجمهور من الوصول إلى مقاطع الفيديو الطويلة الأكثر تحديدًا والمثقلة بالمعلومات.

  • البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك

هل تعلم أن يوتيوب يسحب البرنامج النصي وينسخه ويزحف بحثًا عن الكلمات الرئيسية؟ لذلك استخدم مقاطع الفيديو الصغيرة كفرصة للوصول إلى الكلمات الرئيسية التي اكتشفتها في بحثك. لكن احرص على عدم حشو شورتس الخاص بك بكلمات رئيسية غير ضرورية.

  • راجع أداء الشورتس التي تنشرها

استخدم التحليلات لرسم خططك، فعندما تعمل مقاطع قصيرة بشكل جيد، يمكنك أن تراهن على أن شيئًا مشابهًا لها سيكون جيدًا أيضًا.

  • اجعل الثواني القليلة الأولى هي أفضل بضع ثوان

ركّز 75% من مجهودك على أول 25% من مقطع الفيديو القصير، فهذا ما سيجذب المستخدمين إلى مشاهدة الفيديو، فالشعور بالملل يجعل الجمهور يبتعد بشكل أسرع .

  • تعمد إظهار العنوان والهاشتاق والصورة المصغرة

ستحاول أداة المشاهدة الشاملة في يوتيوب مطابقة العنوان والهاشتاق والأوصاف بطلبات البحث. إذا وصفت قصتك القصيرة بدقة، فمن المرجح أن يشاهد الأشخاص الفيديو الخاص بك.

  • أولوية للجودة عن الكم

في الوقت الحالي، تكافئ الخوارزمية مقاطع الفيديو التي يتم عرضها من خلال أكثر من حساب نشط، لذلك فإن بذل جهدك في إنشاء مقطع فيديو أو مقطعين بجودة عالية سيكافئك أكثر من إنشاء 10 مقاطع فيديو أقل روعة.

  • إعادة نشر المحتوى

قم بإعادة نشر بعض محتوى الفيديو القصير من حساباتك الأخرى على منصات التواصل  الخاص بك، لكن عليك التأكد من أن هذا المحتوى مُحسّن ليناسب معايير النشر على يوتيوب، فعلى سبيل المثال لا تعيد النشر من تيك توك بالعلامة المائية، وكذلك تحقق جيدًا من أن النص لا يتضمن إشارة لصفحة على فيسبوك. خلاصة القول إذا كان لديك محتوى قصير تم إعداده ومناسب للنشر عبر “يوتيوب شورتس”، فلماذا لا تعيد نشره؟ فهذا يعني جهدا أقل وتأثيرا أكبر.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن فهم خوارزمية “يوتيوب شورتس” والقدرة على تحقيق التكامل بينها وبين قناتك الرئيسية ستكون وسيلة فعّالة للغاية لاكتساب المزيد من المشتركين وتعزيز قاعدة جمهورك.

زر الذهاب إلى الأعلى