بغض النظر عما إذا كنت صاحب شركة كبيرة، أو رائد أعمال منفردًا، أو صاحب شركة ناشئة، ستكون بحاجة إلى التأكد من رؤية عائد للاستثمار في التسويق الاجتماعي، وهذا ما يمكن تحقيقه عبر ميزانية وسائل التواصل الاجتماعي، وهي عبارة عن وثيقة تُحدد المبلغ الذي تخطط لإنفاقه على المنصات الاجتماعية خلال فترة زمنية محددة، على سبيل المثال لمدة شهر أو ربع عام أو عام، وتخلق فهمًا واضحًا للتكاليف المرتبطة بإدارة حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. وعادةً ما يتم تقديم معلومات الميزانية في جدول بيانات يتسم بالوضوح والسهولة، ويساعد على تحليل أوجه إنفاق الأموال، وما إذا كنت تحقق عائدًا من الاستثمار. وهو الأمر الذي استعرضه موقع “hootsuite” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على النحو التالي:
- كم يجب أن تكون ميزانية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟
لا توجد قاعدة صارمة ومحددة لمقدار الإنفاق على التسويق بوسائل التواصل الاجتماعي، لأن كل نشاط تجاري يختلف عن الآخر، ويعتمد مقدار ميزانية الشركة التي تخصصها لهذا الغرض على حجمها، وعدد موظفيها، وطبيعة مجالها، والإيرادات، وأهداف العمل.
وقد أظهرت نتائج مسح أجرته مؤسسة “CMO” شمل أكثر من 270 من كبار مسؤولي التسويق في عام 2022، أن ميزانيات التسويق قد نمت بنسبة 10.4% خلال العام الماضي بسبب الأهمية المتزايدة للتسويق في المؤسسات، والتي زادت في أكثر من نصف الشركات أثناء وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.
ويُظهر بحث CMO أن ميزانيات التسويق تمثل 8.7% من إيرادات الشركة. فلنفترض أن نشاطك التجاري يبلغ عائده السنوي مليون دولار، يترجم هذا الرقم بميزانية تسويقية قدرها 87 ألف دولار.
وبحسب المسح ذاته، يؤمن مديرو التسويق بقوة وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الإيرادات لأعمالهم.
- ما الذي يجب أن تتضمنه خطة ميزانية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟
يجب أن يكون المحتوى في طليعة ميزانية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فالمحتوى الجذاب هو الأساس، لذلك من المهم ألا تبخل في تخصيص جزء كبير من ميزانيتك على المنصات الاجتماعية، وفيما يلي بعض العناصر التي يجب تضمينها في قسم الميزانية هذا:
- التصوير الفوتوغرافي.
- إنتاج الفيديو.
- تكاليف الإنتاج وإيجارات المواقع.
- التصميم الجرافيكي.
- الكتابة والتحرير وربما الترجمة اعتمادًا على حجم عملك واحتياجاتك.
وبطبيعة الحال، ستختلف التكاليف بشكل كبير من نشاط لآخر، فعلى سبيل المثال، الشخص المستقل الذي يحتاج إلى عدد قليل من منشورات لينكدإن وتويتر سيخصص دولارات أقل من الوكالة التي تحتاج إلى إنشاء بنك من مقاطع الفيديو القصيرة لتيك توك ومقاطع الفيديو الطويلة على يوتيوب.
بالإضافة إلى ذلك، لتشغيل الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج إلى حزمة تقنية تعتمد على حجم أعمالك، وقد يتكلف ذلك إما بضعة دولارات شهريًا على منصة نشر مخصصة لشبكات التواصل الاجتماعية أو مئات الدولارات إذا ما استخدمت برامج تحرير الفيديو وأدوات لإدارة المشاريع وقدرات تكنولوجية لخدمة العملاء. وفيما يلي بعض التوصيات للأدوات التي قد تحتاج إلى تضمينها في ميزانية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:
- أدوات التصميم والتحرير
- أدوات الفيديو الاجتماعية
- أدوات إدارة المشاريع والتعاون
- أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي
- أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي
- أدوات التحليل التنافسية
- أدوات الدعاية الاجتماعية
- أدوات خدمة العملاء الاجتماعية
- أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي
- كيفية إنشاء خطة ميزانية وسائل التواصل الاجتماعي
تمر عملية إنشاء خطة ميزانية وسائل التواصل الاجتماعي بمجموعة من المراحل كالتالي:
- فهم الأهداف
تبدأ كل استراتيجية تسويق جيدة بأهداف واضحة ومدروسة جيدًا، فمن المستحيل تحديد مقدار الميزانية المراد تخصيصها لوسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت لا تعرف ما تريد تحقيقه. فيجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للقياس، ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً، حيث يتيح لك ذلك تعديل ميزانيتك بمرور الوقت لدعم الاستراتيجيات التي تعمل لصالح عملك بشكل أفضل.
- تحليل الإنفاق من الأشهر أو السنوات السابقة
قبل إنشاء الميزانية، من المهم فهم الوضع الحالي، أي كم تنفق على وسائل التواصل الاجتماعي الآن؟ فإذا كنت تقوم بالفعل بإعداد تقارير الشبكات الاجتماعية فسوف يكون لديك مصدر جيد للمعلومات للاستفادة منه. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فإن فحص وسائل التواصل الاجتماعي يعد خطوة أولى جيدة لمساعدتك على فهم المكان الذي تقضي فيه وقتك حاليًا على الشبكات الاجتماعية حتى تعرف من أين تبدأ.
- إنشاء أو تحديث استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك
لديك الآن بعض المعلومات للمساعدة في بناء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وهو ما سيساعدك في معرفة كيفية المُضي قدمًا في تحقيق الأهداف التي حددتها في الخطوة الأولى.
ومن خلال تحليل المبالغ التي أنفقتها في الماضي والجهود التي تريد بذلها لتحقيق تلك الأهداف، يمكنك تحديد مبلغ معقول لتنفقه على كل جزء من استراتيجيتك للمُضي قدمًا. ويُعد ملخص استراتيجيتك الاجتماعية وثيقة جيدة لإرفاقها كرسالة تغطية في اقتراح ميزانية الوسائط الاجتماعية الخاص بك؛ لأنه يوضح أن المبالغ التي تطلبها تستند إلى بيانات حقيقية وتخطيط قوي.
- ضع ميزانية مقترحة لرئيسك في العمل
إذا كنت تفضل حساب ميزانية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك في ملف واحد، قم بتضمين المعلومات التالية في جدول بيانات “Excel” أو جدول بيانات “Google”:
- الفئة: أنشئ قسمًا لكل عنصر من العناصر ذات الصلة بالميزانية مثل إنشاء المحتوى، والبرمجيات، ثم قسمه إلى عناصر محددة.
- النفقات الداخلية: تعتمد على مقدار وقت الموظفين المخصص لوسائل التواصل الاجتماعي.
- نفقات الاستعانة بمصادر خارجية: وهي أي أموال تدفعها خارج شركتك، من الاستشارات إلى رسوم الإعلانات.
- الإنفاق لكل عنصر: لكل عنصر وفئة، قم بإضافة التكاليف الداخلية وتكاليف الاستعانة بمصادر خارجية للإشارة إلى إجمالي الإنفاق. مع وضع هذا في قائمة تضم المبلغ ونسبة مئوية من إجمالي ميزانيتك، وذلك من أجل فهم كيفية تخصيص الموارد بوضوح.
- النفقات الجارية أو لمرة واحدة: إذا قمت بتضمين أي نفقات لمرة واحدة في ميزانيتك، والتي سيكون لها قيمة على المدى الطويل، فمن الجيد وضع علامة عليها حتى يفهم رئيسك أنه تم طلبها لمرة واحدة. فعلى سبيل المثال، ربما تحتاج إلى شراء بعض المعدات لإعداد استوديو فيديو، وهنا استخدم أعمدة منفصلة لحساب التكاليف غير المتكررة والتكاليف الجارية.
- إجمالي المبلغ المطلوب.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن ميزانية مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر إطارًا تنفيذيًا لاستراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي توضح مسارات العمل، وأدوات التنفيذ، والتكلفة، والعائد المتوقع من كل خطوة.