هاشتاق

#اكتتاب_جود السعوديون يحطمون الأرقام القياسية بأعمالهم الخيرية

حققت حملة “اكتتاب جود الإسكان الخيري” رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مستهدف متحقق لحملة خيرية إلكترونية في شهر واحد على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة، قام مركز القرار للدراسات الإعلامية بعمل مسح شامل لتفاعلات المستخدمين السعوديين على هاشتاق #اكتتاب_جود، خلال الفترة الزمنية الممتدة من 23 مارس 2023 – بدء تدشين الحملة – وحتى 16 أبريل 2023م. وذلك بهدف رصد معدل تفاعلاتهم مع الهاشتاق، وطبيعة هذا التفاعل، بجانب استكشاف الأطروحات المركزية التي قدمها المستخدمون.

وقد انتهت النتائج إلى ما يلي:

  • معدلات التفاعل
  • بلغ إجمالي تفاعلات المستخدمين على الهاشتاق خلال الفترة الممتدة من 23 مارس 2023 وحتى 16 أبريل 2023م (172.000) تفاعل.
  • بلغ متوسط التفاعل اليومي على الهاشتاق (7.167) تفاعلا/ يوميًا.
  • بلغ إجمالي الانطباعات (365.000) انطباع.
  • وصل إجمالي عدد المستخدمين المتفاعلين على الهاشتاق (38.000) مستخدم.
  • بلغ إجمالي معدلات الظهور (5.54) بليون مرة.
  • بلغ إجمالي معدلات الوصول (188) مليون مرة.
  • طبيعة التفاعل
  • التوزيع الجغرافي للمتفاعلين

رصدت النتائج أن التوزيع الجغرافي للمستخدمين المتفاعلين على هاشتاق #اكتتاب_ جود جاء متنوعًا، إذ شمل مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ويُوضح الشكل التالي أكثر المناطق تكرارًا في العينة:

  • جنس المتفاعلين

أظهرت النتائج أن نسب كل من الذكور والإناث المتفاعلين على الهاشتاق جاءت متقاربة إلى حد كبير، وبالتالي لم يكن لمتغير الجنس أي تأثير يُذكر في مستوى التفاعل على #اكتتاب_جود.

 

  • الهاشتاقات المرتبطة

استخدم المغردون المتفاعلون على هاشتاق #اكتتاب_جود مجموعة من الهاشتاقات الأخرى المرتبطة بموضوع التفاعل، فعلى سبيل المثال حمل بعضها أسماء متبرعين كنوع من التكريم والتقدير لهم، فيما خصص المستخدمون البعض الآخر منها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد – حفظهما الله – وذلك تعبيرًا عن فخرهم واعتزازهم بقيادتهم الرشيدة، وعرفانًا بالجميل والفضل لهما بعد الله سبحانه وتعالى في تدشين هذه الحملة المباركة ونجاحها. ومن أبرز هذه الهاشتاقات ما يلي:

 

  • الرموز التعبيرية المستخدمة في التفاعلات

استخدم المغردون العديد من الرموز التعبيرية التي تحمل دلالات وجدانية في تفاعلاتهم، فجاء القلب الأخضر  كأكثر الرموز استخدامًا، تلاه علم المملكة تعبيرًا عن الفخر والاعتزاز بالوطن، ثم رمز التضرع إلى الله بالدعاء، تلاه رمز التعبير عن الشكر والثناء. فيما جاءت باقي الرموز التعبيرية على النحو الموضح بالشكل التالي:

الأطروحات المركزية:

تضمنت تفاعلات المستخدمين العديد من الأطروحات المركزية التي تمحورت حولها تفاعلاتهم وحرصوا على إيصالها وإبرازها وتأكيدها، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • توجيه الشكر والتقدير للمتبرعين.
  • التعبير عن الفخر والاعتزاز بولاة الأمر الذين كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تدشين وإنجاح هذه الحملة.
  • حث المواطنين على التبرع ومساعدة الأسر الأكثر احتياجًا.
  • مشاركة صور ومقاطع فيديو تعرض تسلم مواطنين لسكنهم، وذلك كنوع من التحفيز والتشجيع للمواطنين على الاستمرار فى المشاركة.
  • الإشادة بتخطي الحملة للمستهدف لها قبل انقضاء نصف المدة المحددة.
  • الشعور بالفخر لتحقيق الرقم القياسي في موسوعة “غينيس” كأكبر مستهدف متحقق لحملة خيرية إلكترونية في شهر واحد على مستوى العالم.

 

وختامًا.. يمكن رصد عدد من المؤشرات:

  • أبرزت تفاعلات المستخدمين على هاشتاق اكتتاب_جود صفات السعوديين وفي مقدمتها الإنسانية والشعور بالآخر والتضامن وتقديم يد العون والمساعدة للمحتاجين، وقدمت برهانًا آخر على أن المملكة تقود العالم في المجال الإنساني.
  • جاء تحقيق حملة “اكتتاب جود الإسكان الخيري” رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مستهدف متحقق لحملة خيرية إلكترونية في شهر واحد على مستوى العالم ليعكس مدى حب وإقدام الشعب السعودي على فعل الخير، ويبعث رسالة للعالم أجمع تؤكد على وحدة السعوديين وتضامنهم وتماسكهم.
  • تحولت تفاعلات المستخدمين السعوديين بعد هذا الإنجاز، إلى خليط من الطابع الاحتفائي بما حققوه، وإصرار على المواصلة والاستمرار في المساهمة.
  • اتسم تفاعل السعوديين مع الحملة بالتنوع، حيث شمل مختلف شرائح المجتمع السعودي.

وإجمالًا.. يُوضح تحقيق حملة “اكتتاب جود الإسكان الخيري” رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس أن السعوديين يتهافتون ويتسابقون في الأعمال الهادفة والمفيدة، وكان من انعكاسات هذه الحملة على المواطن السعودي أن حلم المسكن الذي كان صعبًا أصبح الآن ممكنًا بسبب #اكتتاب جود.

لقراءة تحليلية أكثر تفصيلاً على الرابط أدناه:

JOODSubscription

زر الذهاب إلى الأعلى