ترجمات

كتابة الإعلانات باستخدام الذكاء الاصطناعي في عام 2023

أتاح التطور التكنولوجي المتسارع العديد من المزايا والإمكانات لكتابة المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، من بينها أدوات كتابة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي بدءًا من “مولدات المحتوى- content generators” إلى روبوتات محادثة التجارة الإلكترونية، وهو ما يمكن أن يوفر لأي شركة أو علامة تجارية  الكثير من الوقت والمال، ولكن الاستعانة بتلك الأدوات تتطلب معرفة كيفية استخدامها ومتى يكون من الأفضل استخدام العقول البشرية وليس الذكاء الاصطناعي، وهو ما تناوله تقرير لموقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، نستعرضه على النحو التالي:

  • ما هي كتابة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي؟

كتابة النصوص والإعلانات بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي هي عملية استخدام برنامج معالجة اللغة الطبيعية جنبًا إلى جنب مع إمكانات التعلم الآلي لإنشاء محتوى كمنشورات المدونات والوسائط الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والبرامج النصية. ويبدو المحتوى الذي يكتبه مؤلفو النصوص باستخدام الذكاء الاصطناعي وكأنه مكتوب بواسطة شخص طبيعي، علمًا بأنه يستغرق جزءًا بسيطًا من الوقت.

وفيما يلى بعض الأمثلة لمجالات يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في العمل فيها:

  • المسوقون ومديرو وسائل التواصل الاجتماعي

لا يستطيع مؤلفو نصوص الذكاء الاصطناعي إنشاء استراتيجيتك التسويقية من البداية، لكن يمكنهم مثلًا: اقتراح مؤشرات الأداء الرئيسية لتتبع أفكار الهاشتاقات، ووضع قائمة بأهداف وسائل التواصل الاجتماعي لحملتك القادمة، وإنشاء ملخصات ومقتطفات لمحتوى الويب ووثائق الاستراتيجية الداخلية، بجانب القيام بعصف ذهني لنشر الأفكار على وسائل التواصل الاجتماعي، وإجراء أبحاث واستطلاعات حول المستخدم عبر روبوتات المحادثة.

ويعتقد 57% من المسوقين أن روبوتات المحادثة تمنحهم فهمًا أفضل لجمهورهم، بالإضافة إلى تأهيل العملاء المتوقعين وتثقيفهم.

  • الكُتاب

دع الذكاء الاصطناعي يعمل كمساعد لك حتى تتمكن من التركيز على المهام الأكبر، لذا استخدمه من أجل توليد الأفكار والإلهام، أو الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث، أو وضع خيارات للعناوين أو ترجمة المحتوى إلى لغات متعددة.

  • أصحاب الأعمال

يفيد الذكاء الاصطناعي في تخفيف الضغوط، إذ يمكن لمصممي الإعلانات المدعومين بالذكاء الاصطناعي صياغة محتوى الويب والوسائط الاجتماعية بحيث لا يتعين عليك سوى تعديله بدلًا من الكتابة من البداية، كما يمكن صياغة ردود البريد الإلكتروني وتلخيص الاجتماعات وإرسال الملاحظات إلى فريقك.

  • تجار التجزئة

سواء كنت تعمل كمركز تجاري أو تبدأ نشاطًا جانبيًا جديدًا للتجارة الإلكترونية، يمكن أن تعزز كتابة الإعلانات بتقنية الذكاء الاصطناعي إنتاجيتك بشكل كبير من خلال رعاية خدمة العملاء والمبيعات عبر روبوت الدردشة، وصياغة قوائم المنتجات، ونسخ الإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني.

  • أفضل الممارسات لكتابة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي

استعرض موقع “Hootsuite” مجموعة من الممارسات المتعلقة بكتابة الإعلانات بواسطة الذكاء الاصطناعي، تمثلت فيما يلي:

  • التحقق من كل شيء

استخدمت دراسة حديثة “شات جي بي تي-“ChatGPT لكتابة ملخصات للأوراق العلمية، ووجدت أن المراجعين الخبراء – العلماء الفعليين الذين يراجعون الأبحاث – يمكنهم فقط تحديد 68% من الملخصات المزيفة التي تم إنشاؤها بواسطة “شات جي بي تي-“ChatGPT.

وإذا كنت تستخدم أدوات كتابة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي، فإن المسؤولية تقع على عاتقك لضمان دقة المحتوى الخاص بك، فصحيح يمكن أن توفر لك أدوات كتابة النصوص بتقنية الذكاء الاصطناعي الكثير من الوقت، ولكن ترك المعلومات الخاطئة تفلت من يدك قد يؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه لسمعتك ومصداقيتك.

  • إدراك قيود الذكاء الاصطناعي

لا تفكر أدوات الذكاء الاصطناعي في توليد أفكار جديدة حول العالم، كما نفعل نحن البشر، ولكن يمكنها فقط تجميع المعلومات المقدمة لها أو التي تلقتها سابقًا، لحل الأسئلة الموجهة إليها، بعبارة أخرى، الذكاء الاصطناعي “ذكي” مثل الخوارزمية التي يعتمد عليها.

  • القيام بالعمل الإبداعي بنفسك

استخدم مؤلفي الذكاء الاصطناعي للإلهام، ولكن لا تعتمد عليهم لملء جدول المحتوى الخاص بك.

  • أبرز أدوات كتابة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي في عام 2023
  • شات جي بي تي-“ChatGPT

على الرغم من أنها ليست أول أداة كتابة نصوص على الإطلاق، فإن “شات جي بي تي” هي واحدة من أكثر الأدوات شهرة بعد إطلاقها الفيروسي في نوفمبر 2022، فمن السهل على أي شخص بدء استخدام واجهة الدردشة المألوفة في “شات جي بي تي-ChatGPT” على الفور، حتى لو لم يسمع من قبل عن برامج الذكاء الاصطناعي التوليدية.

  • برنامج “جاسبرJasper-

يقوم بإنشاء محتوى مكتوب شبيه بالبشر مع وضع تعاون الفريق في الاعتبار فهو مثل مساحة عمل جوجل لمؤلفي الذكاء الاصطناعي، حيث تجعل مكتبة النماذج والتخزين السحابي من جاسبر خيارًا رائعًا للشركات من جميع الأحجام لصياغة المشاريع وتحريرها والموافقة عليها بسلاسة.

وتوجد نسخة تجريبية مجانية تصل إلى 10 آلاف كلمة من المحتوى، أما النسخ المدفوعة فتعتمد على عدد الكلمات وتتراوح من 24 دولارًا إلى 500 دولار شهريًا.

  • أداة ““Lately.ai

تقوم بكتابة العشرات من التسميات التوضيحية الجاهزة للنشر على الشبكات الاجتماعية، كما تستخدم أيضًا في التعامل مع مقاطع الفيديو، حيث تقوم بتقطيعها إلى مقاطع صغيرة متعددة جاهزة للتحميل على نمط قصص إنستقرام أو تيك توك أو الفيديوهات القصيرة على يوتيوب.

ويمكن للأداة كذلك التعمق في المحتوى الخاص بك لاستخراج النقاط الرئيسية ووجهات النظر المختلفة لإنشاء محتوى فريد.

وتتراوح تكلفة الاستخدام ما بين 29 دولارًا أمريكيًا شهريًا للنصوص فقط، و49 دولارًا أمريكيًا شهريًا للمحتوى النصي أو الصوت أو الفيديو.

  • أداة ai”

تقوم الأداة بإنشاء مسودات شبه جاهزة للنشر لا تتطلب سوى الحد الأدنى من التحرير البشري، وتستخدم في إنشاء مقالات ومنشورات اجتماعية ورسائل بريد إلكتروني للمبيعات؛ وتتيح النسخة المجانية من البرنامج ما يصل إلى 2000 كلمة شهريًا، أما النسخة التي تتيح كلمات غير محدودة وأدوات الترجمة فيبلغ اشتراكها الشهري 49 دولارًا.

  • أداة“Wordtune”

هى أداة إعادة صياغة تستند للذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم في تحسين وضوح كتابتك وقابليتها للقراءة، وتمكنك من تغيير نغمة المحتوى الخاص بك وتقصيره أو إطالته.

  • أداة “Notion AI”

تركز الأداة في الغالب على مهام الإنتاجية، وتُتيح ميزات قوية للكتابة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك حذف المصطلحات، والعصف الذهني للأفكار، وحتى صياغة المسودات الكاملة. وتبلغ تكلفة استخدامها 10 دولارات أمريكية شهريًا لكل مستخدم.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن اعتماد أفضل برنامج للكتابة على الذكاء الاصطناعي يتوقف على أهداف عملية الكتابة، حيث يتفوق بعض مؤلفي نصوص الذكاء الاصطناعي في تغيير الغرض من المحتوى، أو إضافة الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث بطريقة تبدو طبيعية، بينما ينتج البعض الآخر مسودات للعلامة التجارية لا تحتاج إلا القليل من التحرير قبل النشر، لذا يجب تحديد أي جزء من عمليتك تريد أتمتته، ومن ثم البحث عن أفضل أداة لبلوغ هدفك.

زر الذهاب إلى الأعلى