ترجمات

استراتيجية التغريد على تويتر في 2022

نشر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” مؤخرًا نسخة جديدة من دليل التخطيط الخاص بعام 2022، من أجل مساعدة الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية في تطوير وتحسين كفاءة استراتيجية التغريدات الخاصة بها، إذ تضمن الدليل مجموعة من القوالب الخاصة بجدولة التغريدات والنصائح لمسؤولي التسويق والأقسام المعنية بإدارة صورة المؤسسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودفعهم للتفكير في كيفية تعظيم نهج تغريدهم على مدار العام المقبل.

ويشتمل الدليل أيضًا على سلسلة من المبادئ التوجيهية لاستراتيجية التغريد تتناول تحديد الكلمات الرئيسية، والنهج المرئي، والرموز التعبيرية، التي يمكن استخدامها كأساس لنشر الوعي لدى الجمهور حول الشركة أو العلامة التجارية.

التخطيط المسبق للتغريدات على مدار العام

ركّز الدليل على إظهار أهمية التخطيط المسبق من خلال التفكير في اللحظات والمناسبات والأحداث الرئيسية التي يمكن للعلامة التجارية التواصل معها هذا العام. كما سلط الضوء كذلك على قيام الشركة بالبحث عن صوتها على تويتر، ويتم ذلك من خلال إنشاء حواجز حماية عبر تحديد الإرشادات العامة للتغريدات، تساعد في إنشاء مساحة آمنة لإبداعها، وتشمل تلك الإرشادات جوانب تتعلق بالنص (كلمات وعبارات وموضوعات لدمجها)، وأشياء لتضمينها في الصور أو الفيديو، بجانب رموز تعبيرية لا بأس في استخدامها.

ونوه الدليل إلى ضرورة وضع خطة شهرية للتغريد توضح فيها الأهداف الرئيسية وكيفية تحقيقها، ومعايير لقياس النتائج من حيث “الانطباعات-Impressions” و”زيارات البروفايل- Profile visits” و”الإشارات- Mentions” و”المتابعون الجدد- New followers “.

بالإضافة إلى إجراء تقييم شهري للأداء يوضح ما هي الاستراتيجيات التي نجحت، والأخرى التي لم تعمل جيدًا، ومن ثمَّ استخلاص الدروس المستفادة وتحديد الفرص المتاحة.

الأدوات المساعدة لضمان فاعلية استراتيجية التغريد

استعرض الدليل نصائح قابلة للتنفيذ لاستخدامها لتكييف وجود الشركة أو المؤسسة أو العلامة التجارية على تويتر وتحسين وتنمية هذا الوجود عبر التغريدات وتمثل ذلك فيما يلي:

القيام بتحديث ملف التعريف الخاص بالشركة، حيث يُظهر هذا التحديث كل جديد عن العلامة التجارية لجمهور المنصة.

دمج الوسائط الغنية: تؤدي الصور وملفات GIF ومقاطع الفيديو القصيرة إلى زيادة معدلات المشاركة.

إنشاء القوائم: وضع جداول زمنية تشتمل على نصوص التغريدات مع توضيح الحسابات التي ستنشرها.

الاستفادة من أدوات تويتر: من خلال دفع المزيد من التفاعل مع “سلاسل الرسائل- Thread” أو استطلاعات الرأي أو المساحات على تويتر.

“استخدام أزرار موقع الويب- website buttons Use”: ويقصد بها استخدام النماذج والصفحات الرئيسية لموقع الويب وتؤدي للحصول على ” نقرات عضوية” Organic Click- أكثر مقارنة بوضع رابط URL داخل تغريدة.

تجربة النسخ والتصميمات: لا تفترض أن مقاسًا واحدًا يناسب الجميع، فالجماهير المختلفة تتفاعل مع تغريدات مختلفة.

استهداف الجمهور بشكل خلّاق: قم بتوسيع استراتيجية الاستهداف الخاصة بك عن طريق توسيع مدى وصولك.

اختبار مختلف العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: ساعد تغريداتك في التميز وتعرّف على أفضل ما يجعل جمهورك يتخذ الإجراءات.

اختبر ما يناسب العلامة التجارية ويلائم حملاتها التسويقية.

حملات الفيديو: اجعل رسالتك لا تُنسى عن طريق إضافة الفيديو.

ونوه دليل تويتر إلى أنه للحصول على أقصى استفادة من الفيديو لا بد من استخدام تلك الأنماط وفقًا لمقتضيات الحاجة، وهي “كيف تفعل – How-to”، “السؤال والجواب- Q&A”، و”فيديو البث المباشر-Live video”، بالإضافة إلى “إيقاف الحركة- Stop Motion “، ودليل الهدايا- Gift guide “، و”تسليط الضوء على العملاء-Customer Spotlight”، و”عرض الشرائح- Slideshow”، بجانب “العرض البصري للبيانات-Data Visualisation” و”المحتوى المنتج من قبل المستخدم- User generated content “.

أفضل الممارسات الإبداعية

يقدم الدليل أيضًا مجموعة من الإرشادات الخاصة بصياغة تغريدات قوية على صعيد استخدام النص أو الصورة أو الفيديو، وجاءت على النحو التالي:

أولًا: التغريدات النصية القوية: تكون صياغتها موجزة ومباشرة، وتتضمن عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وتشير إلى خصومات بنسبة مئوية وليس بمبلغ مالي مقطوع، وتتجنب الهاشتاقات المشتتة للانتباه، فضلًا عن جعلها تخلق شعورًا بالإلحاح أي “محدودية الوقت”.

ثانيًا: التغريدة القوية المستندة إلى صورة: لا بد أن تكون بجودة واضحة “غير مبكسلة”، وتتضمن الحد الأدنى من النص، وأن يكون لها محور تركيز رئيسي، وتكون ذات ألوان زاهية تجذب العين وتحرك العاطفة.

ثالثًا: التغريدة القوية القائمة على مقاطع فيديو: مدتها 15 ثانية أو أقل، ويتم استهلالها بالمنتج، وتتضمن “تسميات توضيحية- Captions” أو تعليق صوتي، بجانب ظهور العلامة التجارية خلال أكثر من نصف مدة مقطع الفيديو.

ويبقى التأكيد على أن الفيديو يعتبر من أبرز الاستراتيجيات الناجحة للغاية في التغريد، إذ زاد وقت مشاهدة الفيديو على تويتر بنسبة 34%، وبما يعادل 3.5 مليار مشاهدة فيديو يوميًا في يناير 2021.

كيفية التغريد وأنماطه على مدى الأسبوع

يوصي دليل تويتر بإعداد التغريدات مسبقا وكتابتها على الورق قبل نشرها على المنصة، وكذلك استخدام هاشتاقات شائعة ومتكررة في التغريدات.

وبالنسبة لنمط التغريد على مدى أيام الأسبوع –وفقًا للنظرة الغربية- فجاء على النحو التالي: يوم الأحد يكون يوم المرح وفيه تمارس أنشطة عطلة نهاية الأسبوع، أما يوم الاثنين فيتسم المحتوى فيه بالتحفيز لبداية أسبوع العمل؛ لذا يتضمن نصائح حول الإنتاجية.

وبالنسبة ليوم الثلاثاء يتركز حول معدل تحويل العملاء وتطور العلامة التجارية، بينما يوم الأربعاء يتسم بالحكمة وعرض مزايا المنتج أو العلامة التجارية. وفيما يتعلق بيوم الخميس تستعرض تغريداته حقائق ومعلومات عن تاريخ الشركة، أما يوم الجمعة يتم فيه التخطيط لعطلة نهاية الأسبوع.

الإعلانات المستهدفة عبر تويتر

يشدد دليل تويتر لعام 2022 على ضرورة بحث الشركة أو العلامة التجارية عن كيفية العثور على جمهورها على المنصة، مشيرًا إلى أن خيارات الاستهداف في تويتر تساعد في الوصول إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، إذ تعمل هذه الخيارات على استهداف الأشخاص الذين يطابقون جميع معايير الإدخال التي تتراوح ما بين:

  • معايير ديموغرافية تشمل النوع والعمر والموقع واللغة.
  • معايير تتعلق بالجهاز المستخدم للاتصال بالتطبيق من الجوال بنظام “آي أو إس” أو نظام أندرويد، أو جهاز كمبيوتر سطح المكتب.
  • معايير أخرى تتعلق بخصائص الجهاز مثل شركة الجوال وطراز الهاتف.

ويفضل  استخدام “Audience Manager” لتحميل قوائم بيانات الجماهير التي تم جمعها من موقع الويب الخاص بالشركة أو تطبيق الهاتف المحمول.

“تحسين الحملة-Campaign optimisation

استعرض الدليل أيضا 4 أركان أساسية وصفها بأنها تجسد “أبجديات تحسين الحملة”، وهي:

“الجمهور-Audience“: الجمع بين خيارات الاستهداف، فهم الجمهور وسلوكه ورغباته جيدا، واستبعاد الجمهور المشابه.

“المناقصة- Bid“: تشمل ضبط مبلغ العطاء بانتظام، واستخدام زيادات صغيرة ومراقبة الأداء.

“الإبداع- Creative: تحديث المواد الإبداعية بانتظام واختبارها عبر حملات واسعة، وتجربة مكونات مختلفة.

“المؤشرات-Signals : تتضمن بحث إنفاق الميزانيات اليومية بسرعة كبيرة، وارتفاع التكاليف، وضعف معدل وصول الحملة، وانخفاض معدلات المشاركة أو النقر.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول إن مراعاة المسوقين لتلك التوصيات الواردة في دليل تويتر لعام 2022 والعمل على توظيفها مع مراعاة خصوصية العلامة التجارية والسياق المجتمعي الذي تطبق فيه تلك الاستراتيجية تعتبر متطلبًا ضروريًا لوجود نشط على تويتر، وتبرز أهمية البعد الخاص بالملاءمة مع المجتمع على سبيل المثال في عملية تكييف طريقة النشر، فالعطلات الأسبوعية والدوام والمناسبات ليست مسألة ثابتة على مستوى العالم ولكنها متغيرة من منطقة إلى أخرى، وهو ما يبرز أهمية التخصيص في استراتيجيات التغريد للعلامات التجارية الكبرى التي تستهدف الجمهور في كافة أنحاء العالم.

وأخيرًا، يبقى التأكيد على محورية الدور الذي تلعبه التغريدات التفاعلية في تنشيط الجمهور وحثه على التفاعل مع حساب الشركة، وهو ما يمكن أن تقوم به الشركات من خلال عدة أدوات أبرزها الاستطلاعات والاستفادة من الترند بشكل ملائم، فكل هذا يمكنها من إنشاء مجتمع خاص بها على المنصة.

زر الذهاب إلى الأعلى