ترجمات

كيف يمكن للشركات تحسين الوصول إلى حساباتها على إنستغرام؟

يعتبر “الوصول الطبيعي- Organic Reach” أحد المفاهيم الأساسية المرتبطة بالتفاعلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهو الذي يجعل الحسابات على تلك المنصات مفيدة أو محبطة في بعض الأحيان، نظرًا لكونه طريقة مجانية للتواصل مع العملاء وزيادة المبيعات في النهاية، ويقصد بـالوصول الطبيعي ظهور المنشور للأشخاص من دون إعلان أو محفزات، وهو يعتبر من المحددات المهمة لقياس مدى قوة الحساب الناشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فكلما زاد معدل الوصول الطبيعي للحساب زادت قيمة المحتوى الذي يتم نشره.

ويتأثر هذا الوصول بعاملين هما: مهارة تطوير المحتوى الذي يحظى بفرص وصول كبيرة، والخوارزمية التي لها دور مؤثر في مسألة الوصول، ويتضح دورها بشكل كبير في منصة “إنستغرام” التي تستخدم خوارزمية معقدة لاختيار المشاركات التي تظهر لكل شخص، حيث يتم ترتيب المشاركات بناءً على عوامل عدة أبرزها نوع المشاركات التي تحظى بإعجاب حساب الشركة وتتفاعل معها، وسجل التفاعلات مع محتوى الحساب، والمعلومات حول الحساب، وكذلك المعلومات حول المنشور أي مدى شعبيته وطبيعة المحتوى الذي يتضمنه.

وبعد أن تحولت الخوارزمية في إنستغرام إلى التركيز على المنشورات من العائلة والأصدقاء، بات يتعين على الشركات العمل بجدية أكبر لتكون حساباتها مرئية أكثر، فالخوارزمية تكافئ المحتوى والتنسيقات والاتصالات الجديدة، وهي عملية تتطلب أهمية الحفاظ على التدفق المستمر للمشاركات.

وفي هذا الإطار، يستعرض موقع “Social Media Examiner” المتخصص في شؤون منصات التواصل الاجتماعي سلسلة نصائح من أجل تعزيز ظهور وفاعلية منشورات الشركات على موقع إنستغرام، وذلك على النحو التالي:

استخدم النطاق الكامل لتنسيقات منشورات إنستغرام

لا يتباطأ تطبيق إنستغرام أبدًا في إضافة ميزات جديدة، لذلك يمكن للشركات الآن نشر صورة واحدة وسلاسل للصور ومقاطع فيديو قصيرة في الخلاصات على الحساب، أو بث الفيديو المباشر على إنستغرام، بجانب استخدام ميزة “ريلز إنستغرام-Instagram Reels” التي تسمح للأشخاص بإنشاء مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية يمكن بعد ذلك تعديلها لإضافة فلاتر أو موسيقى أو إضافات أخرى، وأيضًا ميزة “دليل الإنستغرام- Instagram Guides”، وهي مجموعات من المنشورات حول موضوع معين، وكذلك عرض المنتجات في متجر إنستغرام.

وعادة ما ينصح خبراء التسويق الشركات باختيار قناة واحدة أو قناتين للتركيز عليهما، ولكن داخل إنستغرام على الشركات استخدام جميع التنسيقات المختلفة المتاحة لزيادة تأثيرها إلى أقصى حد، حيث يُنشئ النشر عبر هذه التنسيقات حضورًا وتدفقًا ثابتًا للمحتوى، ويضمن لها الوصول إلى متابعين محتملين أينما كانوا على النظام الأساسي.

إمكانية الوصول الواسعة

غالبًا ما ينتهي الأمر بإمكانية الوصول إلى أن تكون هامشية في استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها يجب أن تكون في أولوية اهتمام الشركات مع إتاحة المحتوى لكل فئات المجتمع، فعلى سبيل المثال يعاني 1 من كل 4 أمريكيين من نوع ما من الإعاقة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “سي.دي.سي”، ولذلك إذا فشلت شركة ما في إتاحة الوصول إلى محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بها، فمن المحتمل أن تفقد 25% من الجمهور المستهدف.

ويقدم إنستغرام الآن العديد من الميزات التلقائية التي تجعل المهمة أسهل وفيما يلي بعضها:

  • تفعيل التسميات التوضيحية التلقائية التي توفر عناوين توضيحية بـ 16 لغة مختلفة على إنستغرام.
  • استخدام نص بديل لصور إنستغرام الخاصة بالحساب، والنص البديل عبارة عن قصاصة نصية تصف الصور لأي شخص لا يمكنه مشاهدتها، كما قد تستخدمه منصة إنستغرام أيضًا كمصدر للمعلومات حول محتوى المنشور، والذي يغذي الخوارزمية مرة أخرى.
  • استخدام أداة تدقيق مثل Who Can Use (مجانية) للتأكد من أن لوحة الألوان الخاصة بك مريحة للرؤية والقراءة.
  • إذا أضفت تعليقاتك الخاصة يدويًّا إلى قصصك، فيجب التأكد من أن النص واضح وكبير بما يكفي للقراءة.
  • عند تسجيل مقطع فيديو، تأكد من أن الوجه مرئي بوضوح للأشخاص الذين يقرؤون حركة الشفاه، وحافظ على تقليل الضوضاء في خلفية الفيديو.

تفعيل المشاركة لقصص إنستغرام الخاصة بك

يمكن للشركة أو العلامة التجارية تمكين الخيارات في إعدادات قصتها للسماح للأشخاص بمشاركة تلك القصص إما في موجز القصص الخاص بهم أو في رسالة مباشرة.

وبينما تحافظ بعض العلامات التجارية على إيقاف تشغيل هذه الميزة لأنها تريد تأكيد السيطرة على محتواها، إلا أن هذا يتعارض مع روح وسائل التواصل الاجتماعي ويحد بلا داعٍ من الوصول الطبيعي لحساب تلك الشركات.

أضف علامات الموقع إلى المشاركات

تعتبر هذه الخطوة تحديدًا مهمة خاصة إذا كان لديك موقع فعلي مثل متجر أو مقهى أو حتى خدمة متنقلة، مثل معرض أزياء متنقل أو شاحنة. ويعني استخدام علامات الموقع للمنشورات في خلاصة إنستغرام أن الأشخاص سيرون المحتوى الخاص بك عندما يبحثون عن المنشورات والحسابات المحلية، وهذه طريقة سهلة لتوسيع نطاق الجمهور والوصول المجاني محليًّا.

الاستفادة من الإشارة في إعلانات إنستغرام

بإمكان الشركات الإشارة إليك في إعلانات إنستغرام والمشاركات التي ترعاها، وقد تم تصميم هذا الإعداد لشراكات العلامات التجارية ورعايتها، ويعني هذا أيضًا أنه يمكنك الاستفادة بشكل طبيعي من مدى الوصول المدفوع لعلامة تجارية أخرى، حيث يمكن أن يجلب ذلك آلاف المشاهدات الجديدة للمنتج إلى حسابك.

ويمكنك من خلال إعدادات إنستغرام اختيار تمكين كل علامات المحتوى أو الموافقة يدويًّا على كل منها أو هناك طريقة ثالثة يمكنك إنشاء قائمة بشركاء الأعمال المعتمدين الذين يمكنهم وضع علامة عليك في منشوراتهم وإعلاناتهم ذات العلامات التجارية، وسيوفر هذا الكثير من الوقت إذا كنت تعمل بانتظام في شراكة مع شركة أخرى.

استخدم “Instagram Highlights” لزيادة قيمة المحتوى

تعتبر القصص أداة رائعة للوصول على منصة إنستغرام، فهي سريعة وممتعة وتفاعلية وكلها صفات قوية لزيادة مدى وصولك الطبيعي، لكن لديها عيب رئيسي واحد أنها تختفي بعد 24 ساعة، وهنا يأتي دور خاصية Stories highlights، حيث يمكنك إضافة أي قصة لتسليط الضوء على ملف التعريف الخاص بك، وتثبيتها في الجزء العلوي من الشبكة الخاصة إلى الأبد، وهذا مهم بشكل خاص للقصص التي تعرض منتجاتك أو خدماتك أو صورة علامتك التجارية.

ومع ذلك، لا يتعين عليك قصر الإبراز على تلك الفئات المعلوماتية، حيث يمكنك أيضًا استخدامها للحفاظ على قصصك الأكثر شيوعًا، وإعدادها للتفاعل طويل المدى والمشاركة عندما يكتشفها أشخاص جدد.

امنح المتابعين سببًا للنشر عن علامتك التجارية

تتمثل إحدى أسهل الطرق لزيادة وصولك الطبيعي على إنستغرام في الوصول إلى حسابات أخرى؛ بمعنى آخر، أن تجعلهم ينشرون عنك أو يشاركون منشوراتك، ويمكن تحفيزهم على فعل ذلك من خلال عدد من الأساليب من بينها ذكر الأشخاص في مشاركاتك، وذلك عبر تفعيل هدايا إنستغرام التي تشجع الأشخاص على الإشارة إليك في المنشور، على سبيل المثال، صورة لأنفسهم باستخدام منتجاتك. وكذلك يمكن مكافأة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم من خلال الإعجاب والمشاركة والتعليق على المشاركات التي تشير إليك.

وبلا شك سيستغرق بناء استراتيجية تحفيز الأسهم هذه وقتًا، ويمكنك تسريع تقدمك من خلال تقديم الهدايا بجوائز مستهدفة ومرغوبة أو عن طريق تشجيع الأشخاص على استخدام هاشتاق مخصص للمحتوى المنشأ من جانب المستخدمين، ومن أمثلة ذلك تشجع العلامات التجارية الخاصة بالملابس هؤلاء الأشخاص على استخدام هاشتاق #wearingseasalt  للحصول على فرصة الظهور في حساباتهم.

وتوجد ثمة طريقة أخرى لتشجيع متابعيك على مشاركة منشوراتك على إنستغرام وهي إنشاء محتوى قابل للمشاركة بشكل كبير، وسيبدو هذا المحتوى مختلفًا بالنسبة للأنشطة التجارية المختلفة، فبالنسبة للبعض يكون عبارة عن اقتباسات أو صور ملهمة، وللبعض الآخر يمكن أن تكون عبارة عن استبيانات أو ألغاز أو محتوى معلوماتي. وبالنسبة لقلة من الشركات إطلاق ميمات! لذلك فكّر في أنواع المحتوى التي ينشرها الأشخاص ويفضلونها ويشاركونها في أغلب الأحيان.

وأخيرًا، يمكنك أيضًا تعزيز قابلية المشاركة من خلال إنشاء محتوى في الوقت المناسب، عبر نشر محتوى يلائم الأيام الوطنية أو العطلات الرئيسية أو الأحداث السنوية، ولا يعني ذلك تركيز العلامة التجارية على كل الأحداث والمناسبات ولكن يجب اختيار بعض المناسبات التي تساعد في تضخيم رسالتها، فعلى سبيل المثال العلامة التجارية التي يكون جمهورها من الآباء والأمهات تقوم بالنشر في يوم عيد الأم وعيد الأب.

اختبر أوقات النشر على إنستغرام

يمكن أن يؤدي تغيير الوقت الذي تنشر فيه المحتوى إلى إحداث فرق كبير في مدى وصولك الطبيعي، أخذًا في الاعتبار أن خوارزمية إنستغرام تكافئ المحتوى لكونه حديثًا، لذا فإن هدفك هو النشر عندما يكون متابعوك متصلين بالإنترنت بحيث تنتقل منشوراتك إلى القمة.

ويعتبر “Instagram Insights” هو المكان الذي سيعطيك فكرة عن الوقت الذي من المرجح أن يكون فيه متابعوك متصلين ونشطين، فإذا شاهدوا منشوراتك، فإن تفاعلاتهم ستؤدي لزيادة الوصول الطبيعي لحسابك.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه من الطبيعي أن تنشر كثيرًا بما يكفي لجذب الخوارزمية وتستمر في الظهور في خلاصات متابعيك، ولكن إذا زاد معدل النشر بشكل مبالغ فيه، فإنك تخاطر بإثقال كاهل متابعيك بالكثير من المنشورات.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول إن المتابعين هم أفضل طريق إلى زيادة الوصول الطبيعي للحساب على إنستغرام، فهم لديهم القدرة على التفاعل ومشاركة المحتوى مع جمهور أوسع بكثير مما يمكنك تحقيقه بمفردك.

ومن الجدير دائمًا أن نتذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي تدور في الأساس حول التفاعل، فالجميع يريد الحصول على رد ويشعر أنه مرئي، لذلك عندما تتجاوب مع متابعيك ستشجعهم بمرور الوقت على التفاعل أكثر، وستكون لديهم صورة إيجابية عن علامتك التجارية، ومن المرجح أن يقبلوا على منتجاتك أو خدماتك في النهاية.

زر الذهاب إلى الأعلى