أظهرت نتائج الرصد والمتابعة لعمليات البحث التي قام بها المواطنون السعوديون على محرك البحث جوجل على مدار أسبوع امتد من الجمعة 2 يوليو وحتى الخميس 8 يوليو، اعتماد السعوديين بشكل واضح على استخدام اللغة العربية في عمليات البحث بنسبة (93%)، مقابل (7%) للغة الإنجليزية، وعلى مستوى النطاق الجغرافي لعمليات البحث كانت أغلب الموضوعات التي تم البحث عنها ذات طابع عالمي بنسبة 33.1% وذلك بسبب البحث الكثيف عن الموضوعات الرياضية المرتبطة بالأدوار النهائية للبطولات القارية (كأس الأمم الأوروبية – كوبا أمريكا)، وجاءت الموضوعات ذات الطابع المحلي في المرتبة الثانية بنسبة 31.5%، تلاها الموضوعات الخاصة بالشأن الإقليمي بنسبة 29.2%، بينما كانت نسبة ضعيفة من اهتمامات البحث (عامة) غير مرتبطة بنطاق جغرافي محدد.
وعلى مستوى المجالات الموضوعية للبحث، فقد برز المجال الرياضي كأكثر المجالات بحثًا خلال الأسبوع بإجمالي (487000) عملية بحث، وحرص السعوديون من خلال ذلك على التعرف على ومتابعة الأخبار الرياضية المختلفة، والتي كان أبرزها البحث عن مباريات المنتخبات الصاعدة إلى نهائيات بطولتي كأس الأمم الأوروبية، وكأس كوبا أمريكا، خاصة مباراة نصف النهائي في يورو 2020 بين “إيطاليا وإسبانيا”، أو تلك المرتبطة بأخبار الأندية واللاعبين مثل البحث عن معلومات حول اللاعب “موسى ماريجا” بعد الكشف عن راتبه مع نادي الهلال، وكذلك البحث عن اللاعبة التونسية “أُنس جابر” التي نجحت في الوصول إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون للتنس العالمية.
وجاء الاهتمام بالموضوعات المتعلقة بالمجال التعليمي في المرتبة الثانية بمعدل 314000 عملية بحث خلال الأسبوع، كان أبرزها البحث عن “نور” منصة التعليم الموحد في السعودية، بعد أن أعلنت وزارة التعليم من خلال المنصة عن نتائج إجراءات النقل الخارجي لعدد من المعلمين والمعلمات لسد الاحتياج التعليمي، كما تضمن البحث في المجال التعليمي شروط الكليات والجامعات المختلفة التى أعلنت بدء التقديم للالتحاق بها في الفصل الدراسي القادم مثل الجامعة السعودية الإلكترونية، وجامعة الملك خالد، وجامعة تبوك، ويظهر الشكل البياني التالي ترتيب المجالات حسب كثافات ظهورها في عمليات البحث خلال الأسبوع:
وتظهر السحابة الكلامية التالية كلمات البحث الأكثر تداولًا في (Google Trend) بالاعتماد على كثافات التكرار لتلك الكلمات تبعًا للمجالات الثلاثة الأكثر بحثًا، وذلك على النحو التالي:
أولاً/ المجال الرياضي:
ثانياً/ المجال التعليمي:
ثالثاً/ المجال الفني:
وعن طبيعة عمليات البحث ذاتها، فقد ظهر الاهتمام الواضح لدى السعوديين بالبحث عن “الموضوعات” في المقام الأول بإجمالي عمليات بحث تجاوزت (384000) عملية، تلاها البحث عن الخدمات بإجمالي (197000)، ثم المؤسسات (175000) عملية، ثم الشخصيات والدول على الترتيب، وذلك على النحو الذي يظهره الشكل البياني التالي:
وتمثلت أبرز عمليات البحث حول الموضوعات من جانب المستخدمين السعوديين خلال الأسبوع في:
- بحث أكثر من 284000 مستخدم سعودي عن موضوعات خاصة بكأس الأمم الأوروبية مع وصول البطولة إلى أدوارها النهائية، وجاء في مقدمتها البحث عن معلومات متعلقة بمباراة إيطاليا وإسبانيا، والتي ظهرت في أكثر من 100000 عملية بحث.
- بحث أكثر من 32000 مستخدم سعودي عن معلومات حول كأس كوبا أمريكا، خاصة مباراة الأرجنتين ضد كولومبيا بمعدل 10000 عملية بحث، والتي تأهل فيها منتخب الأرجنتين إلى نهائي البطولة.
- اهتم 10000 مستخدم سعودي بالبحث عن “حادث محايل عسير”، الذي تسببت به شاحنة محملة بالبراميل في إحدى إشارات المرور بمحافظة محايل عسير.
- حاز فيلم الأكشن Black Widow، على اهتمام المجتمع السعودي بمعدل بحث 10000 مرة، وذلك بعد أن حقق الفيلم أكثر من 13.2 مليون دولار محليًا في اليوم الأول من عرضه فى دور السينما الأمريكية.
ويوضح الشكل البياني التالي الموضوعات الأكثر بحثًا من جانب المستخدمين السعوديين خلال الأسبوع بالتفصيل، مرتبين حسب كثافات البحث:
وجاءت الشخصيات الأكثر بحثًا على (Google) من جانب المستخدمين السعوديين على النحو التالي:
- اهتم أكثر من 20000 سعودي بالبحث عن الشهيد المصري العقيد أركان حرب “أحمد المنسي” في ذكرى استشهاده، حيث احتفى بها رواد التواصل الاجتماعي، وظهر كتريند على مؤشرات بحث جوجل.
- اهتم أيضا المجتمع السعودي بالبحث عن معلومات حول “فتاة الحسكة” بأكثر من 10000 عملية بحث، بعد انتشار فيديو لمقتلها في إحدى المناطق الريفية في سوريا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وظهور وسم عبر تويتر بنفس الاسم.
- أجرى السعوديون أكثر من 10000 عملية بحث عن كل من الفنانة المصرية “عبير أحمد”، والتي تخضع لعملية غسيل دم بعد إصابتها بمرض نادر ، والفنانة المصرية الكوميدية “سحر كامل” بعد وفاتها بشكل مفاجئ.
وفي إطار البحث عن المعلومات المتعلقة بالدول، فقد ظهر الاهتمام الواضح بالبحث عن دولة “إنجلترا” كأعلى الدول بحثا من جانب السعوديين خلال الأسبوع، تلاها البحث عن “الأرجنتين”؛ وارتبطت عمليات البحث عن هاتين الدولتين بمشاركة منتخبيهما في بطولتين قاريتين لكرة القدم، كما جاءت كل من البرازيل وهايتي في المرتبة الثالثة لعمليات البحث بسبب مشاركة الأولى في كأس كوبا أمريكا، والثانية بسبب البحث عن معلومات حول اغتيال رئيسها جوفينيل مويس.
وعلى مستوى المؤسسات والهيئات، جاءت “وزارة الخارجية” السعودية في صدارة الاهتمامات البحثية للسعوديين عبر محرك البحث (Google) بعد إعلانها توفر وظائف تعاقدية لشغلها بالكوادر الوطنية المؤهلة من الجنسين في عدة تخصصات، تلاها “الجامعة السعودية الإلكترونية” لمعرفة شروط التقديم وكيفية الالتحاق بها، وكذلك جامعة تبوك وجامعة الملك خالد للحصول على المعلومات المرتبطة بشروط وإجراءات التسجيل، ويوضح الشكل البياني التالي أبرز الهيئات والمؤسسات التي بحث عنها السعوديون خلال الأسبوع مرتبة حسب كثافات عمليات البحث:
أما على صعيد الخدمات فقد أولى السعوديون اهتمامًا خاصًا بالبحث عن الخدمات التعليمية (منصة نور – نظام القبول الموحد – نظام فارس – نظام قدرات)، بالإضافة إلى البحث عن معلومات حول نظام واتس آب الجديد “GB Whatsapp ” والذي يمكن الفرد من وضع 3 أرقام للواتس عبر جهاز واحد.