الدراسات الإعلامية

الأداء الاتصالي لحساب «التطوُّع الصحي» وتأثيره على مستوى التفاعليَّة لدى المتابعين السعوديين

ملخص تنفيذي:

يعد حساب “التطوع الصحي” على تويتر النافذة الوطنية السعودية المعتمدة لعرض الفرص التطوعية وتمكين المتطوعين في القطاع الصحي، للاستعانة بهم في مختلف المجالات بعد تسجيلهم عبر بوابة النفاذ الوطني الموحَّد، وحصولهم على دورة التطوع المجتمعي من هيئة التخصصات الصحية، ليكونوا مستعدين لأعمال التطوع الصحي.

ومنذ بداية إنشاء الحساب، أقبل عليه العديد من المتابعين للتعرف على الخدمات التطوعية والالتحاق بأنشطتها، والمساهمة في التغلب على أزمة انتشار الوباء العالمي “كوفيد- 19″، بما يعبِّر عن دور خدمي ومجتمعي مهم للصفحة إلى جانب وظيفتها الإعلامية، وسعيًا لقياس فاعلية تلك الأدوار وتقويمها، قامت هذه الدراسة برصد وتحليل مضامين المحتوى المنشور في الحساب -“التغريدات”- لتقييم أدوارها الوظيفية، ومدى تأثيراتها التفاعلية في المتابعين، باستخدام أداة التحليل الشبكي، وبالاعتماد على منهج المسح التحليلي الشامل لكل التغريدات المنشورة في الحساب منذ إنشائه وحتى بداية تنفيذ الدراسة الحالية، وتوصلت إلى عدد من النتائج المهمة، أبرزها:

ضعف كثافة التغريد اليومي، والاعتماد بشكل كبير في صياغة محتويات الحساب على الأساليب الجمالية والمحسنات البديعية في التعبير، مع اقتصار المحتوى على الجانب الموضوعي للحساب فقط دون الاهتمام بباقي الأشكال الموضوعية الأخرى (خارج إطار العمل التطوعي) والتي هي مهمة لتحقيق أفكار المشاركة الاجتماعية وتنوع وثراء المحتوى، وزيادة فاعلية عمليات الوصول والانتشار، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات على أساس دراسة السلوك التفاعلي للمتابعين مع المحتوى وصولًا إلى أبرز الأشكال الاتصالية نجاحًا، حسب هذا السلوك التفاعلي.

للاطلاع على الدراسة يمكنكم النقر على الصورة أدناه..

زر الذهاب إلى الأعلى