الدراسات الإعلامية

صورة الجندي السعودي كما تعكسها اتجاهات المستخدمين على «تويتر»

ملخص تنفيذي

تُعد دراسة صورة الجندي السعودي كما تعكسها اتجاهات المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا في غاية الأهمية، نظرًا لدورهم المحوري في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطنين، وتزداد هذه الأهمية في ظل حالة الاستهداف المستمرة التي تندرج تحت إطار الحرب النفسية التي تُمارَس ضده في وسائل الإعلام التي تحمل أجندات معادية للمملكة العربية السعودية، فضلًا عن المحتوى الذي يُبَثُّ في وسائل التواصل الاجتماعي.

من هذا المنطلق قام مركز القرار للدراسات الإعلامية بدراسة صورة الجندي السعودي في الوجدان الشعبي وطبيعة تفاعل المواطنين مع حملات التشويه التي تسعى للنَّيْل من هذه الصورة وتشويهها، وذلك عبر تحليل التغريدات المنشورة على هاشتاق #الجيش_السعودي خلال الفترة الممتدة من 1 أبريل وحتى 30 سبتمبر 2020م.

وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن الغالبية العظمى من تغريدات المستخدمين على الهاشتاق حملت صورة إيجابية عن الجندي السعودي ومؤسسته العسكرية، مُؤكدة بذلك فشل الحملات الممنهجة الهادفة إلى تشويه صورتهم والتشكيك في عقيدتهم القتالية.

للاطلاع على الدراسة ونتائجها يمكنكم النقر على الصورة أدناه..

زر الذهاب إلى الأعلى