الدراسات الإعلامية

المضامين الإعلامية الجادة في القنوات الفضائية.. دراسة تحليلية لبرنامج (الليوان)

مع بداية شهر رمضان من كل عام تتسابق الفضائيات العربية إلى طرح وتقديم أكثر ما لديهم وتسخير كل أدواتهم لجذب المشاهدين، فتزدحم الساحة الإعلامية بالعديد من المضامين التي يمكن وصفها بأنها أصبحت سمة أو عادة متكررة في هذا الشهر الكريم، لا هدف منها سوى تحقيق مكاسب إعلانية وربحية لمالكي تلك القنوات، وسرقة وقت المشاهد وصرْفِه عمَّا سواها، دون النظر إلى القيمة الحقيقية أو الفائدة المقدَّمة من خلال تلك المضامين، وهو ما كان دافعًا للعديد من الرؤى الناقدة لتلك القنوات ومضامينها، عبر دوافع وأساليب نقدية مختلفة.

وبغض النظر عن طبيعة الدوافع الناقدة لتلك المضامين الإعلامية المقدمة عبر الشاشات الفضائية العربية، إلا أنه لا يمكن إنكار اتسام أغلبها بعدم الملاءمة للطبيعة الروحانية والدينية للشهر الكريم المتمثلة في التقرب إلى الله بالطاعات، وضعف المستوى القيمي والأخلاقي في العديد من مظاهرها، بالإضافة إلى ضعف مستويات الجودة المطلوب تحققها في المواد الإعلامية الجيدة، من حيث الأهداف والقيمة والأداء المهني، لنجد الكثير من هذه الأعمال يعاني تكرار الأفكار والمحتويات، والنمطية في أشكال التقديم، وضعف الحوارات وركاكة النصوص، علاوة على اتسام أغلبها بالكوميديا التي تعتمد على المواقف المرتجلة إلى حد الابتذال والاستخفاف بعقول المشاهدين…إلخ.

وفي خضم ذلك الزخم من المضامين غير اللائقة، أو التي لا تلبي مستوى القيمة المطلوبة والأهداف المرجوة من الإعلام العربي، نجد بعض المضامين التي حاولت جاهدة مخالفة تلك التوجهات الإعلامية غير الرشيدة، ومن أبرزها برنامج “الليوان” الذي تم عرضه عبر شاشة قناة “روتانا خليجية” في شهر رمضان الكريم على مدار موسمين متتاليين، وحقق عددًا من ردود الفعل المهمة التي صاحبها شهرة واسعة، ونسبة متابعة كبيرة في الوسط الخليجي -بشكل خاص- والعربي -بشكل عام-، وكانت العديد من فقراته مثار اهتمام للعديد من المتابعات الإعلامية في الوسائل الأخرى التقليدية والاجتماعية، والتي ناقشت التصريحات الواردة في تلك الفقرات من ضيوف البرنامج، واتسمت في أغلبها بجرأة الحوار والتعبير عن الرأي، ومناقشة موضوعات مهمة سواء على المستوى الاجتماعي أو السياسي أو الإعلامي أو حتى المستوى الشخصي للضيف نفسه.

ومن خلال تلك الرؤية النابعة من غلبة المحتوى الإعلامي الترفيهي أو غير الجاد وغير المناسب لمستويات القيمة والجودة الإعلامية، وبروز عدد بسيط من البرامج المهمة والجادة والمؤثرة في ظل تلك السيطرة غير المرجوَّة للمضامين الإعلامية الأخرى، رصد مركز القرار للدراسات الإعلامية برنامج “الليوان” كأحد أهم البرامج على الساحة الخليجية التي تقدم محتوًى إعلاميًّا متميزًا ومتنوعًا، وعمد إلى تسليط الضوء عليه من خلال تحليل محتوى البرنامج للتعرف إلى أهم أدواته وأهدافه، ورصد الموضوعات والأفكار والأطروحات المقدمة عبر فقراته، وذلك باستخدام منهج المسح الشامل لتحليل الأفكار الواردة في جميع حلقات الموسم المنقضي للبرنامج، الذي تم عرضه خلال شهر رمضان الكريم من العام الهجري 1441هـ، وصولًا إلى النتائج العامة المعبرة عن مستويات جودة وطبيعة المحتوى المقدم في البرنامج، وباستبعاد الحلقة الثلاثين من التحليل لكونها حلقةً مجمعةً تم فيها استعراض أهم أحداث وفقرات البرنامج وأبرزها من وجهة نظر القائمين عليه، بلغ إجمالي عدد الأفكار الواردة إلى البرنامج والتي مثَّلت وحدة التحليل الأساسية للدراسة (1050) فكرة، موزَّعة على (29) حلقة، بمتوسط حسابي بلغ (36.207) أفكار للحلقة الواحدة، ويمثل الجدول التالي العينة الشاملة لضيوف حلقات البرنامج وموضوعاتها حسب ترتيبهم:

 

لمتابعة تحليلات البرنامج ونتائج الدراسة يمكنكم النقر على الصورة أدناه..

زر الذهاب إلى الأعلى