تحرص الشركات والعلامات التجارية على معرفة حجم الإشارة إليها وذكرها عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن الأهم من ذلك هو الفهم الحقيقي لكيفية حديث الجمهور عنها، هل كان الجو العام إيجابيًا أم أن سيل التعليقات يشير إلى أن حملاتها التسويقية لم تكن على المستوى المطلوب؟
وبطبيعة الحال، لا يمكن العثور يدويًا على مئات الإشارات ومراجعتها عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، لهذا السبب، تُعد أدوات تحليل المشاعر المدعومة بالذكاء الاصطناعي أداة رائعة للغاية، فهي تستطيع البحث عن جميع الإشارات لأي موضوع على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات وغيرها في الوقت الفعلي، وتحليل الكلمات المستخدمة، وإخبار العلامة التجارية بالعاطفة الكامنة وراءها.
- ما أداة تحليل المشاعر؟
يشير موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن أداة تحليل المشاعر برنامج يساعدك على جمع وتحليل المشاعر وراء كيفية حديث الناس عن علامتك التجارية عبر الإنترنت، فبدلًا من مجرد عدّ عدد الإشارات أو التعليقات، تقيس أدوات تحليل المشاعر، العواطف لتتمكن من الرد عليها بطريقة مناسبة.
وما يميز هذه الأدوات هو نطاق عملها الواسع، فهي تستخدم الذكاء الاصطناعي، و”تعلّم الآلة- Machine Learning”، ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) لتتبع الإشارات الاجتماعية لعلامتك التجارية أو منتجاتك على العشرات أو المئات من المواقع والتطبيقات، ثم تحسب درجة الشعور خلال ثوانٍ.
ويعتبر تتبع التغيرات مع مرور الوقت أفضل جزء في استخدام أدوات تحليل المشاعر، إذ إنه يجيب على أسئلة مثل هل حملة العلاقات العامة الخاصة بك تحسّن رأي العملاء بعلامتك التجارية أم تركت أثرًا سلبيًا في نفوس جمهورك؟
وهناك عدة أنواع من أدوات تحليل المشاعر، نستعرضها على النحو التالي:
أولًا: أفضل أدوات تحليل المشاعر العامة
- أداة “Hootsuite”
تتكامل أداة تحليل المشاعر من “Hootsuite” بسلاسة مع مجموعتها الكاملة من ميزات إدارة وجدولة واستماع وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا يجعلها الخيار الأمثل لفرق التواصل الاجتماعي النشطة أو المحترفين الذين يحتاجون إلى منصة واحدة لتتبع مشاعر الجمهور والتفاعل معها.
وتقدم الأداة رسما بيانيا لتحليل المشاعر عبر الزمن مما يُسهم في رؤية تغير المشاعر وإذا كانت هناك أزمة على وسائل التواصل الاجتماعي تلوح في الأفق أو إذا ما حقق إطلاق منتج جديد للعلامة التجارية نجاحًا كبيرًا.
- أداة “Talkwalker”
تعتبر أداة رائعة أخرى لمراقبة منصات التواصل الاجتماعي، تُحلل المشاعر من 150 مليون مصدر بيانات، بما في ذلك أكثر من 30 منصة تواصل اجتماعي، ومدونة، ومنتديات، ومواقع إخبارية، ومراجعات إلكترونية، وغيرها. لذلك تُعد هذه الأداة خيارًا ممتازًا للفرق التي ترغب في معرفة ما يُقال عنها من أي مكان تقريبًا على الإنترنت.
وتتسم بميزات مثل فهم السياق، فنظرًا لاستخدام الناس السخرية بكثرة على الإنترنت، تكون هناك مخاوف من أن يضيع هذا الفهم في برنامج يراقب المزاج، لكن تحليلات النصوص تفهم السخرية وتعرف كيفية تصنيفها في تحليلها.
بالإضافة إلى ذلك تقوم الأداة بتحليل انطباعات العملاء عن المنتج، كما أنها تتسم بالتكامل حيث يمكن دمج بيانات “Talkwalker” مع أكثر من 100 منصة.
ثانيًا: أدوات تحليل المشاعر للفرق الكبيرة
- أداة “Brand24”
أداة استماع اجتماعي تُلبي احتياجات العلامات التجارية الكبرى عند حاجتها لتتبع آلاف الإشارات، حيث توفر تحليلات كمية ونوعية كثيرة.
وما يُميز هذه الأداة هو كيفية استخدامها للتعلم العميق لمساعدتك على فهم تأثير الإشارة إلى جانب المشاعر المرتبطة بها.
وتساعد هذه الأداة في تقييم المؤثرين وتقدير مدى الوصول على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك تحليل الرموز التعبيرية “الإيموجي”، وإعداد تقارير مُولدة بالذكاء الاصطناعي في ثوانٍ معدودة.
- أداة “Meltwater”
أداة استماع إعلامية عالمية متعددة اللغات، تستخرج البيانات النصية من مصادر متعددة، بما في ذلك البث الإذاعي والتلفزيوني، وهي غنية بالميزات، ومبنية على نماذج تعلم آلي متطورة، لكنها مكلفة ماديًا فهي تناسب الشركات الكبيرة.
وتوفر رسما بيانيا لمقارنة المشاعر يُظهر حب العلامة التجارية مقابل تلك التي تُعبر عن الخوف أو الكراهية.
ثالثًا: أدوات تحليل المشاعر للفرق الصغيرة
- أداة “”Buffer
أداة “Buffer” مُبسّطة وفعّالة لجدولة حسابات التواصل الاجتماعي، سهلة الاستخدام للغاية، هذا يجعلها مثالية للفرق الصغيرة وأصحاب الأعمال الذين يديرون حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل جانبي.
ولن تجد في تلك الأداة ميزات تحليل مشاعر مُعمّقة أو نماذج تحليل مشاعر مُتقدّمة، ولكنها تُقدم رسوما بيانية واضحة وسهلة الفهم، حيث تُتيح لك النقر بسهولة للعثور على الإشارات في كل رسم بياني.
- أداة Awario””
أداة متخصصة لمراقبة العلامات التجارية بتكلفة مناسبة، تتضمن أدوات أساسية لتحليل المشاعر، وتحتوي على بعض أدوات تحليل المبيعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتُمثل خيارًا قويًا للفرق الصغيرة التي تمتلك بالفعل حلولًا لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصةً تلك التي تبيع عبر فيسبوك أو إنستجرام.
رابعًا: أدوات تحليل المشاعر للمبدعين والمؤثرين
- أداة “Exolyt”
تراقب منصة واحدة فقط وهي باهظة الثمن، لكن الأمر يستحق التفكير فيه إذا كنت من مُحبي تيك توك وترغب في الحصول على أفضل الرؤى والبيانات التنافسية بما في ذلك تتبع المشاعر.
- أداة “Keyhole”
أداة تحليلات لوسائل التواصل الاجتماعي تتضمن مجموعة رائعة من ميزات تحليل مشاعر المستخدمين، تتبع الهاشتاقات وحسابات مُنشئي المحتوى الآخرين.
وتوفر جدولا زمنيا للمشاعر يجعلك تعرف متى تكون المحادثة ساخنة لتتمكن من المشاركة فيها، أو أن تكون قادرًا على قراءة ما يدور في الغرفة والبقاء هادئًا حتى يهدأ التوتر الجماعي. كما أن لديها القدرة على تتبع الكلمات الإيجابية أو السلبية.
خامسًا: أدوات تحليل المشاعر للوكالات
- أداة Agorapulse””
أداة سعرها مناسب للوكالات الناشئة تقدم تحليلات بسيطة، وتتيح لك فلاتر للمحتوى لاختيار نوع الرسالة التي تريد تحليلها فيديو أو روابط أو نص فقط أو صورة، والتي ستوضح لك أين يمكنك تقديم دعم العملاء.
- أداة “Mentionlytics”
إذا كنت بحاجة إلى أداة متكاملة الميزات لمراقبة العلامات التجارية وتحليل المشاعر دون الحاجة إلى إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، فإن “Mentionlytics” خيارك الأمثل. وأضف إلى ذلك لوحات المعلومات والتقارير القابلة للتخصيص، وإمكانية إضافة حسابات عملاء منفصلة، وستحصل على حل مثالي لمراقبة رضا العملاء.
- نصائح لتحسين انطباع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي
يعتبر العثور على الأداة المناسبة لتحليل المشاعر خطوة مهمة، لكن الأمر يتطلب جهدًا إضافيًا لتوسيع الوصول وتغيير الانطباع العام للعلامة التجارية لصالحك.
وبحسب روث كيم، الخبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي هناك 4 نصائح يجب أخذها في الاعتبار وهي كالتالي:
- وضع معايير مرجعية
درجة المشاعر تجاه علامتك التجارية لا توجد في فراغ، فالطريقة التي يتحدث بها الناس عن مجالك بالكامل تؤثر بالتأكيد على المزاج العام حول ذكر علامتك التجارية، لهذا السبب اطلع على المشاعر تجاه المنافسين واجمع بيانات أساسية للمقارنة.
- مراقبة استراتيجيات منافسيك
من المهم أيضًا مراجعة استراتيجيات التسويق لدى منافسيك، إذا كانوا يحصلون على نصيب الأسد من التعليقات الإيجابية، سترغب في معرفة ما الذي فعلوه بشكل مختلف.
ومعظم أدوات التحليل تتيح لك إعداد تنبيهات للكلمات المفتاحية، يمكنك استخدام هذه الميزة لتتبع منتجات المنافس أو المدير التنفيذي أو السمات الفريدة الأخرى لديهم.
وبمجرد أن يتم رصد تعليقات إيجابية أو سلبية عنهم، انظر لما نشروه وكيف ردوا على تلك التعليقات، فهذه بيانات مجانية قيمة يمكن أن توجه خطواتك التالية.
- التحلي بالاستباقية
ضع خططًا مدروسة لزيادة المشاعر الإيجابية تجاه علامتك التجارية تشمل التفاعل مع مراجعات العملاء ومواقع تقييم المنتجات، وتطوير محتوى من صنع المستخدمين.
- لا تفعل كل شيء دفعة واحدة
إن التأثير على مشاعر الجمهور تجاه علامتك ليس بالأمر المباشر مثل تشغيل حملة إعلانية مدفوعة على فيسبوك، فهو ليس ضغطة زر تحصل بها على نتائج فورية.