تُحدث منصات التواصل الاجتماعي خوارزمياتها باستمرار، وتُضيف ميزات جديدة، وتُغير قواعد التفاعل، لذلك ما نجح العام الماضي قد لا ينجح هذا العام، وما ينجح اليوم قد يُصبح قديمًا غدًا، وبالتالي من الأهمية بمكان لكل شركة أو علامة تجارية أن تحدد العدد الأمثل لمرات النشر يوميًا أو أسبوعيًا لكل منصة لضمان التواصل الفعال مع الجمهور وتعزيز صورة العلامة التجارية وتمييز نفسها عن المنافسين في القطاع أو المجال ذاته.
- معدل النشر على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2025
أجرى موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أبحاثًا حول أفضل الممارسات، واستطلع آراء مسؤولي منصات التواصل الاجتماعي، وتحدث مع شبكة من مديري وسائل التواصل الاجتماعي، بجانب قياس معدل النشر الفعلي للشركات، ليتوصل إلى معدلات النشر التالية:
- إنستغرام: 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا.
- قصص إنستغرام: مرتان يوميًا.
- فيسبوك: 1 إلى 2 مرة يوميًا.
- منصة إكس (تويتر سابقًا): 2 إلى 3 مرات يوميًا.
- لينكدإن: 1 إلى 2 يوميًا.
- ثريدز: 2 إلى 3 مرات يوميًا.
- تيك توك: 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا.
- بنترست: مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.
- “Google My Business”: مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.
كيفية معرفة أفضل معدل نشر على وسائل التواصل الاجتماعي
تتطلب معرفة عدد المرات التي يجب أن تنشر فيها الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي بعض التجربة والخطأ، فما يعمل جيدًا لبعض العلامات التجارية قد لا يكون فعالًا للآخرين.
وتمتلك الشركات الكبيرة القدرة على النشر بشكل متكرر أكثر من رواد الأعمال الأفراد. كما أن عوامل مثل حجم الجمهور، وولاء المجتمع، والموقع الجغرافي، ونوع المحتوى يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أداء المنشورات.
ويقول الخبير في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، برايدن كوهين: “لمعرفة ما هو الأفضل لك، جرّب نشر محتويات مختلفة في أوقات وكميات مختلفة، ثم راقب الأداء. واستمر في التجربة والتعلم والتعديل وفقًا للنتائج”.
- الجودة أهم من الكمية
تذكر دائمًا أن جودة المحتوى أهم من عدد المنشورات. قد يساعدك النشر المتكرر إلى حد ما، ولكن كلما كان محتواك أكثر فائدة وملاءمة لجمهورك، زاد نجاح قنواتك الاجتماعية.
- تحليل أداء المحتوى أسبوعيًا
لا تنسَ تتبع أداء منشوراتك أسبوعًا بعد أسبوع، وتقول خبيرة استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، تريش ريشفك إنه “إذا كانت العلامة التجارية تنشر مرتين يوميًا، فيجب عليها التحقق من أداء كل منشور على حدة، وإذا كان أحد المنشورين يحقق نتائج أفضل، فقد يكون هذا مؤشرًا على ضرورة القيام بالتالي:
- تقليل عدد المنشورات إلى مرة واحدة يوميًا.
- التركيز على نوع معين من المحتوى الذي يجذب الجمهور أكثر.
خلاصة القول: لا بد من اتباع المعادلة التالية؛ اختبر المنشورات، راقب التفاعل، ثم عدّل استراتيجيتك لتحقيق أفضل النتائج.
- كيفية جدولة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي
يمكن تبسيط إدارتك لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي عبر جميع المنصات من خلال ميزة الجدولة في Hootsuite”” ستجعل حياتك أسهل، سواء كنت تنشر على إنستغرام أو فيسبوك أو إكس أو لينكدإن أو تيك توك أو يوتيوب أو بنترست.
1- ربط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي بـ “”Hootsuite
قبل أن تبدأ في الجدولة، تأكد من توصيل جميع حساباتك الاجتماعية بمنصة “”Hootsuite، ثم انتقل إلى لوحة تحكم المنصة ثم اضغط على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية السفلية اليسرى. وحدد إدارة الحسابات والفرق، ثم قم بتوصيل المنصات التي ترغب في النشر عليها، مثل إنستغرام أو فيسبوك أو إكس وغيرها.
2 – إنشاء منشوراتك
بمجرد توصيل حساباتك، حان الوقت لكتابة المنشورات. اضغط على أيقونة القلم في لوحة تحكم Hootsuite، حيث ستجد خيار “المؤلف- Composer” واختر كلمة “منشور” من القائمة المنسدلة (أو “Pin” إذا كنت ستنشر على بنترست).
حدد حسابات الوسائط الاجتماعية التي تريد النشر عليها. ويمكنك اختيار حسابات متعددة وتحسين المنشورات لكل منصة لاحقًا. ثم أضف النص، والصور، والروابط، والملفات.
وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في كتابة المحتوى، فيمكنك استخدام “Owly Writer AI” لإنشاء محتوى جاهز بعدة نقرات. وبعد ذلك أضف الأشخاص المسؤولين عن مراجعة أو الموافقة على المنشور قبل نشره، إن لزم الأمر.
كما يمكنك أيضًا استخدام ميزة الترويج “Hootsuite Boost” لدفع المنشور وزيادة وصوله عن طريق الإعلانات المدفوعة.
وعند جدولة منشورات لحسابات متعددة، تأكد من تعديل المحتوى لكل منصة عبر ميزة التبديل بين الحسابات في “المؤلف- Composer”.
3 – اختيار أفضل وقت للنشر
في تلك الخطوة عليك اختيار أفضل وقت لنشر منشورك، وهو الوقت الذي يكون فيه جمهورك أكثر تفاعلًا ونشاطًا. وستساعدك ميزة “أفضل وقت للنشر” في Hootsuite”” على اختيار التوقيت؛ اضغط على “جدولة للنشر لاحقًا”، وستظهر لك أوقات مقترحة بناءً على نشاط جمهورك.
ويمكنك أيضًا التوجه إلى “تحليلات” من القائمة الجانبية، ثم اختيار “أفضل وقت للنشر” أسفل قسم التقارير، حيث ستجد خريطة حرارية تُظهر لك متى يكون جمهورك نشطًا.
4 – جدولة المنشور
بعد كتابة المنشور واختيار توقيت النشر، يمكنك النشر مباشرةً أو جدولته للنشر لاحقًا، وذلك من خلال أحد خيارين “جدولة” لإرساله فورًا، أو “جدولة للنشر لاحقًا” إذا كنت تريد تحديد وقت مستقبلي.
5 -عرض تقويم المحتوى الخاص بك
لمراجعة منشوراتك المجدولة أو تعديلها أو عرضها بشكل سريع، توجه إلى “Hootsuite Planner” حيث ستتمكن من رؤية جميع منشوراتك المجدولة بتنسيق تقويم وسائل التواصل الاجتماعي. ولتعديل أي منشور، اضغط عليه وقم بتحديثه في “المؤلف- Composer”.