تسعى العلامة التجارية إلى استخدام جميع أنواع البيانات والرؤى للحصول على نظرة أفضل للعملاء وسلوكياتهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم، فبفضل المعلومات الصحيحة واستراتيجية التسويق الرقمي الصحيحة، يكون لديها القدرة على الوصول إلى جمهور أوسع بكثير، ولفهم رحلة العميل بشكل أفضل، يمكن للشركات استخدام استراتيجية تسويق رقمية بزاوية 360 درجة.
- ما هو التسويق 360؟
تشير مدونة “”Rock Content المتخصصة في المحتوى، إلى أن استراتيجية التسويق 360 هي خطة شاملة تركز على الوصول إلى الجمهور المستهدف من منصات وقنوات متعددة. ويجمع هذا النوع من الاستراتيجية بشكل عام بين قنوات التسويق التقليدية والتسويق الرقمي حيث يتم دمجها في رحلة العميل بأكملها.
وتضمن استراتيجية التسويق 360 حصول العملاء على تجربة إيجابية في التواصل بغض النظر عن موقعهم أو الجهاز الذي قد يستخدمونه أو لا. على سبيل المثال، قد ترى إعلانًا لشركة مشروبات غازية على لوحة إعلانية في طريقك إلى العمل. وفي استراحة الغداء، ترى إعلانًا آخر خلال تصفح فيسبوك، وعندما تصل إلى المنزل وتجلس للاسترخاء ومشاهدة التلفزيون، تواجه إعلانًا آخر لكن أكثر شمولاً.
- ما هي الفوائد الرئيسية لحملة التسويق 360؟
تستفيد العلامات التجارية كثيرًا من استخدام استراتيجية تسويق شاملة. وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية التي يمكن جنيها من خلال هذا النهج:
- إنشاء حملات مبيعات وتسويق أكثر استراتيجية
تتمثل إحدى الفوائد الأساسية لاتباع نهج 360 درجة في التسويق في أنه يوفر القدرة على توسيع نطاق فرق التسويق والمبيعات الحالية، إذ يسمح هذا النهج للمسوقين لدى العلامة التجارية بإنشاء حملات تسويق ومبيعات أكثر استراتيجية من خلال الاستفادة من الرؤى الحالية. فعلى سبيل المثال، إذا لاحظت أن أحد العملاء يشتري ديكورات منزلية بشكل متكرر، فيمكن لفريق التسويق والمبيعات الخاص بك إنشاء حملة تستهدف هذا الاهتمام.
- فهم العملاء وسلوكياتهم
يساعد نهج 360 أيضًا العلامات التجارية على فهم عملائها وسلوكياتها واهتماماتها بشكل أفضل.
- تقديم تجارب تسوق أكثر تخصيصًا
نظرًا لأهمية تجربة المستخدم، فإن نهج التسويق الشامل المخصص يساعد في تقديم تجارب أكثر تخصيصًا، إذ يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من البيانات لتقديم تجربة مخصصة عبر جميع رحلات التسوق التي تقوم بها. فعلى سبيل المثال، تتمتع المؤسسات المالية بإمكانية الوصول إلى جميع أنواع المعلومات حول عملائها، بما في ذلك أعمارهم. ومع ذلك، بمجرد وصول العميل إلى سن معينة، يمكنها البدء في إرسال خطط التقاعد المخصصة والمعلومات ذات الصلة.
- كيفية بناء حملات مبيعات أكثر استراتيجية وتسويق 360 درجة
لكي تكون حملتك التسويقية بنمط 360 درجة فعالة وكفؤة، هناك بعض المكونات التي تحتاج إلى دمجها، وهي كالتالي:
- اعرف أين يوجد جمهورك المستهدف
قبل أن تتعمق كثيرًا في حملتك التسويقية وتضع خطة، عليك أن تعرف من هو جمهورك المستهدف وأين هو، وأن تضيق نطاق تركيزك العام بحيث تعمل مع المنصات التي يوجد بها جمهورك المستهدف، لذلك خذ الوقت الكافي للبحث عن عملائك المستهدفين والأماكن التي من المرجح أن يتلقوا فيها رسالتك ويستجيبوا لها.
كما يمكنك جمع البيانات من المؤشرات الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مقاييس مثل تحليلات جوجل، ابحث عن أي علامات مشتركة تتيح لك معرفة التركيبة الديموغرافية لعملائك والمنصة المفضلة لديهم واهتماماتهم، فكل ذلك سيساعدك في تحديد شخصية المشتري، كما يمكنك استخدام استطلاعات الرأي والمسوحات لمعرفة المزيد عن جمهورك.
- حدد هدفك وخطتك بمجرد تحديد المكان
حان الوقت لتحديد هدف حملتك التسويقية، ربما تبحث عن تعزيز الوعي بالعلامة التجارية أو إطلاق منتج جديد تمامًا، ومهما كانت الحالة يجب عليك إجراء البحث الذي أجريته سابقًا حول عملائك المستهدفين وتضييق نطاق تركيزك بناءً على ميزانيتك ومواردك. وحدد أهدافك حتى تتمكن بعد ذلك من بناء خطة التسويق الشاملة الخاصة بك حولها.
- ارسم خريطة لرحلة العميل ونقاط الاتصال في النهاية
سيختلف المحتوى والمنصات والاستراتيجية التي تستخدمها من مرحلة إلى أخرى في مسار المبيعات. ولكي تصل إلى جمهورك المستهدف في الوقت والمكان المناسب يجب أن تكون على دراية بعملائك، لذلك انظر إلى رحلة العميل من الوقت الذي يتعرف فيه على علامتك التجارية إلى وقت إتمام عملية الشراء ثم عندما يصبح مدافعًا محتملًا عن علامتك التجارية.
فمع تتغير نقاط الاتصال أثناء رحلة العميل، تحتاج إلى معرفة كيفية الوصول إلى عملائك خلال كل مرحلة من مراحل رحلة الشراء. فعلى سبيل المثال، في مرحلة التفكير في رحلة المشتري، سيبحث العملاء عن حلول لمشكلاتهم، لذلك تحتاج إلى إعداد محتوى جاهز لتقديمه إلى عملائك على المنصة التي من المرجح أن يبحثوا فيها عن معلومات إضافية.
- تحديد القنوات التي ستستخدمها مع تقدمك في استراتيجية التسويق الشاملة
ستحتاج إلى إنشاء قائمة شاملة بالقنوات المحتملة التي ستستخدمها للوصول إلى جمهورك المستهدف، فلا تركز فقط على المنصات التقليدية أو المنصات الرقمية، بل فكر في جميع القنوات المتاحة لك. وبينما قد لا تستخدم بالضرورة كل قناة على حدة، فمن الممكن أن تستخدم شيئًا جديدًا تمامًا بالنسبة لك. وفي النهاية، سيساعدك هذا النهج في تقديم محتوى متسق وذي صلة من شأنه أن يرشد العميل عبر مسار المبيعات.
- تحقيق معدلات مشاركة أعلى على وسائل التواصل الاجتماعي
هناك العديد من القنوات التي يمكنك استخدامها للوصول إلى جمهورك المستهدف، ولكن أكثرها شيوعًا في العصر الرقمي اليوم هو وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، لا يوجد منصتان للتواصل الاجتماعي تتشابهان. ويجب عليك معرفة مكان جمهورك حتى تتمكن من تعديل منشوراتك وفقًا لطبيعة المنصة فعلى سبيل المثال، ستكون استراتيجيتك مختلفة تمامًا على تيك توك عما هي عليه في إنستغرام.
ومع وضع أبحاثك وبياناتك السابقة في الاعتبار، اختر أفضل منصات التواصل الاجتماعي لاستخدامها، وصغ المحتوى المناسب، وأنشئ تقويمًا للمحتوى، واستخدم أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لجدولة هذه المنشورات بناءً على الأوقات الشائعة التي يكون فيها جمهورك نشطًا على المنصة.
وعليك أن تضع في اعتبارك أن مقاطع الفيديو والصور تعمل بشكل جيد للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق مشاركة أعلى، وتأكد من استخدام اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك.
- استخدم إعلانات الدفع لكل نقرة للحصول على نتائج سريعة
إذا كنت تريد عرض منتجاتك ورسالتك أمام المستهلكين بأسرع ما يمكن، فعليك الاستثمار في إعلانات الدفع لكل نقرة، وعلى الرغم من أن جاذبية النتائج السريعة رائعة، فمن المهم أن تتذكر أنه يمكن أن يلتهم ميزانيتك بسرعة كبيرة، لذا يجب أن يكون الإعلان المدفوع أحد مكونات استراتيجية التسويق الشاملة الخاصة بك، ولكن لا ينبغي أن يكون المكون الوحيد المستخدم.
ويمكن أن يساعد الدفع لكل نقرة في تحسين الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات بينما تكتسب وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محرك البحث زخمًا. كما عليك التأكد من أن الرابط الذي ينقر عليه جمهورك في إعلانات الدفع لكل نقرة سينقلهم إلى صفحة تتطلب اتخاذ إجراء للحصول على أقصى استفادة من إعلانات الدفع لكل نقرة.
- عزز استراتيجيتك باستخدام التسويق بالمحتوى
اعمل على تبادل الأفكار حول أنواع مختلفة من المحتوى التي تشعر أنها ستعمل لصالح علامتك التجارية، ثم استخدم هذه القائمة لربط المحتوى بالجمهور المستهدف. وتأكد من صياغة أنواع مختلفة من المحتوى، مثل منشورات المدونات، وأدلة الإرشادات، والرسوم البيانية، ودروس الفيديو، والكتب الإلكترونية.
- تنمية العملاء المحتملين من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني
نظرًا لأنك ربما تكون قد طورت قائمة جيدة من جهات الاتصال في هذه المرحلة، فيجب استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لصالحك، حيث يساعدك في تنمية العملاء المحتملين وبناء مستوى معين من الثقة مع جمهورك.
وهنا تأكد من تخصيص الوقت لتقسيم قوائمك حتى تتمكن من تخصيص الرسائل للجمهور الذي ترسل إليه رسائل البريد الإلكتروني. نظرًا لأهمية التخصيص، قم بربط برنامج أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني وأداة إدارة علاقات العملاء لتحسين حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- تأكد من التماسك عبر جميع قنوات التسويق
بغض النظر عن قنوات التسويق التي تقرر استخدامها، فمن الضروري للغاية أن تحافظ على التماسك عبرها جميعًا. فأنت الآن على دراية تامة بجمهورك المستهدف بالإضافة إلى نقاط اتصال العملاء. ويجب استخدام هذه المعلومات لإنشاء خطة المحتوى الشاملة الخاصة بك.
- راقب نتائجك وتتبع التحويلات
لإكمال خطة التسويق الشاملة الخاصة بك، تحتاج إلى مراقبة النتائج وتتبع عدد التحويلات ومصدرها. في بعض القنوات، يمكنك التحقق من المقاييس الخاصة بك يوميًا، مما يسمح لك بإجراء أي تعديلات ضرورية بسرعة. ومن خلال تقييم هذه البيانات بانتظام، ستعرف ما إذا كان بحثك عن جمهورك المستهدف صحيحًا. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أنه يجب أن تظل مرنًا، حيث قد تتغير احتياجات جمهورك نتيجة لأحدث الاتجاهات وأسلوب الحياة وغير ذلك.