ترجمات

كيفية الوصول إلى جمهور أوسع على إنستغرام

تضم صفحة “الاستكشاف- Explore” على إنستغرام مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو القصيرة “الريلز” والقصص العامة، مختارة خصيصًا لكل مستخدم من حسابات لا يتابعها، بناءً على اهتماماته وتفاعلاته السابقة.  وبخلاف خوارزمية إنستغرام التي تحدد ما تراه على الصفحة الرئيسية، تركز صفحة “الاستكشاف” فقط على عرض محتوى لم تره من قبل.

ويشير تقرير لموقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر نصات التواصل الاجتماعي، إلى أن ظهور العلامات التجارية على صفحة “الاستكشاف” يمكن أن يؤدي إلى زيادة محتملة في الوصول والانطباعات والمبيعات. وهي إحدى أهمّ الطرق للوصول الطبيعي “غير المدفوع” في عالم وسائل التواصل الاجتماعي الذي يعتمد بشكل متزايد على الإعلانات.

  • كيف تعمل خوارزمية صفحة الاستكشاف في إنستغرام؟

وفقًا لإنستغرام، يتم اختيار المحتوى في صفحة “الاستكشاف” بناءً على عدد من الأمور وهي: الحسابات التي تتابعها، والمحتوى الذي أعجبت به أو تفاعلت معه سابقًا، وعدد متابعيك على إنستغرام.

وبالرغم من أن آدم موصيري رئيس منصة إنستغرام لم يتطرق تحديدًا إلى صفحة “الاستكشاف”، فإنه نصح مؤخرًا بأنه إذا كنت تسعى إلى تحسين الوصول إلى الجمهور في عام 2025، فأهم ثلاثة مقاييس، هي:

  • متوسط وقت المشاهدة (للريلز).
  • معدل الإعجاب (نسبة الإعجابات مقارنةً بالأشخاص الذين تم الوصول إليهم).
  • معدل الإرسال (نسبة الإرسال مقارنةً بالأشخاص الذين تم الوصول إليهم).

وبناءً على أن الإرسال أهم من الإعجابات بالنسبة “للمحتوى غير المرتبط” – المحتوى المعروض للأشخاص الذين لا يتابعونك – نفترض أن الإرسال مؤشر تصنيف أقوى من الإعجابات لصفحة “الاستكشاف”.

وتشمل مؤشرات التصنيف المهمة الأخرى لخوارزمية صفحة “الاستكشاف” على إنستغرام أيضًا:

  • مدى احتمالية قضاء أكثر من 5 ثوان في مشاهدة منشور، ويحسب هذا جزئيًا بناءً على عدد الأشخاص الذين شاهدوا المنشور في “الاستكشاف” والوقت الذي قضيته في مشاهدة منشورات الشخص نفسه.
  • مدى احتمالية مشاهدتك لأكثر من 95% من مقطع فيديو، ويحسب بناء على عدد المشاهدين الآخرين، والوقت الذي قضيته في صفحة “الاستكشاف”، والوقت الذي قضيته في منشورات الشخص نفسه.

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، لا توجد خوارزمية واحدة في إنستغرام، فلكل من خلاصة إنستغرام، وصفحة “الاستكشاف”، والريلز خوارزميات فريدة تعمل بشكل منفصل، ولكنها أيضًا جزء من نظام أكبر.

وتستخدم خوارزمية “صفحة الاستكشاف” الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتكييف توصيات المحتوى وتعديلها، لذلك لن تتشابه صفحات الاستكشاف لدى أي مستخدمين، وستختلف النتائج في كل مرة تُحدّث فيها صفحة الاستكشاف.

  • كيف تختلف خوارزمية “صفحة الاستكشاف” في إنستغرام عن الصفحة الرئيسية؟

تعتمد “صفحة الاستكشاف” في إنستغرام بشكل كبير على خوارزمية إنستغرام، ولكنها ليست الخوارزمية نفسها، حيث تُنشئ خوارزمية إنستغرام صفحة الاستكشاف مختلفة لكل مستخدم. ويكمن الاختلاف الأبرز في أنك لا ترى سوى محتوى الحسابات التي لا تتابعها على “صفحة الاستكشاف”، بينما تحتوي الصفحة الرئيسية على مزيج من محتوى الحسابات التي تتابعها والمنشورات المقترحة. ويصف موقع ميتا خوارزمية “الاستكشاف” في إنستغرام بثلاث مراحل:

  • الاستخلاص: يختار إنستغرام المنشورات المرشحة (حوالي 1500 منشور) ذات الصلة باهتمامات المستخدم.
  • مرحلة مبكرة للتصنيف: يتم تقليص نطاق المنشورات إلى حوالي 100 منشور باستخدام شبكة عصبية لقياس مدى التشابه بين الوسائط والمستخدم.
  • مرحلة متقدمة للتصنيف: تستخدم نموذجًا مُعقدًا للتعلم الآلي لتقييم مدى تفاعل المستخدم مع القائمة المختصرة المكونة من 100 منشور، والتي تعنى بشكل أساسي بالإعجابات والحفظ، ثم يتم تمرير المحتوى الأعلى تصنيفًا إلى “صفحة الاستكشاف” النهائية.

وتتم جميع عمليات التعلم الآلي والتصنيف هذه بشكل شبه فوري، حيث يمكنك تحديث صفحة الاستكشاف متى شئت، وستظهر لك دائمًا نتائج جديدة.

  • لماذا يعد دخول العلامات التجارية إلى صفحة الاستكشاف على إنستغرام مهم جدًا؟

يشير موقع “Hootsuite” إلى أنه بما أن 45% من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون إنستغرام للتفاعل مع العلامات التجارية، فإن الوصول إلى “صفحة الاستكشاف” قد يكون بمثابة تذكرة للوصول إلى جمهور ذي قيمة عالية.

  • الوصول الطبيعي غير المدفوع يتجاوز المتابعين

تساعد “صفحة الاستكشاف” المستخدمين على اكتشاف محتوى جديد حول المواضيع التي تهمهم من حسابات لا يتابعونها. وإلى جانب عرض الإعلانات، تُعد “صفحة الاستكشاف” من أكثر الطرق فاعلية للوصول إلى عملاء جدد، وهي مجانية.

ويوجد الآن أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا على إنستغرام، لذا فإن ظهورك على “صفحة الاستكشاف” يضعك أمام عدد كبير منهم.

  • زيادة التفاعل

يُعرض المحتوى على “صفحة الاستكشاف” لجمهور واسع من المهتمين به. ونتيجةً لذلك، إذا وصل منشورك أو مقطع الفيديو الخاص بك إلى هناك، فمن المرجح أن تشهد ارتفاعًا في التفاعل.

  • زيادة التحويلات

إن استخدام عبارات “الحث على اتخاذ إجراء” المناسبة في منشوراتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك سيساعد في تحويل المشاهدين الجدد إلى عملاء فعليين. وبالنسبة لبائعي التجارة الإلكترونية، تأكد من إعداد أدوات التسوق على إنستغرام واستخدام علامات المنتج في منشوراتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك وقصص إنستغرام وإعلاناتك لزيادة فرص التحويل.

  • الوصول إلى مزيد من العملاء المثاليين

بما أن إنستغرام يسعى إلى مطابقة محتوى “صفحة الاستكشاف” مع الأشخاص المهتمين به، فإن الوصول إلى الصفحة يُشبه خطًا مباشرًا إلى جمهورك المستهدف. وإذا كان محتواك جذابًا بما يكفي، فسيطلع العديد من الأشخاص الجدد الذين يرونك على “صفحة الاستكشاف” على ملفك الشخصي، ثم تتم متابعتك.

  • استراتيجيات للوصول إلى صفحة الاستكشاف

استعرض موقع “Hootsuite” عددا من الاستراتيجيات للوصول إلى صفحة الاستكشاف على النحو التالي:

  • إنشاء محتوى يُحفز على التفاعل: يجب أن تُحفز صورك، ومقاطع الفيديو، والقصص، المشاهدين على الإعجاب، والتعليق، والحفظ، والمشاركة. ولذلك قبل إنشاء المحتوى، خطط لجذب التفاعل عليه، وادمج ذلك في دعوتك للتفاعل، مثال ابدأ محادثة في التعليقات بطرح سؤال.
  • استخدام الكلمات المفتاحية بذكاء: تعد الكلمات المفتاحية أكثر أهمية من الهاشتاقات على إنستغرام، وهي كلمات وعبارات تساعد إنستغرام على تصنيف محتواك وزيادة قابلية اكتشافه.
  • النشر في الوقت المناسب: وهو الوقت الذي يُرجح فيه أن يشاهده جمهورك ويتفاعل معه. وهذا الوقت الأمثل ليس محددًا، فعوامل مثل مجال عملك، والفعاليات المحلية، والثقافة، وغيرها تُؤثر على أفضل وقت للنشر.
  • نشر أنواع المحتوى المفضلة للخوارزمية: تُظهر الأبحاث أنه حتى عام 2025، ستتفوق

“عروض الدوامات -Carousels” (نوع من المنشورات يتيح للمستخدمين مشاركة صور أو مقاطع فيديو متعددة في منشور واحد) ومقاطع الفيديو القصيرة (الريلز) في معظم الحسابات.

  • بناء مجتمع نشط: أسهل طريقة لبناء مجتمع على إنستغرام هي الرد على أكبر عدد ممكن من التعليقات، لذلك يتطلب إنشاء مجتمع حقيقي على إنستغرام وقتًا وصبرًا، ولكنه يُحقق عوائد قيّمة تتجاوز المبيعات.
  • إضافة الموقع الجغرافي: إلى جانب الكلمات الرئيسية ومؤشرات التصنيف مثل وقت المشاهدة، يُعد الموقع الجغرافي وسيلة أخرى للوصول إلى “صفحة الاستكشاف”.
  • تجربة إعلانات الاستكشاف المدفوعة: جميع المنشورات التي يراها المستخدم عند فتح “صفحة الاستكشاف” لأول مرة تكون غير مدفوعة، لكن إعلانات الاستكشاف على إنستغرام تظهر بمجرد النقر على المنشور والتمرير، تمامًا مثل الإعلانات في موجز الصفحة الرئيسية.

زر الذهاب إلى الأعلى