ترجمات

كيفية إدارة عملية إنشاء المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي

في عالم وسائل التواصل الاجتماعي سريع التغير، تتنوع صنوف وقوالب المحتوى الذي يمكن إنشاؤه والاستمتاع به، بدءًا من “carousels” وهو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يحتوي على صور أو مقاطع فيديو متعددة) أو كلاهما، مرورًا بمقاطع الفيديو ووصولًا إلى ملفات “GIF”.

لكن عملية النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي ليست بالأمر البسيط، فلا يمكن إعداد محتوى واحد يناسب معايير النشر عبر الأنظمة الأساسية، حيث يتعين تخصيص المحتوى ليناسب الاحتياجات الفريدة للعلامة التجارية والجمهور والمتطلبات الفنية لكل منصة.

وعلى هذا النحو، لإدارة عملية إنشاء محتوى منصات التواصل الاجتماعي بنجاح، تحتاج إلى الحفاظ على صوت ثابت للعلامة التجارية، والتكيف مع التنسيقات المميزة، وتلبية أو تجاوز توقعات الجمهور.

  • ما هو إنشاء المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي؟

عملية تصور وإنتاج ومشاركة المنشورات الاجتماعية المصممة خصيصًا للشبكات الاجتماعية لإشراك الجماهير، ويتضمن ذلك إنشاء محتوى قيم ومصمم جيدًا يناسب أحجام الشبكات الاجتماعية وتنسيقاتها، وصوت علامتك التجارية، وأهداف عملك.

ويتطلب إنشاء المحتوى الفعال فهم الفروق الدقيقة الخاصة بالمنصة وتفضيلات الجمهور وتحديد الاتجاهات، وتتضمن بعض أنواع المحتوى ما يلي:

  • ريلز إنستغرام
  • يوتيوب شورتس
  • منشورات إكس (تويتر سابقًا)
  • منشورات لينكدإن
  • مقاطع فيديو تيك توك
  • أهم الاتجاهات في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

مع ظهور شبكات اجتماعية وتقنيات جديدة، تتطور صناعة المحتوى، وتتغير تفضيلات المستهلك بشكل متواصل. ففي تقرير استراتيجية محتوى المنصات الاجتماعية لعام 2024، أجرت شركة “Sprout Social” لإدارة وتحليلات وسائل التوصل الاجتماعي استطلاعًا شمل أكثر من 4500 مستهلك في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا وأيرلندا لمعرفة المزيد حول ما يريده المستهلكون من العلامات التجارية عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأظهرت النتائج بعض الاتجاهات الشائعة لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي:

  • إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية باستخدام الذكاء الاصطناعي

يمكّن الذكاء الاصطناعي المسوقين من زيادة سرعة إنشاء المحتوى، عبر دعم تطوير فكرة المحتوى، وتبادل الأفكار حول محتوى الفيديو وتحرير النسخة.

كما تعمل الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على إحداث تحول في التسويق لأن هذه التقنيات الناشئة توفر أيضًا رؤى من خلال البيانات والتحليلات. وباستخدام الذكاء الاصطناعي لتجميع البيانات وتحليلها بسرعة، يمكنك فهم جمهورك بشكل أفضل في الوقت الفعلي وصياغة محتوى مخصص يناسبهم.

فعلى سبيل المثال، يمكنك من خلال مراقبة التحليلات تحديد مشاعر الجمهور وقياس التصورات العاطفية للمحتوى الخاص بك. كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا في جدولة المنشورات في الأوقات المثالية وزيادة الظهور والتفاعل عبر الأنظمة الأساسية المختلفة.

  • التعاون مع المبدعين والمؤثرين

عند الحديث عن المبدعين والمؤثرين، قد يتصور المستهلكون مقطع فيديو مفتوحًا على تيك توك أو يوتيوب، ولكن هذا مجرد مثال واحد على كيفية مشاركتهم. على سبيل المثال، يمكن لمنشئ المحتوى المساعدة في أفكار التسميات التوضيحية على إنستغرام واحتياجات كتابة النصوص الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أن دمج المؤثرين في مرحلة التصميم للحملات يمكن أن يجعل المحتوى يبدو أكثر أصالة وصدقًا لمكانتهم الفريدة.

  • “التعليم الترفيهي- Edutainment”

وفقًا لتقرير استراتيجية محتوى المنصات الاجتماعية لعام 2024، يرى 66% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن “المحتوى التعليمي الترفيهي” هو المحتوى الأكثر جاذبية بين جميع محتويات العلامة التجارية متجاوزًا الميمات أو المحتوى التسلسلي أو القصص الفكاهية.

ويدمج التعليم الترفيهي، التعليم مع الترفيه، مما يؤدي إلى إنشاء محتوى غني بالمعلومات وممتع ولا يُنسى. كما يمكن للعلامات التجارية التي تستخدم التعليم الترفيهي لتعليم الجماهير حول منتجاتها وخدماتها أن تساعد أعمالها على تحقيق المزيد من الإيرادات.

ووجد التقرير أنه من المرجح أن يشتري المستهلكون منتجًا على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا نشرت العلامة التجارية محتوى يعرض المنتج أو الخدمة خلال مراحل العمل عليه.

  • استراتيجيات الشبكة متعددة القنوات

توفر كل شبكة تواصل اجتماعي فرصًا للتواصل مع جمهورك المستهدف وتنمية مجتمعك، حيث يتدفق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على كل شبكة لتلبية احتياجات وأغراض مختلفة. ولكن هذا لا يعني أن علامتك التجارية تحتاج إلى حساب على كل منصة. ولكن اعتمد تخطيط محتوى حسابات التواصل الاجتماعي الخاص بك من خلال تنفيذ استراتيجية متعددة القنوات تتناول عددًا محددًا من المنصات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاستراتيجيات الفعالة متعددة القنوات تعمل على تحسين حضور العلامة التجارية وتفاعل الجمهور من خلال تقديم تجارب محتوى متماسكة ومُصممة خصيصًا.

  • نصائح لإنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية

استعرض التقرير سلسلة من النصائح حول إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية، وهي كالتالي:

  • استخدام أدوات إنشاء محتوى تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
  • اتباع نهج خاص بكل منصة.
  • الاهتمام بالجودة والمواءمة على حساب الكم.
  • الحفاظ على جدولة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • جعل المحتوى سهل الوصول إليه.
  • الاستعانة بالمبدعين وسفراء العلامات التجارية.
  • استخدام التحليلات لتحسين استراتيجية إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية.
  • الاهتمام بالاستماع الاجتماعي وتحليل المشاعر لمعرفة تفضيلات الجمهور ورصد الاتجاهات.
  • تجربة المميزات الفريدة لكل شبكة.
  • إجراء تحليل تنافسي للمحتوى الخاص بك.
  • أدوات إنشاء المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الخيارات المتاحة للمساعدة في إنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، بدءًا من التفكير والإنتاج وحتى تتبع الأداء، وفيما يلي بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها لدعم جهودك:

  • أداة Sprout Social”

تمكّنك من تبسيط جدولة المحتوى ونشره وتحليله عبر منصات متعددة. ويتكامل “Sprout” مع الشبكات الرئيسية مثل إنستغرام ولينكدإن وفيسبوك ويوتيوب وثريدز وإكس حتى تتمكن من إدارة المحتوى لجميع قنواتك في مكان واحد.  كما يمكن استخدام إمكانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء التسميات التوضيحية والنص البديل، وجدولة المنشورات تلقائيًا عندما يكون جمهورك أكثر نشاطًا خلال أوقات النشر المثالية.

  • أداة “Canva”

أداة تصميم رسومي سهلة الاستخدام يمكنها مساعدتك في إنشاء رسوم متحركة ورسومات فيديو، فهي تبسط عملية إنشاء تصميمات مثيرة للاهتمام بصريًا من خلال توفير القوالب الجاهزة، وتعد مفيدة لإنشاء علامة تجارية متسقة عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

  • أدوات التحرير الأصلية

تحتوي شبكات التواصل الاجتماعي على أدوات أصلية يمكنك استخدامها لدعم إنشاء المحتوى الخاص بك. على سبيل المثال، يوفر “YouTube Studio” ميزات لتحرير وجدولة مقاطع الفيديو. ويمكنك أيضًا تتبع التحليلات الأساسية لأداء الفيديو والمعلومات السكانية للمشاهد لتحسين استراتيجيات المحتوى الخاصة بك. ويتضمن “YouTube Studio” أيضًا أدوات لتحقيق الدخل وإدارة حقوق الطبع والنشر، مما يجعله منصة شائعة لمنشئي الفيديو.

  • أداة “Audacity”

برنامج تحرير صوتي مجاني ومفتوح المصدر يمكنك استخدامه لإنتاج صوت عالي الجودة لمقاطع الفيديو والبودكاست. ويمكنك تسجيل وتحرير ومزج المسارات الصوتية باستخدام مجموعة من التأثيرات والأدوات.

وعندما تتطلع إلى تحسين محتوى الوسائط المتعددة الخاص بك بميزانية محدودة، توفر”Audacity” حلًا فعالًا من حيث التكلفة لإنتاج صوت واضح.

زر الذهاب إلى الأعلى