يعد الهاشتاق وسيلة لتجميع المحادثات الاجتماعية حول موضوع معين، مما يسهل على الأشخاص العثور على المحتوى الذي يثير اهتمامهم، وقد جاء إطلاق الهاشتاق على يد متخصص التسويق عبر الإنترنت كريس ميسينا، الذي قدم تلك الفكرة إلى منصة تويتر (إكس حاليًا) في صيف عام 2007، حيث اقترح أن تبدأ الشركة في استخدام رمز(#) لتجميع التغريدات ذات الصلة معًا، ومنذ ذلك الحين، زاد استخدام الهاشتاق ومدى وصوله وفاعليته.
وفي هذا الإطار، نشر موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تقريرًا حول دوافع استخدام الهاشتاق وكيفية توظيفه عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، نستعرضه على النحو التالي:
- معلومات أساسية حول الهاشتاق
- يبدأ دائمًا بالرمز (#)، لكنه لن يعمل إذا استخدمت مسافات أو علامات ترقيم أو رموز.
- تأكد من أن حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي عامة، فبخلاف ذلك لن يتمكن أي شخص من غير متابعينك من رؤية المحتوى الموسوم بالهاشتاق الذي تكتبه.
- لا تربط الكثير من الكلمات معًا، فأفضل الهاشتاقات تكون قصيرة نسبيًا وسهلة التذكر.
- استخدم الهاشتاقات ذات الصلة، فإذا كان الهاشتاق غامضًا جدًا، فسيكون من الصعب العثور عليه، ومن غير المرجح أن يستعمله المستخدمون الآخرون على منصات التواصل الاجتماعي.
- الحد من عدد الهاشتاقات التي تستخدمها، فالمزيد ليس دائمًا أفضل، بل يكون غير مرغوب فيه.
- لماذا تستخدم الهاشتاق؟
يعد الهاشتاق طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل، ويمكن استخدامه في أي شيء تقريبًا. على سبيل المثال، إذا كنت صاحب مشروع تجاري صغير، فيمكنك استخدام هاشتاقات للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.
كما يمكنك استخدام هاشتاقات لزيادة الوعي بقضية ما أو لبدء محادثة، فهي طريقة رائعة لمواكبة الاتجاهات والأخبار العاجلة، وفيما يلي بعض الأسباب الإضافية لدمج الهاشتاقات في استراتيجيتك الاجتماعية:
- زيادة التفاعل مع متابعيك:
تضمين الهاشتاقات في منشوراتك يتيح لك الانضمام إلى المحادثات الجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. والأهم من ذلك، أنه يجعل منشوراتك مرئية في تلك المحادثات. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاعل أكبر، وتعزيز تفاعل علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الإعجابات والمشاركات والتعليقات والمتابعين الجدد.
- بناء الوعي بالعلامة التجارية:
إنشاء هاشتاق للعلامة التجارية وسيلة فعالة للترويج لها وتحفيز المحادثات، وغالبًا ما يكون الهاشتاق بسيطا مثل استخدام اسم الشركة أو دمج سطر وصف في الهاشتاق.
- إضافة سياق إلى منشور على وسائل التواصل الاجتماعي:
يمكن أن يكون استخدام الهاشتاق طريقة بسيطة لوضع ما تتحدث عنه في سياق دون استخدام أحرف كثيرة أو كتابة تسميات توضيحية متكررة. ففي منصة إكس لا تتوفر مساحة كبيرة لكتابة النصوص فقط 280 حرفًا. وعلى إنستقرام، التسميات التوضيحية الأطول ليست دائمًا هي الأكثر فاعلية، ونفس الشيء مع فيسبوك ولينكدإن.
- يساعد جمهورك المستهدف في العثور عليك
يمكن للمستخدمين على “لينكدإن” و”إنستقرام” متابعة الهاشتاقات والمستخدمين الآخرين، وقد يكون استخدام بعض الهاشتاقات الشائعة طريقة أخرى لمساعدة المستخدمين الجدد في العثور على علامتك التجارية.
- الكشف عن الشراكات مع المؤثرين
عند العمل مع العلامات التجارية، يجب على المؤثرين إبلاغ جمهورهم بأن جزءًا من المحتوى إعلاني، ويمكن أن يؤدي عدم الامتثال إلى نصوص القانون في هذا الشأن إلى فرض غرامات عالية على كل من المؤثر والعلامة التجارية.
- الاستفادة من الترند
توفر التحديات التي يشهدها تيك توك فرصة لإنشاء محتوى ممتع لجمهورك وليس ترويجيًا بشكل كبير، بحيث يمكنك تضمين الهاشتاق الخاص بالتحدي في التسمية التوضيحية الخاصة بما تنشره.
- كيفية العثور على الهاشتاق المناسب في وسائل التواصل الاجتماعي
يتعين إجراء القليل من البحث للعثور على الهاشتاق الخاص بعلامتك التجارية وصناعتك وجمهورك، وفيما يلي بعض النصائح:
- مراقبة المؤثرين والمنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي
ابدأ بإجراء تحليل تنافسي على وسائل التواصل الاجتماعي، واجمع معلومات عن منافسيك وأي مؤثرين ذوي صلة في مجال علامتك التجارية، ثم قم بتدوين الهاشتاقات التي يستخدمونها في أغلب الأحيان وعدد علامات التصنيف التي يستخدمونها في كل منشوراتهم.
سيساعدك هذا على معرفة كيفية تفاعل منافسيك مع جمهورك المستهدف المشترك والكلمات الرئيسية التي يميلون إلى استخدامها.
- تعرف على الهاشتاقات الرائجة
تتيح لك أداة “RiteTag” كتابة التسمية التوضيحية الخاصة بك على الوسائط الاجتماعية في شريط النص وتحميل الصورة التي ستقوم بإقرانها مع تلك التسمية، وتقوم الأداة بإنشاء اقتراحات لهاشتاقات شائعة بناءً على المحتوى الخاص بك. وبذلك سترى أفضل الهاشتاقات لعرض منشورك على الفور.
- احصل على أداة استماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي
إذا لم تكن متأكدا أي الهاشتاقات أفضل لكل منصة تواصل اجتماعي، فترشدك أدوات الاستماع الاجتماعي إلى الاتجاهات السائدة في مجال عملك، ويمكنك استخدام هذه المواضيع الشائعة للبحث عن هاشتاقات متعلقة بها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة التي تستخدمها.
- ابحث عن الهاشتاقات ذات الصلة
إذا كنت تعرف بالفعل أي الهاشتاقات تعمل بشكل جيد لعلامتك التجارية، ففكر في استخدام الهاشتاقات ذات الصلة، قد تكون هذه أكثر تحديدًا قليلاً من الهاشتاقات الشائعة التي تستخدمها بالفعل، مما قد يساعدك على التواصل مع جمهور أكثر استهدافًا.
ابدأ في كتابة الهاشتاقات الخاصة بك في شريط بحث النظام الأساسي لمنصة التواصل الاجتماعي، وتعرف على مصطلحات البحث المقترحة، وستكون هذه مصطلحات ذات صلة ببحثك، وكلها خيارات قابلة للتطبيق لهاشتاقات جديدة ذات صلة.
- تحليل الهاشتاقات الناجحة في المشاركات السابقة
تتبع الهاشتاقات التي استخدمتها في المنشورات السابقة، وقم بتحليل المنشورات الأكثر شعبية، ثم تحقق مما إذا كانت هناك علاقة بالهاشتاقات التي استخدمتهاـ إذا لاحظت أن بعض منشوراتك الأكثر شعبية تحتوي دائمًا على هاشتاقات معينة، فاحرص على تضمينها في منشوراتك المستقبلية أيضًا.
- استخدم مولد الهاشتاق
يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي في”Hootsuite” أن توصي بمجموعة مخصصة من الهاشتاقات بناءً على تحليل التسميات التوضيحية والصور التي قمت بتحميلها لاقتراح الهاشتاقات الأكثر صلة.
- كيفية استخدام الهاشتاق على كل شبكة اجتماعية؟
استعرض موقع “Hootsuite” نصائح بسيطة وسهلة القراءة لاستخدام الهاشتاقات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة:
- منصة إكس
- العدد الأمثل للهاشتاقات: 1-2 هاشتاق
- استخدام الهاشتاق: يمكنك استخدام الهاشتاق في أي مكان بالمنشور سواء البداية أو النهاية أو المنتصف لتسليط الضوء على كلمة رئيسية.
- إنستقرام
- العدد الأمثل للهاشتاقات: 3-5
- استخدام الهاشتاق: قم بتضمين الهاشتاقات الخاصة بك بعد كتابة تعليق رائع على إنستقرام.
- الفيسبوك
- العدد الأمثل من الهاشتاقات: 2-3
- استخدام الهاشتاق: يمكن تضمين الهاشتاق في أي جزء من منشورك أو في التعليقات.
- يوتيوب
- العدد الأمثل من الهاشتاقات: 3-5
- استخدام الهاشتاق: أضف بعض الهاشتاقات إلى عنوان فيديو يوتيوب الخاص بعلامتك التجارية أو في وصف الفيديو.
- تيك توك
- العدد الأمثل من الهاشتاقات: 3-5
- استخدام الهاشتاق: يتم تضمين الهاشتاقات في وصف الفيديو أو في صفحة Discover.
- لينكدإن
- العدد الأمثل من الهاشتاقات: 1-5
- استخدام الهاشتاق: قم بدمج علامات التصنيف في أي مكان في منشوراتك.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأنه بات من الضروري أن تتضمن استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الجيدة مزيجًا من الهاشتاقات الشائعة وذات الصلة وهاشتاقات للعلامة التجارية من أجل تحسين الوصول للجماهير المستهدفة.