يتطلب بقاء العلامة التجارية أو الشركة في صدارة المنافسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق المزيد من المكاسب إجراء تحليل تنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي، بهدف معرفة نقاط القوة والضعف في حسابات المنافسين ومقارنتها بما لدى حساب العلامة التجارية، ومن ثم معرفة كيفية مواجهتهم واستكشاف الفرص الجديدة بالإضافة إلى التهديدات المحتملة.
- ما تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي؟
وفقًا لموقع “hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، يقصد بتحليل المنافسين عملية قياس نتائجك مقابل الشركات القوية في مجال عملك، حتى تتمكن من تحديد فرص النمو، بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي لا تحقق الأداء الجيد كما ينبغي.
ويساعدك تحليل المنافسين على تحقيق ما يلي:
- تحديد منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي.
- التعرف على منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها.
- رصد كيفية استخدامهم لتلك المنصات.
- فهم مدى نجاح استراتيجياتهم الاجتماعية وكيف تعمل استراتيجيات المحتوى لديهم.
- مقارنة نتائجك الاجتماعية بالمنافس.
- تحديد التهديدات الاجتماعية لعملك.
- اكتشاف الفجوات في حضورك الاجتماعي.
- فوائد إجراء تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي
لا يعد التعرف على منافسيك السبب الوحيد لإجراء تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه يمنحك أيضًا رؤى أعمق حول عملك وجمهورك الذي من المحتمل أن يتداخل مع جماهير منافسيك.
وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن أن يقدمها لك تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي:
- معايير الأداء لأعمالك التجارية مثل متوسط المتابعين، ومعدلات المشاركة، ومشاركة الصوت.
- أفكار لأفضل الأوقات للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي (نظرًا لأن جمهورك من المحتمل أن يكون متصلًا بالإنترنت في وقت مماثل لمنافسيك).
- فهم نقاط الألم المحتملة للعملاء.
- أفكار جديدة وأفضل للمحتوى الذي قد يلقى صدى لدى جمهورك أو العكس.
- فهم كيفية التواصل مع جمهورك على منصات معينة.
- كيفية إجراء تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي
استعرض موقع “hootsuite”، 4 خطوات لإجراء تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي، على النحو التالي:
- البحث عن المنافسين عبر تحديد كلمات رئيسية تنافسية
من المحتمل أنك تعرف بالفعل بعض الكلمات الرئيسية المرتبطة بعملك في محركات البحث، لكن الفهم الشامل للكلمات الرئيسية ذات الصلة بمنتجك سيساعدك على تكوين صورة واضحة عن الجهة التي تنافسها حقًا عبر الإنترنت.
ويعد مخطط الكلمات الرئيسية في “Google Adwords” مكانًا رائعًا لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بعلامتك التجارية، ومن ثم تستخدم هذه الكلمات لمساعدتك على تضييق نطاق تعريفك لمنافسيك، حتى تتمكن من التأكد من أنك تقوم بتحليل الشركات التي تتنافس حقًا مع شركتك.
كما يمكن أن تمنحك “Facebook Audience Insights” و”X Analytics” بعض الأفكار الجيدة حول العلامات التجارية الأخرى التي يتابعها جمهورك على هذه الشبكات الاجتماعية.
وإذا كانت هذه العلامات التجارية مشابهة لعلامتك التجارية، فمن المفيد اعتبارها منافسين محتملين، لكن عليك تضييق نطاق قائمتك إلى أفضل 3 أو 5 علامات تجارية تتنافس معها بشكل وثيق على وسائل التواصل الاجتماعي، مع اختيار العلامات التجارية الأقرب إلى الأسواق المستهدفة.
- جمع المعلومات عن المنافسين
بعد أن عرفت منافسيك، عليك أن تعرف ما يفعلونه على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا لا بد من الوصول إلى الشبكات الاجتماعية لكل من العلامات التجارية التي حددتها كأفضل المنافسين، ثم تدوين ما يلي:
- ما الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها؟
- ما حجم متابعتهم؟ وما مدى سرعة نموهم؟ ومن أبرز أتباعهم؟
- كم مرة ينشرون؟ ما معدل مشاركتهم؟ ما نصيبهم من الصوت الاجتماعي؟
- ما الهاشتاقات التي يستخدمونها في أغلب الأحيان؟ كم عدد الهاشتاقات التي يستخدمونها؟
يمكنك العثور على الكثير من هذه المعلومات حول منافسيك فقط من خلال النقر على ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لتجميع البيانات بطريقة أكثر سلاسة.
- إجراء تحليل “SWOT“
حان الوقت لتحليل البيانات بطريقة تساعدك على فهم موقعك مقارنة بالمنافسين. وكجزء من هذا التحليل، ستبحث أيضًا عن طرق محتملة لتحسين استراتيجية التسويق الاجتماعي الخاصة بك، والمخاطر المحتملة التي يجب الانتباه إليها على طول الطريق.
ويعد تحليل “SWOT” أداة رائعة لمساعدتك على التفكير بوضوح في كل هذه المعلومات، من خلال تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
والشيء المهم الذي يجب معرفته هو أن نقاط القوة والضعف تتضمن عوامل داخلية لعلامتك التجارية. كما تعتمد الفرص والتهديدات على عوامل خارجية، حيث الأشياء التي تحدث في بيئتك التنافسية والتي يجب أن تكون على دراية بها.
- مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لتتبع المنافسين بشكل مستمر
ستحتاج إلى إعادة النظر في التحليل التنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك بانتظام لإبقائه محدثًا، مع جعل هذا جزءًا منتظمًا من تقاريرك ومراجعتك الفصلية أو السنوية. وهذا يعني أنك ستحتاج إلى مصدر ثابت من المعلومات المحدثة.
- أفضل أدوات تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي
استعرض الموقع بعضاً من أفضل أدوات التحليل التنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي، وتمثلت في:
- أداة “Hootsuite Analytics“
سواء كنت تجري تحليلًا تنافسيًا كاملًا أو تتصفح فقط بحثًا عن الإلهام، فلا داعي لمزيد من البحث، حيث تقوم تلك الأداة “Hootsuite Analytics” بإجراء التحليل التنافسي لإنستغرام وفيسبوك وإكس (تويتر سابقًا)، ويمكنك تتبع ما يصل إلى 20 ملفًا شخصيًا للمنافسين لكل شبكة، والحصول على رؤية واضحة لنقاط القوة والضعف لديك، بالإضافة إلى رؤى قابلة للتنفيذ حول أهم المنشورات والهاشتاقات وأنواع المحتوى في مجال تخصصك.
- قياس أداء الصناعة في “Hootsuite Analytics“
إذا كنت تريد أن ترى كيف تتشكل نتائجك مقابل صناعتك ككل، بدلًا من المنافسين الفرديين، فهذه هي الأداة المثالية لك، حيث يمكنك معرفة أداء الآخرين في مجال عملك على مواقع التواصل الاجتماعي ومقارنة نتائجك ببضع نقرات فقط.
- أداة “Hootsuite Streams“
أداة قوية تسمح لك بتتبع الكلمات الرئيسية والمنافسين والهاشتاقات عبر كل شبكة اجتماعية، كل ذلك من لوحة تحكم واحدة سهلة الاستخدام، حيث تتيح إضافة جميع حسابات المنافسين والتحقق منها وقتما تشاء.
- أداة “Brandwatch“
توضح حصة الصوت الاجتماعي لعلامتك التجارية، وهي مقياس لمدى حديث الأشخاص عن علامتك التجارية عبر الإنترنت مقارنةً بمدى حديثهم عن منافسيك.
- أداة “ Synapview“
تطبيق يتيح لك مراقبة المنافسين والهاشتاقات على موقع ريديت والمدونات أيضًا.
- أداة “Mentionlytics“
تمكنك من اكتشاف كل ما يقال عن علامتك التجارية أو منافسيك أو أي كلمة رئيسية على منصات إكس وإنستغرام وفيسبوك ويوتيوب وبنترست، وجميع مصادر الويب (الأخبار والمدونات وغيرها).
بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على ميزة “تحليل المشاعر” سهلة الاستخدام، بحيث لا يمكنك رؤية ما يقال عن منافسيك فحسب، بل أيضًا كيف يُقال.
- أداة “Talkwalker“
أداة استماع اجتماعية تحتوي على مكتبة ضخمة من الأفكار لأكثر من 150 مليون مصدر، بما في ذلك المدونات والمنتديات ومقاطع الفيديو والأخبار والشبكات الاجتماعية، يمكنك استخدامها إذا كنت تريد متابعة منافسيك بما يتجاوز وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنت تريد متابعة ما تقوله الصناعة بأكملها بشكل عام.
- أداة “Sprout Social“
أداة شاملة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، تساعد المستخدمين على تتبع وقياس النمو عبر الحسابات الاجتماعية للمنافسين والتحقق بسهولة من كيفية مقارنة هذه الإحصاءات بإحصائياتهم. وتوفر أيضًا سحابة الكلمات التي تعرض الموضوعات والكلمات الرئيسية الشائعة.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن التحليل التنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي سيمنحك بقدر ما تستثمر فيه، فيمكنك اختيار إجراء تقرير لمرة واحدة عن منافسيك أو تعيين شخص في فريقك تكون مهمته الوحيدة هي تتبع منافسيك، علمًا بأن معظم الشركات تقوم بإجراء تقرير تحليل المنافسين الربع سنوي أو الشهري.