ترجمات

هل يجب نشر المحتوى على جميع منصات التواصل الاجتماعي في وقت واحد؟

مع وجود كثير من المنصات الاجتماعية التي يمكن إدارتها، قد يكون من المغري النشر على جميع الحسابات في وقت واحد، لكن الواقع الفعلي يشير إلى أن هذا لا يعد أفضل ممارسة بالنسبة لاستراتيجيتك التسويقية، فيجب أن تكون نشطًا على الشبكات الاجتماعية المناسبة بالطريقة الصحيحة للوصول إلى جمهورك المستهدف، والتكيف مع الخوارزميات الفريدة لكل منصة.

وهنا يُثار تساؤل هل هذا يعني أنك بحاجة إلى البدء من الصفر في كل حساب من حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ والإجابة ببساطة لا، فعلى الرغم من أن النشر بسرعة في ذات التوقيت ليس استراتيجية حكيمة، لكن يمكنك بالتأكيد استخدام نفس المحتوى للنشر على حسابات وسائط اجتماعية متعددة باستخدام الأدوات المناسبة، وهو ما تناوله تقرير لموقع “hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، نستعرضه على النحو التالي:

  • أسباب تجعل النشر على جميع المنصات في وقت واحد أمرًا صعبًا

استعرض الموقع 5 أسباب تجعل نشر الشركة أو العلامة التجارية للمحتوى على جميع المنصات في وقت واحد أمرًا صعبًا، وهي:

  • اختلاف جماهير المنصات: تؤثر العوامل الديموغرافية على نوع المحتوى الذي تقوم بإنشائه لكل منصة، فليس من المنطقي التحدث مع طلاب المدارس الثانوية بنفس الطريقة التي تتحدث بها مع كبار السن.
  • تنوع أسباب استهلاك المنصات: من المهم أيضًا مراعاة أن الجماهير توجد على منصات التواصل الاجتماعي المتعددة لأسباب مختلفة، فعلى سبيل المثال يعد فيسبوك المنصة الأولى لمراسلة الأصدقاء والعائلة ومواكبة الأحداث الجارية، بينما يُستخدم إنستغرام في البحث عن العلامات التجارية ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو. وفي الوقت نفسه، يلجأ المستخدمون إلى تيك توك بحثا عن محتوى مضحك أو ترفيهي.

وبطبيعة الحال، هذا يعني أيضًا أن الأفراد يتوقعون أشياء مختلفة من العلامات التجارية التي يتابعونها على المنصات المختلفة، وبالتالي إذا قمت بمشاركة نفس المنشور عبر جميع الأنظمة الأساسية، فإنك تفوت فرصًا للاعتماد على هذه التفضيلات.

  • نشاط الجماهير في أوقات مختلفة: إنه عالم كبير لا يمكنك افتراض أن كل جمهورك متصل بالإنترنت في الأوقات الأكثر ملاءمة لك للنشر، لذلك أنت بحاجة إلى فهم أفضل وقت للنشر على كل منصة للوصول إلى أكبر شريحة من جمهورك.
  • اختلاف خوارزمية كل منصة: يؤدي نشر نفس المحتوى لجميع منصات التواصل الاجتماعي إلى عدم تحسين الخوارزمية الخاصة بتلك القناة، وبالتالي تقليل فاعلية المحتوى الخاص بك.

وعلى الرغم من أن أيًا من منصات التواصل الاجتماعي لا تكشف بالضبط عن كيفية عمل خوارزمياتها، فقد أصبحت جميعها أكثر انفتاحًا بشأن إشارات الترتيب التي تستخدمها لعرض المحتوى.

  • المواصفات الفريدة للصور وحدود عدد الأحرف: يمكن أن تختلف متطلبات منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث تحتوي كل منصة على مجموعة فريدة من مواصفات النشر، مثل:
  • حجم ملف الصورة/الفيديو
  • أبعاد الصورة/الفيديو
  • الحد الأدنى والحد الأقصى لمتطلبات البكسل
  • عدد الأحرف

على سبيل المثال، يفضل إنستغرام الفيديو العمودي، أما موقع يوتيوب فيتطلب الفيديو الأفقي، إلا إذا كنت تنشر على “يوتيوب شورتس”.

وبالتالي يتيح نشر المواصفات الصحيحة على الأنظمة الأساسية المناسبة للمعجبين رؤية المحتوى الخاص بك بالطريقة التي تريدها، مما يؤدي إلى زيادة المشاركة إلى أقصى حد.

ونظرًا لأن البحث الاجتماعي أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، فمن المهم أيضًا فهم متطلبات تحسين محرك البحث (SEO) لكل منصة، وتختلف هذه عن عوامل الخوارزمية، إذ يمكن أن تشمل أشياء مثل: التسميات التوضيحية والهاشتاقات والكلمات الدالة.

وبالطبع، لا يمكنك افتراض أن نفس الكلمات الرئيسية والهاشتاقات ستعمل على تحسين محركات البحث عبر الأنظمة الأساسية المختلفة.

  • الطريقة الصحيحة للنشر على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة

مع كل ما قيل، فإن الحقيقة هي أن مديري وسائل التواصل الاجتماعي في كثير من الأحيان ليس لديهم الوقت لصياغة مجموعة منفصلة تمامًا من المحتوى لكل منصة، ولحسن الحظ، هناك طريقة لملء تقويم الوسائط الاجتماعية الخاص بك بسهولة، وتوفير الوقت، وتخصيص نفس المحتوى وفقا لمتطلبات كل منصة، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية مثل أداة “Hootsuite”.

  • قائمة مرجعية للنشر على جميع وسائل التواصل الاجتماعي في وقت واحد

يوصي موقع “hootsuite” بإجراء فحص شامل لمشاركاتك قبل الضغط على زر النشر أو الجدول الزمني، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • هل النص بالطول الصحيح؟

غني عن القول بأن النص الذي تكتبه لمنصة ما قد لا يتناسب مع منصة أخرى؛ فمثلا منصة “إكس” (تويتر سابقًا) لديها الحد الأقصى لعدد الأحرف وهو 280 حرفًا، بينما يبلغ الحد الأقصى لمنشورات فيسبوك 63206 حروف، ولمنشورات إنستغرام (2200) حرف، أما لينكدإن (3000) حرف، وبالنسبة ليوتيوب فإن وصف المنشور حده الأقصى ((5000، أما تيك توك فيبلغ الحد الأقصى للتعليقات (2200) حرف.

  • ملاءمة الصور ومقاطع الفيديو لمتطلبات الحجم

تأكد من أنك تعرف الأبعاد الدقيقة التي يجب أن تكون عليها الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك لكل منصة اجتماعية. فهذا يبقي المحتوى الخاص بك يبدو احترافيًا ولافتًا للنظر.

  • مطابقة المحتوى للمنصة

تأكد من أن منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي سيكون لها صدى لدى الجمهور الذي تتحدث إليه. ويمكنك استخدام “Hootsuite Analytics” لتتبع أدائك عبر المنصات والحصول على رؤى حول أنواع المحتوى التي تناسبك بشكل أفضل على كل نظام أساسي.

  • وضع إشارة للحسابات الصحيحة

ليس هناك ما هو أسوأ من صياغة منشور اجتماعي مثالي، خاصة مع شريك العلامة التجارية، ثم وضع إشارة لحساب خطأ، حيث يمكن للأشخاص والعلامات التجارية استخدام اسم تعريفي مختلف على منصات مختلفة، لذا تحقق مرة أخرى من الإشارة بشكل صحيح.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن فهم الجمهور وطبيعة المنصة والخوارزميات الخاصة بها تشكل نقاطا محورية في تحديد مدى قابلية نشر المحتوى عبر المنصات المختلفة، وتحديد التعديلات الواجب إجراؤها من أجل النشر وتحقيق الأهداف المتوخاة من وراء تلك العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى