ترجمات

مدى الوصول أم مرات الظهور.. أيهما الأكثر أهمية في عام 2023؟

يسعى جميع المسوقين على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هدف مهم، وهو مشاهدة المحتوى الخاص بهم من جانب أكبر عدد ممكن من الأشخاص، فهذا يعتبر محددًا رئيسيًا لنجاح عملهم، وهنا تظهر أهمية مقاييس مثل مدى الوصول ومعدل الظهور؛ وعلى الرغم من أن هذين المقياسين لوسائل التواصل الاجتماعي يتتبعان مدى مشاهدة المحتوى من أجل فهم نمو نشاطك على تلك المنصات، فإنهما لا يعملان بالطريقة ذاتها، وهو ما يستعرضه تقرير لموقع “hootsuite” المتخصص في شؤون مواقع التواصل الاجتماعي، على النحو التالي:

  • ما الفرق بين مدى الوصول ومرات الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي؟

يكشف كل من مدى الوصول ومرات الظهور عن مدى مشاهدة محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك. والفرق بينهما دقيق لكنه مهم، والمنصات لا تحددهما بنفس الطريقة تمامًا.

فيشير مدى الوصول على وسائل التواصل الاجتماعي إلى عدد المستخدمين الذين شاهدوا المحتوى الخاص بك، أي عدد الأشخاص المختلفين الذين وصل إليهم. وتسمح لك العديد من الأنظمة الأساسية بتتبع كل من الوصول العام لجميع المحتوى الخاص بك، وعدد الأشخاص الذين شاهدوا منشوراتك الفردية، مثل الريلز أو القصص.

أما مرات الظهور فهي عدد مرات مشاهدة المحتوى الخاص بك، بما في ذلك المشاهدات المتعددة من المستخدمين الفرديين. ويتم حساب مرات الظهور من خلال تتبع العدد الإجمالي لمرات عرض المحتوى الخاص بك عبر منصة، كما هي الحال في خلاصة المستخدم أو نتائج البحث.

وتمامًا مثل مدى الوصول، يمكنك حساب إجمالي مرات الظهور لكل المحتوى الخاص بك، أو معرفة عدد مرات الظهور التي حصل عليها منشور واحد.

وإذا كنت تحصل على عدد مرات ظهور أكثر من الوصول، فمن المحتمل أن يعني ذلك أن الأشخاص ينظرون إلى مشاركتك مرارًا وتكرارًا. وهذا أمر جيد يُظهر أن جمهورك المستهدف يجد أن المحتوى الخاص بك لا يُنسى.

  • مدى الوصول ومرات الظهور على الشبكات الاجتماعية المختلفة

لا تحدد كل منصات التواصل الاجتماعي مدى الوصول ومرات الظهور بنفس الطريقة تمامًا، وهو ما نستعرضه على النحو التالي:

  • فيسبوك

يقصد بمدى الوصول عدد الأشخاص الذين شاهدوا محتوى من صفحتك على فيسبوك، أو حول صفحتك، على سبيل المثال: منشور تم الإشارة إليك فيه.

أما مرات الظهور فتشير إلى عدد المرات التي دخل فيها محتوى من صفحتك أو عنها إلى شاشة أحد الأشخاص. ويمكن أن يكون ذلك في موجز الأخبار الخاص بهم، أو من خلال البحث، أو لأنهم انتقلوا عمدًا إلى صفحتك.

وإذا كنت تقوم بتشغيل إعلانات فيسبوك، فستتمكن من تقسيم مرات الظهور عن طريق الدفع مقابل العضوية أيضًا.

  • إنستغرام

تُعرّف الحسابات التي تم الوصول إليها على أنها عدد الحسابات الفريدة التي شاهدت المحتوى الخاص بك على الشاشة مرة واحدة على الأقل. أما مرات الظهور على إنستغرام فهي عدد المرات التي تمت فيها مشاهدة المحتوى الخاص بك، بما في ذلك المشاهدات المتعددة من نفس المستخدم.

وداخل التطبيق، يمكنك عرض مدى الوصول ومرات الظهور على مدار آخر 7 أيام أو آخر 30 يومًا أو الشهر السابق أو آخر 90 يومًا؛ ويمكنك أيضًا تقسيمها حسب تركيبة الجمهور مثل الجنس والموقع والعمر.

  • تيك توك

يقصد بالوصول على تيك توك، عدد المستخدمين الفريدين الذين شاهدوا مقاطع الفيديو الخاصة بك. أما مرات الظهور فهي “إجمالي مشاهدات الفيديو”. ويخبرك هذا بعدد مرات مشاهدة كل مقاطع تيك توك الخاصة بك.

  • تويتر

في كل تغريدة، يُظهر لك تويتر إجمالي مرات الظهور، مما يعني عدد مرات ظهورها في خلاصة المستخدمين أو في نتائج البحث. وإذا قمت بتشغيل التحليلات الأصلية لتويتر، فيمكنك رؤية إجمالي مرات الظهور على مدار آخر 7 أيام أو 28 يومًا أو في شهر معين. إلا أن تويتر لا يحسب مدى الوصول.

  • لينكدإن

تتيح المنصة عرض عدد مرات الظهور التي حصلت عليها في كل منشور. في حين أن النظام الأساسي لا يحتوي على مقياس مدى وصول مخصص، ويمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا ملفك الشخصي في آخر 28 يومًا.

كما يمنحك لينكدإن أيضًا بعض الأفكار المحدودة حول من شاهد منشوراتك، من خلال مقاييس مثل الشركة والموقع والاسم الوظيفي.

  • يوتيوب

لا يقدم “YouTube Analytics” مقياس مدى الوصول، لكنه يتيح مرات الظهور وهي عدد المرات التي تم فيها عرض الصورة المصغرة للفيديو الخاص بك في خلاصات المستخدمين. كما يمكنك أيضًا تتبع عدد النقرات ومقدار وقت المشاهدة الذي أدت إليه مرات الظهور، ويمكنك كذلك تتبع عدد المشاهدات الإجمالية للمحتوى الخاص بك.

  • سناب شات

تظهر إحصاءات “سناب شات” عدد المتابعين الذين شاهدوا محتوى سناب شات الخاص بك على مدار الأسبوع الماضي. وإذا كنت تعرض إعلانات سناب شات مدفوعة، فستتمكن أيضًا من رؤية مرات الظهور المدفوعة مقابل المكتسبة.

  • المعنى الاستراتيجي للوصول والظهور

بشكل عام، يعد مدى الوصول ومرات الظهور من أهم المقاييس في مسار التحويل، فعند التركيز على هذه المقاييس، فإنك تحاول جذب أكبر عدد ممكن من الأنظار إلى المحتوى الخاص بك بدلًا من إقناع المشاهدين باتخاذ إجراء (مثل إجراء عملية شراء)، وهذا يعني أن مدى الوصول ومرات الظهور مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بأهداف مثل الوعي بالعلامة التجارية وبناء الجمهور.

وإذا كان هدفك هو بناء علاقات قوية مع العملاء، فقد ترغب في التأكيد على الظهور عن مدى الوصول. وعلى الجانب الآخر، قد يكون الوصول أكثر أهمية إذا كنت ترغب في إنشاء شبكة واسعة من المتابعين.

  • كيفية تتبع مدى الوصول والظهور

تقدم جميع منصات الوسائط الاجتماعية أدوات تحليلات أساسية داخل التطبيق لتتبع الأداء، لذا ستتمكن عادةً من عرض كلٍ من مدى الوصول ومرات الظهور العام لكل المحتوى الخاص بك ولكل مشاركة محددة.

  • تتبع مدى الوصول والظهور في “Hootsuite

بالنسبة لبعض المستخدمين، ستكون إمكانات التحليلات الأصلية كافية. فعلى سبيل المثال، قد يكون المنشئ الفردي الذي يستخدم إنستغرام فقط جيدًا مع الإحصاءات التي يوفرها التطبيق. ولكن إذا كنت جزءًا من فريق أكبر ينشر في حسابات متعددة عبر الشبكات، فستوفر “Hootsuite” كثيرًا من الوقت باستخدام لوحة تحكم تحليلات مركزية.

  • تحليلات عبر الأنظمة الأساسية

يجمع “Hootsuite Analytics” البيانات من فيسبوك وإنستغرام وتويتر ولينكدإن وتيك توك ويعرضها بسهولة لقراءة الرسوم البيانية في لوحات المعلومات القابلة للتخصيص.

ويمكنك مزج الإحصاءات ومطابقتها لإنشاء تقارير تلبي احتياجاتك واحتياجات رئيسك في العمل. ويقوم “Hootsuite” أيضًا بتوفير هذه المقاييس في شكل رؤى أكثر تفصيلًا وقابلة للتنفيذ، فعلى سبيل المثال تحلل ميزة “أفضل وقت للنشر” أداءك السابق للتوصية بوقت النشر لدعم أهداف مثل توسيع مدى الوصول.

  • قياس الصناعة

يعد تتبع مدى الوصول ومرات الظهور أمرًا رائعًا، ولكن قد يكون من الصعب على جهات التسويق وضع الأرقام الأولية في منظورها الصحيح.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن موقع “Hootsuite” يقدم معايير اجتماعية توضح لك أداء الآخرين في مجالك بما في ذلك مدى الوصول ومرات الظهور، لتكون قادرًا على تحديد الصناعة التي تتوافق بشكل أفضل مع نشاطك التجاري، ثم البحث عن متوسط مدى الوصول ومرات الظهور والمقاييس الأخرى ضمن الأطر الزمنية المختارة.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأنه دائمًا ما يكون مدى الوصول والظهور أمرًا مهمًا ومسألة أساسية لأي علامة تجارية، ولكن قد يكونان أكثر أهمية في بداية رحلتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فبمجرد أن يرى الكثير من الأشخاص المحتوى الخاص بك، تتجه للتركيز على مقاييس أخرى مثل المشاركة أو النقرات أو التحويلات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى