ترجمات

أدوات تسويق وسائل التواصل الاجتماعي في 2023

يتطلب تحقيق النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي التحلي بالمهارات والمعرفة والتدريب الصحيح، واستخدام أدوات تسويق المنصات الاجتماعية المناسبة، فمن دون إجادة استخدام تلك الأدوات ستهدر وقتًا في عمليات تسجيل الدخول والخروج من الحسابات الاجتماعية المختلفة، لذا فمعرفة أفضل الأدوات للتسويق عبر منصات التواصل يوفر الوقت للمهام الإبداعية.

وفي هذا الإطار، نشر موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، تقريرا يسلط الضوء على الأنواع المختلفة من أدوات التسويق الاجتماعي للأعمال التي تساعد على التواصل بفاعلية مع جمهورك عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2023، نستعرض أبرزها على النحو التالي:

  • أدوات جدولة وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر أداة جدولة الوسائط الاجتماعية حلاً برمجيًا يتيح للمسوقين إنشاء محتوى اجتماعي مسبقًا وجدولة للنشر التلقائي في وقت محدد. وتمتلك معظم المنصات الاجتماعية خيارات الجدولة الأصلية الأساسية، لكن أدوات الطرف الثالث توفر مرونة أكبر ووظائف وقدرة على جدولة المحتوى لحسابات اجتماعية متعددة من لوحة معلومات واحدة.

وتتسم أدوات جدولة وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من المميزات، منها نشر المحتوى تلقائيًا في وقت محدد مسبقًا، وإدارة الحملات عبر المنصات في موقع مركزي، وإنشاء محتوى وجدولته على دفعات، ومراجعة جميع المشاركات الاجتماعية قبل بثها، والقدرة على النشر عبر جميع المنصات بنقرة واحدة إذا لزم الأمر في حالة الأخبار الرئيسية أو الأزمة.

  • أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي

هي حلول تمنح المسوقين القدرة على تتبع وتحليل وفهم أداء الوظائف الاجتماعية والحملات، وتقدم جميع الشبكات الاجتماعية أدوات التحليلات الأصلية الأساسية، ولكنها تتطلب تسجيل الدخول والخروج من كل شبكة بشكل فردي.

في المقابل، تتيح أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي المتخصصة رؤية الصورة الأكبر، فبدلاً من التركيز على أي من منشورات إنستغرام الخاصة بك، يمكنك أن ترى كيف تتراكم نتائج إنستغرام مع أدائك على فيسبوك أو تيك توك، كما تتيح أيضًا تتبع العملاء عبر المحتوى الاجتماعي الخاص بك.

أما عن فوائد أدوات تحليلات الوسائط الاجتماعية، فتتمثل في وضع معايير أداء واضحة بناءً على عرض موحد لجميع منشوراتك الاجتماعية، والتعرف على كيفية تحسين نتائجك بمرور الوقت، وسهولة حساب عائد الاستثمار لحملاتك الاجتماعية المجانية والمدفوعة، وتتبع العملاء من الاتصال الأول وصولاً إلى التحويل.

  • أدوات مراقبة منصات التواصل الاجتماعي

هي عبارة عن حلول برمجية تسمح لك بفهم ما يقوله المستخدمون عنك عبر الإنترنت، كما أنها تساعدك على اكتساب رؤى حول منافسيك ومجال عملك.

وعلى الرغم من أن المنصات الاجتماعية تقدم إشعارًا إذا تم وضع إشارة إليك في منشور اجتماعي، لكن ليس كل من يتحدث عن منتجاتك على وسائل التواصل سيضمّن إشارة لك في منشوراته، وقطعا إنهم لن يشيروا إليك إذا كانوا يتحدثون عن منافسيك.

لذلك، فباستخدام أدوات المراقبة الاجتماعية يمكنك مراقبة الاختلافات في تناول علامتك التجارية، بالإضافة إلى تتبع هاشتاقات العلامات التجارية والصناعية والأسماء التجارية وأسماء المستخدمين الخاصة بمنافسيك وأي كلمات رئيسية أخرى ذات صلة.

أما عن فوائد أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي فتتمثل في البقاء على اطلاع بأحدث قيادات الفكر في مجال عملك، والوصول إلى المحتوى المنسق ذي الصلة بناءً على هاشتاقات أو الموقع أو الكلمات الرئيسية، وأيضًا مراقبة منافسيك لمعرفة متى يطلقون منتجًا أو ترويجًا أو حملة جديدة، وكذا تحديد الشركاء المحتملين للمساعدة في بناء علامتك التجارية، وتحديد قادة الفكر في مجال عملك والمؤثرين المحتملين أو منشئي المحتوى لمشاركتهم.

  • أدوات الاستماع في وسائل التواصل الاجتماعي

تشبه أدوات الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي أدوات المراقبة الاجتماعية، لكنها تسمح لك بتعميق فهمك للمحادثة الاجتماعية، وتساعدك على التخطيط لأفضل مسار للعمل بناءً على ما يُقال عبر الإنترنت، كما تساعدك على فهم الهدف من المحادثة الاجتماعية، وهذا يعني القدرة على مراقبة سمعة علامتك التجارية وحمايتها.

ويوفر الاستماع الاجتماعي أيضًا فرصًا مهمة للتفاعل مع جمهورك المستهدف، حيث يمكنك تحديد نقاط الضعف، وربما حتى الخروج بأفكار جديدة للمنتج.

  • أدوات الإبلاغ عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تمنحك أدوات الإبلاغ عبر وسائل التواصل الاجتماعي القدرة على إنشاء تقارير اجتماعية احترافية لمشاركتها مع أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة، بدلاً من مجرد سرد الأرقام المتعلقة بأدائك الاجتماعي، وتمكنك أيضا من إعداد التقارير الاجتماعية بأشكال مرئية مثل المخططات والرسوم البيانية، مما يجعل من السهل رؤية ما ينجح وما لا ينجح وكيف يتغير ذلك بمرور الوقت.

وتساعدك تلك الأدوات كذلك في إنشاء مستندات سهلة الاستخدام أو عروض تقديمية مخصصة لكل مجموعة من مجموعات أصحاب المصلحة، حيث يمكنك مشاركة جميع التفاصيل الدقيقة مع فريقك وتقديم تحليل عالي المستوى لكبار المديرين.

  • أدوات أتمتة الوسائط الاجتماعية

عبارة عن برامج توفر الوقت لمديري الوسائط الاجتماعية المشغولين عن طريق أتمتة المهام الأساسية أو المتكررة، حيث يتيح لك هذا قضاء المزيد من وقتك وجهدك في مستوى أعلى من العمل مثل تبادل الأفكار حول محتوى جديد أو ضبط استراتيجيتك الاجتماعية.

ويمكن أن توفر أدوات الأتمتة الاجتماعية أيضًا تجربة أفضل لمتابعيك من خلال منحهم ردودا أسرع ومعلومات أكثر تخصيصًا. وتعد القدرة على إنشاء المحتوى تلقائيًا باستخدام الذكاء الاصطناعي أحد المكونات الأحدث للأتمتة الاجتماعية.

  • أدوات خدمة عملاء وسائل التواصل الاجتماعي

تساعد تلك الأدوات على تبسيط أو أتمتة خدمة العملاء الاجتماعية، والأهم من ذلك أنها يمكن أن تساعد بالفعل في تحسين استجابتك للعملاء.

فالتواصل الاجتماعي هو قناة خدمة العملاء المفضلة للعديد من المستهلكين، وعندما يستخدمونه يكون لديهم توقعات عالية بشأن وقت الاستجابة، لذا تساعد أدوات خدمة العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي على ضمان توجيه الاستفسارات الواردة إلى عضو الفريق المناسب للمهمة، وستعرف أيضًا متى يتصل بك العملاء عبر منصات متعددة، حتى تتمكن من ضمان استجابة متسقة.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن قدرة الشركات والعلامات التجارية على استخدام تلك الأدوات يضمن لها فهم الجمهور، ومن ثم تطوير استراتيجيات تسويقية بأساليب إقناعية تحقق أهدافها الخاصة ببيع منتجاتها أو توسيع نطاق خدماتها.

زر الذهاب إلى الأعلى