إنفوجرافيك

جدولة محتوى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في 2022

تطلب استراتيجية التسويق الناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تنظيمًا جيدًا، فمعظم المسوقين في الوقت الحالي يدركون أن المنصات الاجتماعية تلعب دورًا أساسيًا في بلوغ تلك الاستراتيجية لمستهدفاتها بكفاءة وفاعلية. ونتيجة لتعدد المنصات، من الأهمية بمكان أن يكون المحتوى منظمًا وملائمًا للغاية لطبيعة المنصة، وهو ما يستلزم إنشاء جدول لمحتوى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بأي شركة أو علامة تجارية.

ووفقًا لمعهد تسويق المحتوى، صنف 60 % من المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم استراتيجية موثقة – تتضمن جدول محتوى منظمًا – أنشطتهم على أنها فعّالة للغاية، مقابل 32% من المسوقين الذين لديهم استراتيجية شفهية فقط.

وفي هذا الإطار، نستعرض خلال التقرير التالي ماهية جدولة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي، ودوافعها ومزاياها، فضلًا عن أبرز الأدوات التي تسهل من تلك العملية.

  • جدولة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي

يقصد بجدولة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي إلقاء نظرة عامة على المنشورات المقبلة على وسائل التواصل وترتيبها حسب تاريخ نشرها. ويمكن أن يكون ذلك على شكل جدول بيانات أو لوحة معلومات تفاعلية في حالة استخدام أداة لإدارة الحسابات الاجتماعية.

وتتضمن جدولة المحتوى عادةً مزيجًا من هذه العناصر لكل منشور:

  • تاريخ ووقت البث المباشر
  • الشبكة الاجتماعية والحساب الذي سيتم النشر من خلاله
  • النص والأصول الإبداعية (أي صور أو مقاطع فيديو)
  • الهاشتاقات والإشارات التي سيتم تضمينها
  • كيفية إنشاء جدول بمحتوى حسابات التواصل الاجتماعي

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها من أجل إنشاء جدول محتوى فعّال لوسائل التواصل الاجتماعي، تتمثل فيما يلي:

أولًا: تدقيق حسابات التواصل الاجتماعي والمحتوى الخاص بك: فقبل أن تتمكن من البدء في إنشاء جدول نشر للمحتوى، يجب تكوين صورة واضحة لحساباتك الحالية على المنصات الاجتماعية. ويمكن هنا الاستعانة بقالب تدقيق الوسائط الاجتماعية الخاص بموقع “hootsuite” لإنشاء سجل دقيق وحديث لما يلي:

  • الحسابات الانتحالية والملفات القديمة
  • أمان الحساب وكلمات المرور
  • الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية لكل حساب للعلامة التجارية بحسب النظام الأساسي
  • ديموغرافية الجمهور وشخصياته
  • المسؤول عن العمل في فريقك
  • أنجح مشاركاتك وحملاتك وتكتيكاتك
  • الثغرات والنتائج المخيبة للآمال وفرص التحسين
  • المقاييس الرئيسية لقياس النجاح المستقبلي على كل منصة

بالإضافة إلى ذلك، قم بتدوين عدد المرات التي تنشر فيها حاليًا على كل شبكة اجتماعية، وتابع كيفية تأثير تكرار النشر أو وقت النشر على التفاعل والإحالات لموقع الشركة.

ثانيًا: اختيار القنوات الاجتماعية الخاصة بك ومزيج المحتوى: يعد تحديد نوع المحتوى المراد نشره جزءًا أساسيًا من استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك، وخطوة مهمة لبناء جدول بالمحتوى، وهناك نوعان من صيغ مزيج المحتوى القياسية التي يمكنك استخدامها للبدء:

  • صيغة الأثلاث
  • ثلث يروّج لعملك أو يجذب التحويلات.
  • ثلث عبارة عن محتوى منظم من قادة الفكر في الصناعة.
  • ثلث يُعبّر عن تفاعل شخصي مع متابعيك.
  • صيغة 80%-20%
  • تصميم 80 % من مشاركاتك للإعلام أو التثقيف أو الترفيه
  • 20% من مشاركاتك تروّج بشكل مباشر لعملك أو تجذب التحويلات

ستحتاج أيضًا إلى تحديد القنوات الاجتماعية التي يجب استخدامها وفقًا لنوع المحتوى، وأيها قد لا يكون ضروريًا لك على الإطلاق.

 

ثالثًا: تحديد ما يجب أن يتضمنه جدول الوسائط الاجتماعية الخاص بك: يختلف جدول محتوى وسائل التواصل الاجتماعي وفقًا لحجم الشركة أو العلامة التجارية، فبالنسبة للشركات الصغيرة يكون النشر أبسط بكثير من علامة تجارية كبيرة لديها فريق كامل يعمل على تلك المنصات.

ولتحقيق أقصى استفادة من الجدول، حدد المعلومات والوظائف الأكثر أهمية بالنسبة لك. ومن الجيد عمومًا أن تبدأ بالتفاصيل الأساسية، مثل: المنصة، التاريخ، الوقت (والمنطقة الزمنية)، النص، المرئيات (صورة، فيديو، رسم توضيحي، رسم بياني، gif  إلخ).

وقد ترغب أيضًا في إضافة المزيد من التفاصيل المتقدمة، مثل: التنسيق الخاص بالمنصة (منشور، قصة، بث مباشر، إعلان.. إلخ)، والقطاع أو الحملة المرتبطة بالمحتوى (إطلاق المنتج، المسابقة.. إلخ)، والاستهداف الجغرافي، وكذلك نوع المحتوى مدفوع أم لا؟ وأيضًا حالة المحتوى (هل تمت الموافقة عليه؟).

رابعًا: دعوة فريقك لمراجعة المحتوى والاستعانة بملاحظاتهم لتحسينها:

يكون جدول المحتوى أكثر فاعلية عندما يكون منطقيًا لكل من عليه استخدامه في عمله، لذا اطلب التعليقات والأفكار من أصحاب المصلحة وفريق التواصل الاجتماعي لديك، للتأكد من أن الجدول يلبي احتياجات الجميع، فربما تريد إعادة بعض التفاصيل لتحسينها.

  • مزايا جدولة محتوى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

تحقق جدولة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي عددًا من المزايا، تتمثل في التنظيم وتوفير الوقت، وتسهيل عملية النشر باستمرار، وتقليل الأخطاء المطبعية وتجنب الأخطاء الكبيرة، بجانب صناعة محتوى عالي الجودة وحملات متماسكة، وتجهيز محتوى خاص يلائم أيام العطل والمناسبات الهامة، وكذلك اكتشاف الفرص للشراكات أو المحتوى المدعوم، وتتبع التجارب الناجحة وتحسينها.

وتوجد العديد من أدوات جدولة محتوى الوسائط الاجتماعية من أبرزها “Google Sheets” وهي جداول للبيانات مجانية تستند إلى السحابة، من السهل مشاركتها مع أعضاء فريقك للتواصل الاجتماعي وأصحاب المصلحة.

وأيضًا أداة “Hootsuite Planner” التي تسمح لك بصياغة جميع منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي ومعاينتها وجدولتها ونشرها مباشرة، كما أنها تقدم لك اقتراحًا بأفضل وقت للنشر لكل حساب من حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، وتعمل تلك الأداة مع تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وتويتر و”لينكد إن” ويوتيوب وبنترست.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن جدولة محتوى حسابات التواصل الاجتماعي متطلب أساسي لا غنى عنه من أجل استراتيجية تسويقية فعّالة، ولتعزيز الصورة العامة للشركة أو العلامة التجارية، وتحسين قدرتها على جذب شرائح جديدة من الجمهور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى