ترجمات

كيف تخطط لحملة ناجحة عبر منصات اجتماعية متعددة؟

في إطار رغبة الشركات والعلامات التجارية المختلفة للوصول إلى قطاعات واسعة من الجماهير، تحرص تلك الشركات على أن يكون لها حضور فاعل عبر مختلف المنصات، ويتطلب ذلك بالتبعية أن تضع مقاييس لكل منصة وأهدافًا تخاطب بها الجمهور، ويعد ذلك تحديًّا أمام مسؤولي التسويق والحملات الإعلانية، إذ يقع على عاتقهم تصميم وإدارة حملات تتضمن رسائل جذابة مُعدّة خصيصًا لكل نظام أساسي، بحيث تتماشى مع روح هذا النظام، وبالتالي توفر أفضل فرصة لتفاعل الجمهور.
فوائد الحملات عبر الأنظمة الأساسية
توجد العديد من الفوائد للحملات عبر الأنظمة الأساسية، في مقدمتها أن المنصات المختلفة تناسب أهدافًا مختلفة، فعلى سبيل المثال، قد تقوم ببناء الوعي على إنستغرام وتويتر، ولكن التحويلات تتم من إعلانات فيسبوك. أما الفائدة الثانية فتتعلق بطبيعة المنصة، فبعض منصات التواصل الاجتماعي مرئية، وبعضها قائم على النص.
وتتمثل الفائدة الثالثة في أن هذه الحملات تحقق مدى وصول أكبر من حملات النظام الأساسي الفردي، أو حملات “النسخ واللصق” (إعادة تدوير التسميات التوضيحية والصور نفسها، حتى لو لم يتم تحسينها لتتماشى مع مواصفات هذا النظام الأساسي)، وأخيرًا تحقق تلك الحملات اتساقًا، وتصنع ثقة في العلامة التجارية.
نصائح للتخطيط لحملة ناجحة عبر منصات متعددة
وفقًا لموقع “hootsuite” المتخصص في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي تُساعد الشركة على إجراء حملة ناجحة عبر منصات متعددة، تتمثل فيما يلي:
ضرورة امتلاك خطة: إذا كانت استراتيجية حملتك الإعلانية الحالية تستهدف “الترويج لإطلاق منتج جديد”، تأكد من أن خطة كل حملة على كل منصة تتضمن “الأهداف الذكية- Smart goals”، وأبحاث الجمهور، وتحديد الأدوار، والمواعيد النهائية للنشر.
تحديد أهداف خاصة بكل منصة: فبعيدًا عن أهداف الحملة، حدِّد أهدافًا أيضًا لكل منصة تواصل اجتماعي ستستخدمها، وستتدفق بعض هذه الأهداف بشكل طبيعي؛ لأن بعض الأنظمة الأساسية موجهة نحو أهداف محددة، وهو ما يتضح من خلال ما يلي:
إنستغرام: يقدم محتوى مرئيًّا إبداعيًّا، مثل إنستغرام ريلز وقصص إنستغرام، لتعزيز المشاركة والاكتشاف.
بنتريست: يُقدّم عناصر مرئية تُركّز على المنتج والتسوق لزيادة التحويلات.
لينكدإن: حملات تسويق وبناء علامة تجارية.
وبالطبع يمكن أن يكون لكل منصة أهداف متعددة. فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام بنتريست لكل من بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة التحويلات، لكن بشكل عام، حدِّد هدفًا أو هدفين لكل منصة للتركيز عليها.
تجنب النسخ واللصق: لا ضرر من تكرار عبارة رئيسية في حملتك، ولكنك تريد بالتأكيد تجنب استخدام نفس الكلمات والمرئيات عبر منصات متعددة، لأن هذا يتعارض مع الغرض من “حملة متعددة المنصات”، حيث تختلف كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، من حيث عدد الأحرف أو الهاشتاقات التي يمكن استخدامها، ومدى جودة أداء أنواع معينة من المحتوى، لذلك قم بتحسين المحتوى الخاص بك لكي يرقى إلى مواصفات النشر لكل نظام أساسي.
كن متاحًا للدردشة: وسائل التواصل الاجتماعي طريق ذو اتجاهين. يتوقع عملاؤك أن يكونوا قادرين على التحدث إليك، وفي الواقع 64% منهم يفضلون إرسال رسائل بدلاً من الاتصال برقم للمساعدة، لذلك لا بد من الرد على التعليقات والرسائل المباشرة بسرعة من أجل الإجابة عن أسئلة العملاء وتشجيع المشاركة.
وتعد تطبيقات الدردشة المباشرة رائعة لكل من موقع الويب الخاص بك وعبر القنوات الاجتماعية، مثل فيسبوك ماسنجر. وتساعد أدوات مثل “Heyday” على استخدام الدردشة المباشرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقليل التكاليف، أو تمكين ممثلي خدمة العملاء (البشريين) من الدردشة مع العملاء للحصول على أفضل خدمة.
استخدم استراتيجيات التسويق المدفوعة والعضوية معًا: مثلما لا تعتمد حملتك على شبكة اجتماعية واحدة، فإنها لن تعتمد على الزيارات المجانية فقط، لذا اتجه إلى منح الحملة دفعة إضافية من خلال الترويج لها، لكن عليك التفكير فيما يجب أن تروج له مقابل ما لا يجب أن تروج له.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك أدوات تساعد على إدارة تلك الحملات التسويقية العضوية والمدفوعة مثل “Hootsuite Social Advertising” التي تمكنك من إنشاء وجدولة ومراجعة المحتوى العضوي والمدفوع، وإنشاء تقارير مخصصة لإثبات عائد الاستثمار لجميع منشوراتك من لوحة تحكم واحدة سهلة الاستخدام.
إضافة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في تعريف حسابك مع وضع رابط وثيق الصلة بحملتك، وتوضيح لماذا يجب على المستخدمين النقر على الرابط وما هي استفادتهم منه.
تتبع التحليلات الخاصة بك: يعد تتبع النتائج أمرًا مهمًّا لأي حملة، ولكنه ضروري مع الحملات عبر الأنظمة الأساسية، حيث تحتاج إلى ربط كل شيء معًا لتكوين صورة متماسكة عن كيفية سير الحملة وما يُمكنك تغييره في المرة القادمة.
جدولة المحتوى الخاص بك: لكي تنجح الحملة عبر الأنظمة الأساسية (أو أي حملة)، تحتاج إلى تخطيط وجدولة المحتوى الخاص بك مسبقًا، فالتخطيط المسبق سيؤدي إلى:
التأكد من أن مشاركاتك تكمل بعضها البعض عبر الأنظمة الأساسية.
التخلص من الأخطاء.
أنشئ جدولًا زمنيًّا ثابتًا للنشر للحفاظ على نسبة مشاركة عالية.

حملة أمازون كنموذج ملهم للحملات على مواقع التواصل الاجتماعي
في حين أنه قد لا يكون لدى أي شركة ميزانية كبيرة مثل شركة أمازون، إلا أنه يمكنها أن تستلهم قوة سرد القصص من حملة أمازون الضخمة لمسلسل “The Wheel of Time” (عجلة الزمن) سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التطبيقات المملوكة لأمازون، بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة التي حققت نجاحًا كبيرًا.
وقد تم إقران هذه الحملة مع إعلانات “Prime Video” داخل تطبيق أمازون، وإعادة توجيه الإعلانات، وكانت النتيجة أكثر من 1.1 مليار دقيقة متدفقة في الأيام الثلاثة الأولى من العرض الأول للمسلسل.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن تنظيم الحملات التسويقية عبر أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي مسألة تتطلب تخطيطًا جيدًا يراعي خصوصية كل منصة، والحفاظ على الهدف العام للحملة، وتحقيق التكامل بين أجزاء ومراحل تلك الحملة من أجل ضمان الوصول برسالتها إلى الجمهور المستهدف بشكل ناجح.

زر الذهاب إلى الأعلى