ارتبط تنامي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وإقبال الجمهور من مختلف الفئات العمرية على تلك المنصات إلى جعلها ساحة مفتوحة لصانعي المحتوى الذين يتنافسون على جذب الجمهور، ومن ثم ترجمة ذلك الإقبال في صورة عوائد مالية، ويعد موقع يوتيوب من أهم المنصات التي يتجه إليها منشئو المحتوى الذين يطلق عليهم اسم “اليوتيوبرز-youtubers”، نظرًا لكثافة المستخدمين لخدماته فهو ثاني أكثر النطاقات زيارة في العالم بعد محرك البحث جوجل، حيث يوجد حوالي ملياري مستخدم نشط شهريًا على المنصة.
ونستعرض خلال التقرير التالي بشكل مفصل مفهوم “اليوتيوبرز-youtubers”، وكيفية صناعة قناة ناجحة عبر المنصة.
ما هو “اليوتيوبر-youtuber“؟
شخص ينتج محتوى لمنصة مشاركة الفيديو يوتيوب، وبالنسبة للبعض تكون هذه العملية مجرد هواية لمشاركة خبراتهم والتواصل والاستمتاع، ولكنها للبعض الآخر تكون وظيفة بدوام كامل.
ويمكن للفرد تسمية نفسه بأنه “يوتيوبر-youtuber”، إذا كان ينشر محتوى بانتظام على المنصة أو يعتمد دخله على محتوى الفيديو الخاص به أي يتخذها مهنة. ويعد مصطلح يوتيوبر أحيانًا مرادفًا للأشخاص الذين يقومون بتقديم مراجعات للألعاب، ولكن ليس كل يوتيوبر يجمع أموالًا طائلة من المحتوى الذي يقدمه.
ويرتبط بتلك النقطة تساؤل مهم مفاده كم تبلغ الأرباح التي يحققها اليوتيوبر؟ والإجابة ببساطة أنه لا توجد أرقام محددة لمتوسط الأرباح التي يجنيها اليوتيوبر، لكن يمكن القول إن اليوتيوبر الناجح يربح المال بعدة طرق، من أبرزها:
- “الإعلان- Advertising”: من خلال الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب.
- “المبيعات التابعة- Affiliate sales”: أي أن تصبح شريكًا تابعًا.
- بيع البضائع: وهنا يقوم اليوتيوبر ببيع بضائع خاصة بهم .
- تمويل الجمهور- Crowdfunding –: الانضمام إلى موقع مثل “باترون- Patreon” (منصة موثوقة من طرف جوجل، حيث تقدم لصانعي المحتوى وصانعي الفيديو وأصحاب المواقع المبتدئة دعمًا ماديًا للبدء في مشروعهم) أو استخدام خدمات البقشيش عبر الإنترنت.
- “الترخيص- Licensing “: يقصد به ترخيص المحتوى لوسائل الإعلام.
- “الرعاية- Sponsorships”: إنشاء محتوى برعاية العلامات التجارية
ويستخدم “اليوتيوبرز-youtubers”، الأكثر ربحًا أكثر من طريقة من هذه الطرق لكسب المال من محتوى الفيديو الخاص بهم، ومن بين اليوتيوبر الأكثر ربحًا لعام 2020، الطفل الأمريكي رايان كاجي البالغ من العمر 9 سنوات، والذي حقق 29.5 مليون دولار أمريكي في عام واحد من تجربة الألعاب ومراجعتها على قناته على يوتيوب.
وإذا أخذنا في الاعتبار الدخل من برنامج شركاء يوتيوب فقط، فإن منشئي محتوى يوتيوب يكسبون في المتوسط 18 دولارًا لكل ألف مشاهدة. بمعنى أن اليوتيوبر الذي يحصل على 100 ألف مشاهدة شهريًا يحقق أجرًا يبلغ 1800 دولار.
كيف تصبح “يوتيوبر- Youtuber“؟
تستعرض مؤسسة “Hootsuite” للأبحاث التسويقية سلسلة من الخطوات التي يتخذها الشخص ليبدأ حياته المهنية الجديدة كيوتيوبر محترف، على النحو التالي:
اختر الموضع المناسب
فاليوتيوبر الناجح يتمتع بمكانة خاصة تعكس مجال خبرته، حيث يتركز محتوى الفيديوهات التي يقدمها على هذا المجال، ومن أمثلة ذلك اليوتيوبر لويس جورج هيلسينتيغر صاحب قناة Unbox Therapy (لديها 18.1 مليون مشترك)، وفيها يقوم بتقديم مراجعة للمنتجات الجديدة مثل الهواتف وتقنية الألعاب وغيرها من السلع الاستهلاكية الأخرى.
وقناة Você Sabia 41.2 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم مملوكة لثنائي برازيلي يقدمان محتوى بعنوان “حقائق عشوائية”. وتشمل مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا مثل “10 حالات وفاة ناجمة عن ألعاب الفيديو” و “أكبر 10 أسرار لعالم ديزني”.
وكذلك قناة FunToys Collector Disney Toys Review، (عدد المشتركين فيها 11 مليون شخص) وتقدم مراجعة لألعاب ديزني، وأكثر مقاطع الفيديو المعروضة عليها شهرة هو مقطع فيديو مدته 9 دقائق لصنع فساتين أميرات ديزني وقد تجاوز 599 مليون مشاهدة.
تحديد سبب إنشاء المحتوى الذي تقدمه
لا بد أن تكون واضحًا بشأن سبب إنشاء المحتوى الذي تقدمه، فعندما يكون لديك سبب واضح، يمكنك: تضييق نطاق تركيزك والبقاء على المسار الصحيح عند الإنشاء، وأيضًا توفير الوقت والطاقة عند البحث عن الترند، ومن المهم كذلك أن تكون واضحًا بشأن ما سيحصل عليه الأشخاص عند الاشتراك في قناتك.
بعبارة أخرى، حتى إذا كنت تريد أن تصبح نجمًا على يوتيوب لكسب المال، فمن المهم تحديد الغرض من المحتوى الذي تريد إنشاءه.
معرفة الجمهور
بمجرد أن تقرر المحتوى الذي ستنشئه ولماذا، تحتاج إلى التعرف على جمهورك المستهدف، اسأل نفسك الأسئلة التالية: من الذي سيشاهد مقاطع الفيديو الخاصة بي؟ وكم عمره؟ وما هي طبيعة عمله؟ وفي أي وقت من اليوم سيشاهد مقاطع الفيديو؟ ولماذا يشاهدها؟ وماذا يكسب من مشاهدته؟
تساعدك أسئلة مثل هذه في بناء ما يسمى بشخصية الجمهور، وهي شخصية تقوم بإنشائها وتمثل خصائص المشاهد المثالي، لذلك لا بد أن تمنحهم اسمًا ودوافع فعندما تجعلهم ينبضون بالحياة، ستكون قادرًا بشكل أفضل على تلبية احتياجاتهم من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك.
التعرف على المنافسين
عليك أن تعرف من الذي يعمل جيدًا بالفعل في مجالك، وما يمكنك القيام به لتتميز عن الآخرين، الأمر الذي يتطلب إلقاء نظرة على منافسيك، لذلك ابحث عن أفضل 10 يوتيوبر في تخصصك، وابحث عن أوجه التشابه والاختلاف في كيفية قيامهم بالأشياء، فقد يستخدمون ما يلي:
- تأثيرات الفيديو: مثل المؤثرات البصرية والصوتية.
- تنسيقات الفيديو: على سبيل المثال، السؤال والجواب، أو مقابلة الخبراء، أو قصة.
- المواقع: مثل الاستوديو، أو في الهواء الطلق، أو في موقع التصوير.
- مجموعات (على سبيل المثال في المنزل، مكان العمل، مجموعة مصممة، متحركة).
إنشاء صفحة قناة يوتيوب
عند الرغبة في تدشين قناة على يوتيوب، قد يكون من المغري تخطي كل الخطوات السابقة والانتقال مباشرة لإعداد صفحة قناتك، لكن القيام بذلك التصرف خطأ.
إن صفحة قناتك تشبه واجهة متجر، لذا يجب أن تتناسب مع أسلوبك وجمهورك، وسيساعدك في ذلك تحديد مجالك وسبب إنشاء الفيديوهات ومعرفة الجمهور وفهم المنافسين، فبعد المرور بتلك المراحل يحين الوقت لإنشاء علامتك التجارية، وسوف تحتاج في تلك المرحلة إلى اختيار اسم القناة، وشعارها، وصورة بانر، ونظام الألوان.
عمل جدول بالمحتوى
من الضروري التخطيط للمحتوى الخاص بك قبل شهر على الأقل، قد يبدو هذا صعبًا لكنه في حقيقة الأمر أسهل بكثير من التفكير بشكل يومي في المحتوى الذي تعتزم تقديمه، فإعداد الجدول بالمحتوى يجعل لديك الفرصة لإلقاء نظرة واسعة للمحتوى الخاص بك.
جدولة مقاطع الفيديو مسبقًا
إذا كنت تعرف من هم مشاهدو قناتك، فيمكنك معرفة متى سيكونون متصلين بالإنترنت للبحث عن المحتوى (في أي أيام الأسبوع وأي توقيت خلال اليوم)، وبعد ذلك يمكنك استخدام أدوات لجدولة المنشورات مسبقًا، بحيث يتم نشرها عندما يكون جمهورك المثالي نشطًا.
استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء
يكافئ يوتيوب القنوات التي تبقي المشاهدين على النظام الأساسي من خلال جعل مقاطع الفيديو الخاصة بهم أكثر بروزًا في البحث، بمعنى آخر كلما زاد المحتوى الذي تنشره على يوتيوب، زاد ترويج المنصة للمحتوى الخاص بك.
ومن هذا المنطلق شجّع المشاهدين على الاستمرار في مشاهدة المحتوى الخاص بك عن طريق تضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نصوص الفيديو الخاصة بك، أو أتمتة الإجراءات التالية باستخدام ميزات مثل قوائم التشغيل، أو إضافة بطاقات وشاشات نهاية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك بما في ذلك روابط لمحتوى شائع آخر في كل وصف فيديو.
الرد على التعليقات
يعطي يوتيوب مثل أي منصة أخرى للتواصل الاجتماعي الأولوية للمشاركة، لذلك عندما تبدأ في إضافة محتوى إلى قناتك، فإنك تحتاج إلى خطة لمواكبة التعليقات، قد ينجح الرد المخصص في البداية، ولكن من المحتمل أن تشعر بالضغط مع تطور قناتك، لذا يمكن الاستعانة بأداة للرد من أجل تخفيف الضغط.
الترويج للقناة
بمجرد الانتهاء من الأساسيات بشكل صحيح، يمكنك البدء في الترويج لعملك، ويلجأ اليوتيوبر الأكثر نجاحًا إلى الاستثمار بشكل قليل في الترويج الذاتي.
ويمكنك الترويج لقناتك من خلال:
- الإعلان: ما عليك سوى الدفع ليوتيوب لمنح مقاطع الفيديو الخاصة بك دفعة قوية في نتائج البحث.
- التواصل: وهنا عليك أولاً تكوين صداقات، ثم بعد ذلك يمكنك البدء في إنشاء مقاطع فيديو يظهر خلالها ضيف، أو تظهر فيها مع “يوتيوبرز-youtubers” آخرين.
- الترويج المتبادل: إذا كان لديك حضور أوسع على شبكة الإنترنت، فاستخدم قنواتك الاجتماعية الأخرى أو قائمة البريد الإلكتروني أو موقع الإنترنت الخاص بك لإخبار الأشخاص بمقاطع الفيديو الخاصة بك على يوتيوب.
وتأسيسًا على ما سبق، يتضح أن إنشاء قناة ناجحة على موقع يوتيوب يتطلب اتباع سلسلة من القواعد قبل تدشين القناة، بجانب سياسة واضحة تتعلق بالجمهور المستهدف، وكيفية تقديم المحتوى، ومعدلات النشر وتوقيت ذلك. فإنشاء المحتوى على يوتيوب بات مجالًا مهنيًا للعديد من الأشخاص يتصل بأبعاد أخرى كالتسويق والإعلان.