تلعب محركات البحث دورًا أساسيًا في التنقيب عن المعلومات وعمليات الإثراء المعرفي والثقافي ومحاولات الوصول إلى فهم أكبر حول مختلف الموضوعات والأفكار والمجالات المبحوث عنها، حيث أصبحت تُستخدم بشكل يومي في حياة الأفراد، لطلب معلومات أو محتوى مرتبط بكلمة مفتاحية أو عبارة ما، كما أتاحت حرية الوصول إلى مصادر واسعة ومتعددة للمعلومة والاختيار من بينها دون قيد أو شرط.
وتوجد العديد من محركات البحث الشهيرة التي تختلف نتائج عمليات البحث عليها حسب الخوازميات التي تستخدمها، مثل “Bing” محرك البحث الافتراضي في متصفح الويب من مايكروسوفت، ومحرك “Baidu” وهو الأكثر استخدامًا في الصين، إضافة إلى “Google” المحرك الأكثر شهرة واستخدامًا.
وتعكس الكلمات أو العبارات المستخدمة في محركات البحث بشكل كبير الاهتمامات المتنوعة لمستخدمي الإنترنت واتجهاتهم المعرفية والثقافية، ولذلك تُعد بمثابة دليل لمعرفة أفكار الأفراد والمجتمعات بشكل عام.
وطبقًا لنتائج دراسة تحليلية أجرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حول “سوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية” نُشرت عام 2019، أظهرت أن أغلب عمليات البحث للأفراد كانت مخصصة للبحث عن المعلومات بنسبة 70.9%، تلاها عمليات بث أو تحميل الملفات بنسبة 66.4%، ثم متابعة الأخبار بنسبة 66%.
وبناءًا على ما تقدم، قام مركز القرار للدراسات الإعلامية، برصد أهم المجالات والموضوعات والشخصيات التي بحث عنها المجتمع السعودي في محرك بحث google على الإنترنت خلال أسبوع امتد من يوم الثلاثاء 8 يونيو وحتى يوم الإثنين 14 يونيو الجاري، وقد اعتمدت الدراسة على مؤشرات Trend Google الخاصة بالأكثر بحثًا في المملكة خلال هذه الفترة.
وقد جاءت النتائج على النحو التالي:
اعتمد المستخدمون السعوديون بشكل كبير على استخدام اللغة العربية (89%) في عمليات البحث للوصول إلى المعلومات، في مقابل استخدام ضعيف للغة الإنجليزية (11%).
واتسمت أغلب موضوعات البحث بالصفة العالمية، في حين كانت الموضوعات ذات النطاق الجغرافي الإقليمي في المرتبة الثانية، تلاها الموضوعات ذات الطابع المحلي، في حين كانت نسبة ضعيفة من عمليات البحث غير مرتبطة بنطاق جغرافي محدد.
وقد سيطر النطاق الجغرافي العالمي على عمليات البحث بسبب الحرص على التعرف على أخبار ومستجدات الأحداث الرياضية العالمية المنعقدة في الفترة الحالية، وعلى رأسها بطولات كأس أمم أوروبا وكأس كوبا أمريكا إلى جانب البحث عن معلومات حول حادث الإغماء الذي تعرض له صانع ألعاب المنتخب الدنماركي “إريكسن” خلال مواجهة منتخب بلاده للمنتخب الفنلندي، وحاز اهتمامًا عالميًا واسعًا.
وعلى مستوى المجالات الموضوعية للبحث، فقد كان الاهتمام بالمجال الرياضي هو الأكثر بحثًا على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي، وقد ظهر ذلك جليًا من خلال ظهور كلمات البحث ذات الطابع الرياضي كـ “ترند” في محرك البحث “Google” بإجمالي (398000) عملية بحث خلال الأسبوع، تلاها كلمات البحث في الموضوعات الاقتصادية ثم الفنية والاجتماعية والدينية على الترتيب.
ولأن المجال الرياضي كان هو الأكثر تداولًا في عمليات البحث عبر محرك “Google” خلال الأسبوع، فقد كانت الموضوعات الرياضية هي الأكثر ظهورًا، – بشكل واضح – مقارنة بالموضوعات البحثية الأخرى، نظرًا لوجود مباريات يورو 2020 وكوبا أمريكا وتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022؛ ولذلك جاءت أبرز الموضوعات الرياضية بحثًا مواكبة لطبيعة الأحداث الرياضية الأبرز في التوقيت الحالي، إلى جانب الاهتمام بالشأن الرياضي السعودي ممثلًا في البحث عن أخبار المنتخب السعودي لكرة القدم.
وتظهر السحابات الكلامية التالية أبرز كلمات البحث المستخدمة في المجالات المختلفة اعتمادًا على كثافات التكرار لتلك الكلمات وظهورها ضمن عمليات البحث الأكثر تداولًا في (Google Trend)، وذلك على النحو التالي:
المجال الرياضي
المجال الاقتصادي
المجال الفني
المجال السياسي
أما على مستوى البحث عن الشخصيات من جانب المستخدمين السعوديين، فقد جاءت الشخصيات الأكثر بحثا على النحو التالي:
– حاز خبر وفاة المستشار بالديوان الملكي السعودي “ناصر الشثري” صباح الجمعة، على اهتمام واضح من جانب المستخدمين السعوديين، دفعهم إلى البحث عن المعلومات حوله بما يتجاوز (50000) عملية بحث.
– بحث أكثر من (20000) مستخدم سعودي عن معلومات حول الفنانة المصرية “بسنت شوقي”، وذلك عقب انتشار مقاطع فيديو لحفل زفافها على الفنان المصري محمد فراج، وانتشار تغريدة للفنانة كتبت فيها “الحمد لله اتفك كربي”.
– لفت حادث صفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من قبل مواطن فرنسي أثناء جولة في جنوب شرق فرنسا انتباه العديد من المستخدمين السعوديين، مما دفعهم إلى استخدام محرك البحث للوصول عن أي معلومات حول ماكرون أو الحادث، بعمليات بحث تجاوزت (10000) عملية خلال الأسبوع.
ويوضح الشكل البياني التالي أكثر خمس شخصيات بحثًا من جانب السعوديين في “Google” خلال الأسبوع الماضي:
أما على مستوى البحث عن المؤسسات والهيئات، فقد تصدرت وزارة الحج والعمرة عمليات البحث خلال الأسبوع، وهي النتيجة التي يمكن إيعازها إلى قرب موسم الحج، ومتابعة الإجراءات التنظيمية والجهود التنفيذية للوزارة، في حين كانت هيئة السوق المالية في الترتيب الثاني، تلاها البحث عن المؤسستين التعليميتين “كلية الملك فهد الأمنية” لإعلانها نتائج القبول للمتقدمين في الدورة الأمنية بالكلية، وجامعة “أم القرى” بعدما أعلنت عن إجراءات ومواعيد القبول لحملة الثانوية العامة الراغبين في الإلتحاق ببرامج البكالوريوس ودبلومات كلية المجتمع بالجامعة.
كما أولى السعوديون اهتمامًا خاصًا بالبحث عن الخدمات ذات الطابع الاقتصادي من خلال البحث عن أسعار البنزين والذهب، إلى جانب الاهتمام بالبحث عن خدمات حساب المواطن.
وفي إطار البحث عن المعلومات المتعلقة بالدول، فقد ظهر الاهتمام الواضح بالبحث عن دولتي “البرتغال والأرجنتين” كأعلى الدول بحثًا من جانب المجتمع السعودي خلال الأسبوع عبر محرك “Google”، تلاهما البحث عن دول “هولندا ومقدونيا وإيطاليا”.
وقد ارتبط بحث المجتمع السعودي عن الدول، ببعض المنتخبات المفضلة لهم والتي شاركت في المباريات المدرجة على الأجندة الدولية خلال الأسبوع الماضي.