الدراسات الإعلاميةهاشتاق

هاشتاق #مبادرة_فايز_المالكي_للمشاهير.. تفاعل واسع مع دعوة للعمل الخيري

موضوع الهاشتاق
فور إعلان الفنان فايز المالكي أحد أكبر مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي عن إطلاق مبادرته الداعية إلى مساهمة ومشاركة المشاهير في قضاء حوائج المحتاجين خلال شهر رمضان المبارك، دشن مستخدمو تويتر هاشتاقًا يحمل اسم (#مبادرة_فايز_المالكي_للمشاهير)، وقد لاقى تفاعلاً ضخمًا جعله يحتل قائمة الـ “ترند” للأعلى تداولاً في المملكة.
النشاط على الهاشتاق
جاء نشاط المستخدمين على هاشتاق (#مبادرة_فايز_المالكي_للمشاهير) كثيفاً، فخلال ست ساعات:
• قام المستخدمون بالتغريد على الهاشتاق بـ (5371) تغريدة.
• بلغ عدد مرات الوصول إلى الهاشتاق (17.280.811) مرة.
• بلغ عدد مرات الظهور (21.414.786) مرة.
أهمية المبادرة
يعكس النشاط على الهاشتاق جانبًا من أهمية المبادرة التي أعلن عنها فايز المالكي، وذلك على النحو التالي:
أولاً: تُستخدم نظرية “كرة الثلج” في الدراسات الإعلامية للتعبير عن العملية التي تبدأ من حدث صغير ومن ثَمّ يبني نفسه، مثله في ذلك مثل كرة الثلج المتدحرجة.
من هذا المنطلق، تكتسب مبادرة فايز المالكي التي بدأت بدعوة فردية منه أهمية كبيرة، وذلك نظرًا لحجم متابعيه الضخم الذي سمح بوصول دعوته إلى شريحة كبيرة من المستخدمين، فضلاً عن الثقة والمصداقية التي يتمتع بها بين جمهوره العريض والذي يضم مختلف شرائح المجتمع سواء كانوا مواطنين عاديين أو شخصيات عامة مثل الأمراء والنخب السياسية والثقافية والفنية والإعلامية ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، والذين قاموا بمشاركة مبادرته وأعلنوا تضامنهم معها.
ثانيًا: ظهر حرص المالكي خلال إعلانه عن المبادرة على ذكر المنصات الحكومية المخصصة لدعم المحتاجين والغارمين والمرضى مثل (جود، وتراحم، وإحسان، وفرجت، وشفاء)، للتأكيد على تكامل الدور المجتمعي مع الحكومي، وحرصًا منه أيضًا على أن تصل المساعدات إلى مستحقيها بعيدًا عن استغلال وانتهازية بعض المحتالين.
ثالثًا: يتسم الشعب السعودي بروح التضامن وحب الخير ومساعدة المحتاجين، ولذلك لا يدخرون جهدًا أو مالاً في سبيل ذلك، وهو ما عكسه التفاعل والنشاط الكبير من جانب المستخدمين على الهاشتاق خلال فترة زمنية قصيرة.
ومن أجل التعرف على مضمون تفاعلات المستخدمين السعوديين على الهاشتاق، قام مركز القرار للدراسات الإعلامية برصد عينة عشوائية قوامها (100) تغريدة، وبإخضاعها لعملية التحليل بشقيه الكمي والكيفي اتضح ما يلي:

1- جاء إطار “الشخصية” في المرتبة الأولى بنسبة 72%، حيث ركزت تغريدات المستخدمين على السمات الشخصية للفنان فايز المالكي، والتي عكست صورته الذهنية لديهم، وتمثّلت فيما يلي:
نموذج يُحتذى به، كونه من المشاهير الحريصة على القيام بدورها المجتمعي.
مصدر ثقة للمواطنين.
يسعى دائماً إلى مساعدة المحتاجين والتفريج عنهم ابتغاء مرضاة الله عز وجل.
وضع المالكي مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي أمام مسؤولياتهم.
2- احتل إطار “القضية” المرتبة الثانية بنسبة 28%، وقد ركزت هذه الفئة من التغريدات على تناول المبادرة التي أعلن عنها المالكي، وتمحورت تفاعلاتهم حول:
التأكيد على أن الاشتراك في المبادرة واجب على الجميع.
الترحيب والتضامن والدعم للمبادرة والإعلان عن الاشتراك فيها.
التأكيد على فائدة هذه المبادرات للمجتمع.
المبادرة خدمة إنسانية ومجتمعية جاءت في توقيت ممتاز.
ختامًا.. يُؤكد العرض السابق أن السمات الشخصية لفايز المالكي تلعب دورًا محوريًّا في قدرته على الإقناع والتأثير، خاصة إذا تعلق الأمر بالأعمال الخيرية والتطوعية، لما يتمتع به من مصداقية وموثوقية تكونت في عقل متابعيه من تجاربهم وخبراتهم السابقة عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى