موضوع الهاشتاق
هاشتاق اجتماعي هدف إلى التعرف على متطلبات تحقيق السعادة للسعوديين، وضمنيًا يمكن من خلاله استكشاف آمال وطموحات المواطن السعودي.
التفاعلية على الهاشتاق:
جذب هاشتاق (#ايش_اكثر_شي_يسعدك_بهالدنيا) المستخدمين السعوديين إلى التفاعل معه بكثافة، فخلال ساعة واحدة فقط جاءت التفاعلات على النحو التالي:
• قام المستخدمون بالتغريد على الهاشتاق بـ (955) تغريدة.
• بلغ عدد مرات الوصول إلى الهاشتاق (2,998,280) مليون.
• بلغ عدد مرات الظهور (3,815,319) مليون.
تحليل الهاشتاق:
قام مركز القرار للدراسات الإعلامية برصد عينة عشوائية قوامها (100) تغريدة من تفاعلات المستخدمين على الهاشتاق، وبإخضاعها لعمليات التحليل الكمية والكيفية، جاءت النتائج على النحو التالي:
أولًا- جدية التفاعل مع الهاشتاق:
التفاعل الجاد حصل على المرتبة الأولى بنسبة 88%.
التفاعل الساخر احتل المرتبة الثانية بنسبة 12%.
ثانيًا- خصوصية الأمنيات ومسببِّات السعادة:
أمنيات ومسببِّات سعادة الخاصة بالمغرِّد (شخصية) حصلت على الترتيب الأول بنسبة 78%.
أمنيات ومسببِّات سعادة عامة (خصّ بها الأسرة أو المجتمع) جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 22%.
ثالثًا- مسببِّات السعادة:
ظهرت الأمنيات المادية في المرتبة الأولى في تغريدات المستخدمين السعوديين بنسبة 27%، حيث عبّر المغردون في هذه الفئة عن أن تحقيق الثروة هو ما يُحقق لهم السعادة.
في المرتبة الثانية ظهرت الأمنيات الدينية المتعلقة برضا الله سبحانه وتعالى والتقرب منه كسبب للسعادة، وذلك بنسبة 26%.
كما ظهرت أيضًا الأمنيات المعنوية بنفس النسبة السابقة 26%، وقد أرجعت سبب السعادة في الشعور براحة البال والحب والاهتمام من الآخرين.
أما في المرتبة الثالثة فجاءت المسببِّات الترفيهية بنسبة 12%، حيث رأت هذه الفئة أن السياحة والسفر وتناول نوعيات جيدة من الطعام تُحقق لهم السعادة.
وحصلت الأمنيات المتعلقة بدوام الصحة للمغرِّد والمحيطين به على المرتبة الرابعة بنسبة 9%.