تقارير

حملات «سناب شات» للواقع المعزَّز الأكثر إلهامًا في 2020

شهد عام 2020 إجراءات استثنائية من أبرزها الإغلاق الناجم عن أزمة انتشار وباء كورونا، التي أدت إلى تحولات رئيسية في سلوك المستهلك وفي كيفية عمل العلامات التجارية والشركات والمؤسسات.
وأدت كاميرا “سناب شات-Snapchat” دورًا محوريًّا في التقريب بين المستخدمين في ظل التباعد الاجتماعي، حيث لجؤوا إلى التطبيق من أجل الاستمتاع والإبداع أمام الكاميرا، ونشر الإيجابية في مجتمعاتهم. فاستعان مستخدمو سناب شات بالكاميرا للتواصل مع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم بطرق جديدة ومبتكرة.
وقد لعب الواقع المعزز دورًا كبيرًا في إنشاء تلك الروابط والتجارب، كما استفادت العلامات التجارية والمؤسسات في جميع أنحاء العالم من تلك التقنيات للتفاعل مع جيل سناب شات بطرق مبتكرة لم تكن ممكنة من قبل.
وفي هذا الإطار، أصدرت شركة “سناب-Snap”، المالكة لتطبيق سناب شات، تقريرًا رصد أكثر حملات الواقع المعزز إلهامًا في عام 2020، ومن أبرزها:
حملة احتفال المملكة باليوم الوطني السعودي الـ90
ففي إطار احتفال المملكة باليوم الوطني السعودي التسعين، أطلقت العديد من العلامات التجارية في السعودية حملات سناب شات مخصصة لتلك المناسبة، مما أوجد تجارب تفاعلية للواقع المعزز أثارت الشعور بالتوحد بين المستخدمين السعوديين.
وبحسب شركة سناب، فقد تم تطوير 12 عدسة من قبل الشركاء بما في ذلك بنك سامبا وشركة الاتصالات السعودية “إس.تي.سي” بهدف إلهام العالم بالتفاؤل والمنجزات المتحققة في المملكة.
عدسة منظمة الصحة العالمية للتبرعات العالمية
أطلقت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية أول عدسة واقع معزز للتبرعات العالمية لزيادة الوعي بالموارد الحيوية اللازمة في المراحل الأولى من انتشار وباء كورونا.
وتجري هذه التجربة من خلال مسح العملات النقدية الدولية عبر أدوات تشير إلى الحاجة إلى التبرع لشراء أدوات طبية مثل الكمامات والقفازات أو تجهيز غرف الرعاية بالمستشفيات أو أعمال البحث لتوفير علاج.
وتم تدريب كاميرا سناب شات لتمكين 23 ورقة عملة من 33 دولة لبدء تجربة الواقع المعزز التي تمت ترجمتها إلى 11 لغة مختلفة، وأدى ذلك إلى تشجيع مستخدمي سناب شات في جميع أنحاء العالم على التبرع لصندوق التضامن من أجل الاستجابة لجائحة “كوفيد-19” لدعم جهود رعاية المرضى وتوفير الإمدادات الطبية
ودعم عمليات البحث والتطوير في وقتٍ يحظى فيه التمويل العام بأهمية خاصة.
حملة بايدن الانتخابية لتشجيع التصويت عبر البريد
أطلقت حملة المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن حملة عبر سناب شات تعتمد على تجربة العدسة عن طريق مسح شعار “الخدمة البريدية الأمريكية- USPS”، وذلك لتشجيع مستخدمي سناب شات في الولايات المتحدة على التصويت مبكرًا عن طريق البريد لصالح بايدن.
ويمكن لمستخدمي سناب شات أن يروا أنفسهم مرتدين قبعة وقميص بايدن، ثم تنشط الكاميرا شعار USPS الذي يُصدِرُ عنه رمزًا مدونًا عليه عبارة “صوت- vote”، والتي تتحول بدورها إلى عبارة “صوّت مبكرًا لبايدن وهاريس!” حيث تظهر وسط ألعاب نارية في الخلفية.
حملة “ارفعوا أصواتكم” في الولايات المتحدة
دخل سناب شات أيضا في شراكة مع منظمة “Rebuild Foundation” غير الربحية في إطار إحياء الذكرى الـ57 لخطاب “لديَّ حلم” الذي ألقاه مارتن لوثر كينغ عام 1963، وتعاون الجانبان مع ستة فنانين من أصل إفريقي لتطوير سلسلة من العدسات الافتراضية بعنوان “ارفع صوتك”.
واستلهمت العدسات واقع حركة حياة السود مهمة وأزمة كورونا، حيث منحت الحملة مستخدمي سناب شات القدرة على ارتداء أقنعة الواقع المعزز المخصصة للحملة.
واستخدمت منظمة Rebuild أيضًا تقنية Landmarker للكشف عن الأعمال الفنية للمستخدمين بتقنية الواقع المعزز على خلفية لمبنى الكابيتول هيل الأمريكي (مقر الكونجرس) في واشنطن.
إعلان الزي الجديد لفريق “لوس أنجلوس رامس” من خلال الواقع المعزز
أجبرت إجراءات التباعد الاجتماعي بسبب فيروس كورونا، فريق “لوس أنجلوس رامس- LA Rams” لكرة القدم الأمريكية على إلغاء خطط حفله الكبير للإعلان عن زيِّه الرسمي، ولجأ إلى كشف النقاب عنه عبر الواقع المعزز.
ففي الوقت الذي لم يتمكن فيه الفريق من الوجود مع مشجعيه، أنشأ “سناب شات” أول عرض للزي الرسمي عبر الواقع المعزز، حيث منحت كاميرا سناب شات فرصة لمشجعي الفريق في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمشاهدة الزي الجديد لفريقهم المفضل.
توظيف الواقع المعزز في مجال الألعاب الإلكترونية
تعاونت شركة Hershey’s Canada مع سناب شات لتحويل لعبة صيد البيض الكلاسيكية “Easter Egg Hunt”، وذلك مع بدء تطبيق عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا.
وقد مُنح مستخدمو سناب شات الفرصة للبحث في بيئاتهم الواقعية عن بيض “Reeseter” بطريقة آمنة ومرحة، وبمجرد جمع 10 بيضات بنجاح، يمكن للاعبين الانتقال إلى موقع آخر، حيث تم منحهم فرصة للفوز بجائزة Reese Easter Egg.

جولة “ترولز- Trolls” حول العالم عبر كاميرا سناب
من جهة أخرى، أصدرت شركة “Universal Pictures” جولة “ترولز- Trolls” حول العالم عبر البث المباشر، لمساعدة العائلات في الترفيه عن أطفالها في ظل بقائهم في المنازل نظرًا لظروف انتشار وباء كورونا.
وهدفت الشركة من وراء تلك الخطوة إلى جلب شخصيات فيلم الرسوم المتحركة الأمريكي “ترولز- Trolls” إلى الواقع المعزز على سناب شات، كما أنه لأول مرة على الإطلاق يتم توسيع التجربة لتشمل تطبيق “Snap Camera” لسطح المكتب لإضفاء بعض المتعة على العالم الجديد لمكالمات الفيديو والاجتماعات الافتراضية.
أول عدسة Landmarker مزودة بتقنية “الجيل الخامس”
أطلقت سناب شات وشركة فيرايزون -Verizon” الأمريكية للاتصالات أول عدسة Landmarker مزودة بتقنية “الجيل الخامس- 5G”، التي تتميز بأداء موسيقي من فرقة “Black Pumas” التي سبق ترشيحها أربع مرات للفوز بجوائز غرامي الموسيقية.
وقد تم تصوير الأداء الافتراضي باستخدام “تقنية التقاط الحركة-motion capture technology” (تقوم على التقاط حركة الأجسام
وإسقاط هذه الحركة على مجسمات افتراضية داخل الكمبيوتر) في استوديو “RYOT” التابع لشركة الاتصالات الأمريكية مع توظيف إمكانيات الواقع المعزز المتقدمة من شركة سناب لإطلاق تجربة أقوى بمعدل 10 مرات من أي عدسة سناب شات تم إنشاؤها.
علامات تجارية تطلق لأول مرة تجربة منتجاتها عبر الواقع المعزز
دخلت سناب شات في شراكة مع”غوتشي- Gucci” للأحذية في حملتها العالمية الأولى على الإطلاق”try-on” باستخدام تقنية SnapML للسماح لمستخدمي سناب شات بتجربة أحذية غوتشي.
وبعدما تمكن مستخدمو سناب شات من تجربة أحدث صيحات الأحذية الرياضية للعلامة التجارية الشهيرة، قاموا بشراء تلك الأحذية مباشرة من العدسة عبر زر “تسوَّق الآن”.
كما أطلقت “NYX Professional Makeup” المتخصصة في التجميل بالتعاون مع سناب شات أول منتج تجميل افتراضي على الإطلاق على المنصة مع تجربة تسوُّق شاملة. وقد سمح المتجر الافتراضي للمستهلكين بالانغماس في تجربة تسوق بصرية غامرة تمامًا.
سناب ترصد 3.5 مليون دولار لتطوير تقنيات الواقع المعزز
ويرجح مراقبون أن يصبح الواقع المعزز محط تركيز أكبر في عام 2021، حيث تتطلع كل من شركتي فيسبوك وأبل، إلى إطلاق نظارات الواقع المعزز الخاصة بهما في السوق، وسيضيف ذلك بعدًا جديدًا لاستخدام الواقع المعزز، ولكن حتى بدون هذه المرحلة التالية فإن أدوات الواقع المعزز تتقدم بالفعل بسرعة، وأصبحت أكثر سهولة كخيار تسويقي ودعائي.
ويشير موقع “تك كرانش- techcrunch” المتخصص في الأخبار التقنية إلى أن شركة سناب رصدت 3,5 مليون دولار في ميزانية عام 2021 لدعم المطورين والمبتكرين لاستكشاف استخدام تقنيات الواقع المعزز.
وكانت الشركة قد أعلنت أيضًا عن نسخة مطورة من منصتهاLens Studio التي تمكن الفنانين والمطورين من تصميم عدسات خاصة، انطلاقًا من حقيقة أن العدسات التي صنعها مجتمع سناب شات تمت مشاهدتها أكثر من تريليون مرة.
ويظهر ذلك أن عدسات سناب شات أصبحت جزءًا كبيرًا من تجربة التطبيق الإجمالية، خاصة الآن بعد أن تم فتح مجال المشاركة في تطوير تلك العدسات لمجتمع سناب شات الأوسع.
وبحسب شركة سناب، فإن هناك عشرات الآلاف من مصممي العدسات في جميع أنحاء العالم الذين صنعوا أكثر من 1.5 مليون عدسة حتى الآن، ويتفاعل الآن أكثر من 180 مليون شخص مع عدسات سناب شات يوميًّا، بعدما كان 70 مليون مستخدم نشطًا يوميًّا للعدسات عندما تم إطلاق قسم Lens Explorer لأول مرة في التطبيق.
وأخيرًا.. يظهر العرض السابق أن تطبيق سناب شات أعطى أولوية لتوفير أدوات الواقع المعزز المتقدمة داخل التطبيق، فقد أضاف سناب شات على مدار العام الحالي مجموعة من خيارات الواقع المعزز الجديدة، من بينها “تأثيرات التحول الأرضي- Ground Transformation effects”، وأنواع جديدة من حملات التجربة القابلة للتسوّق، فضلًا عن مسح الجسم ثلاثي الأبعاد للعدسات الأكثر استجابة، وخيارات مسح الباركود الجديدة.
وأسهم كل ذلك في فتح آفاق تسويقية واسعة للمستخدمين، سواء كانوا يمثلون علامات تجارية أو فرقًا رياضية أو حتى حملات انتخابية. ووسط التوقعات المتنامية بتحقيق تقنية الواقع المعزز قفزة كبيرة في عام 2021، سيكون سناب شات خيارًا تسويقيًّا أكثر قابلية للتطبيق عمَّا سواه.

زر الذهاب إلى الأعلى