شهد عام 2020 تحديات أثرت على مسار الحياة بفعل تفشِّي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وجعلت منه عام التسويق الرقمي والمبيعات الرقمية والأحداث الرقمية بامتياز في ظل الإغلاق الناجم عن الجائحة.
وفي القلب من تلك التطورات مرت العديد من الشركات بعملية ضخمة للرقمنة تمت دون تخطيط مسبق، إذ إنها جاءت استجابة للواقع الجديد، الذي أثر في طريقة ترويج الشركات لخدماتها أو منتجاتها، كما اضطرت بعض الشركات غير المتصلة بالإنترنت إلى إنشاء موقع على الإنترنت لأول مرة، حتى يظل بإمكانها الوصول إلى جمهورها.
ورافق ذلك زيادة في وتيرة الجهود المتعلقة بكيفية تحسين جهود التسويق الرقمي، مع تواصل إبداعات المطورين من أجل ابتكار المزيد من الأدوات الجديدة التي تلبِّي حاجة السوق المتزايدة.
وفي هذا الإطار، استعرض تقرير لموقع “سوشيال ميديا توداي” المتخصص في شؤون مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، 5 أدوات مبتكرة يمكن للمؤسسات والشركات تجربتها خلال العام المقبل 2021 وهي على النحو التالي:
إنشاء مقاطع فيديو جميلة على مواقع التواصل الاجتماعي
يعد المحتوى المرئي عاملًا أساسيًّا في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنشر كل علامة تجارية الآن مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو الملونة للحفاظ على مكانتها بشكل جذاب. ولكن إذا كان الجميع يفعل ذلك، فثمة تساؤل مفاده: كيف يمكن التميز عن الآخرين وإبراز العلامة التجارية؟
والإجابة ببساطة أن ذلك الأمر ممكن من خلال استخدام بعض التطبيقات الجديدة والمبتكرة، ومنها تطبيق “Beatleap” الذي أطلقته شركة “Lightricks” خلال العام الجاري.
ويقدم هذا التطبيق طريقة جديدة لإنشاء مقاطع فيديو وتحريرها عن طريق مطابقة الأغاني تلقائيًّا مع مقاطع الفيديو الخاصة بك في ثوانٍ، فهو يستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع عملية إنشاء الفيديو، ويتميز “Beatleap” بمنح المستخدم خيارات واسعة من بين 1000 أغنية لمزامنتها مع مقاطع الفيديو الخاصة به، مما يجعله تطبيقًا مثاليًّا جدًّا للاستخدام على منصة “تيك توك- TikTok”، كما يمكن استخدامه أيضًا مع أي منصة أخرى للتواصل الاجتماعي.
أداة “Venngage” للحفاظ على الهوية المرئية للعلامة التجارية
تفتقد معظم العلامات التجارية هذه الأيام وجود الاتساق البصري، حيث تنشر معظم العلامات التجارية المحتوى المرئي فقط دون التفكير فيه مرة أخرى، في الوقت الذي لا ينبغي فيه الاستهانة بمسألة بناء الارتباطات المرئية، انطلاقًا من حقيقة أن عقول الناس بصرية، فقد ينسون الأسماء لكن يتذكرون الألوان والتصورات المرئية.
ويعد هذا هو السبب في أهمية الحفاظ على هوية مرئية متسقة (الألوان وعناصر الشعار والخطوط وما إلى ذلك) في إنشاء وبناء حضور يمكن التعرف عليه للعلامة التجارية.
ويحافظ استخدام أداة “Venngage” على جميع عناصر هوية علامتك التجارية، وتضمن أن يستخدم مُنشئو المحتوى والمرئيات نفس مخطط الألوان وعناصر الهوية المرئية في عملهم، وتجعل تصاميم الإنفوجراف سهلة الفهم والتذكر، وتتيح الاختيار من بين أكثر من مئة قالب من قوالب الإنفوجراف.
الاستماع الاجتماعي المدعوم بالذكاء الاصطناعي
تستخدم منصة “SentiOne” الذكاء الاصطناعي لنقل أدوات الاستماع الاجتماعي إلى مستوى جديد تمامًا حيث تساعد تلك المنصة على تحقيق ما يلي:
جمع السياق عبر الإنترنت لعلامتك التجارية (ومساعدتك على عدم تفويت ما هو مهم حقًّا من خلال إعطاء الأولوية لرسائل معينة).
مساعدة فريق دعم العملاء لديك على الرد على رسائل الوسائط الاجتماعية بشكل أسرع باستخدام المساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي.
تحليل البيانات لتحديد المؤثرين المناسبين وسفراء العلامة التجارية.
بمعنى آخر، تقوم منصة “SentiOne” بجمع البيانات وفرزها وترتيبها، حسب الأولوية، بالإضافة إلى مساعدتك وفريقك في التصرف بناءً على تلك المعلومات من خلال توجيه استراتيجيات الاستجابة والتوعية.
تحديد أفضل محتوى أداء عبر خدمة Finteza
توفر خدمة Finteza حلًّا متخصصًا لأولئك الذين يرغبون في زيادة المبيعات أو خفض التكاليف، وتعد بمثابة اختبار لـ”CTA” call to action (وهو عبارة عن رابط أو وظيفة من نوع آخر في صفحة ما على الويب والتي تدفع المستخدمين إلى القيام بإجراءٍ ما، مثال: الدعوة التي يقدمها برنامج سكايب للتواصل مع الآخرين عن طريق إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو وإرسال الرسائل).
وتقوم Finteza بالعديد من الوظائف ومن أبرزها:
قياس جودة حركة المرور متعدد الخطوات عبر التحليل المتقدم للبوتات، والتحليل المركب لسلوك المستخدم، وتكنولوجيا التتبع الدقيقة وخوارزميات المحاسبة الفريدة من نوعها.
الإبلاغ عمن يزور موقعك، وما إذا كان مصدر حركة المرور لديك فعالًا، وكيف يمكن تحسين التحويل. ومع امتلاك هذه التفاصيل، يمكنك توفير ما يصل إلى 82% من ميزانيات الإعلانات.
رسم مسارات المبيعات: حيث تعمل مسارات التحويل متعددة المستويات على تمكين التحليل السلوكي للأفراد في جميع مراحل عملية المبيعات، بدءًا من الزيارة الأولى للموقع وحتى الإجراء المستهدف. وتعد هذه هي الطريقة الأكثر فاعلية لاكتشاف سبب فقدان العملاء والاستخدام غير الفعال للميزانية الإعلانية.
تحليل الجمهور: يوفر Finteza وصفًا معممًا للجمهور دون انتهاك الخصوصية، حيث يقوم بتقسيم بيانات التحويل بناءً على نوع جهاز المستخدم وطرازه ومزوده وعنوان بروتوكول الإنترنت والمتصفح والموقع الجغرافي واللغة.
استخدام محسن النص “ Text Optimizer” للحصول على ترتيب أفضل عبر محركات البحث
تسهم أداة “ Text Optimizer“ في إنشاء محتوى مصمم لترتيب أعلى في محركات البحث، وهي تستخدم التحليل الدلالي لإنشاء قائمة بالمفاهيم والأسئلة ذات الصلة حول أي موضوع تقدمه.
وقد احتلت نحو 70% من الصفحات المحسّنة بواسطة “Text Optimizer” مرتبة أعلى في غضون 5 أسابيع، كما يقوم أكثر من 30 ألفًا من مشرفي المواقع وأصحاب الأعمال والمتخصصين باستخدام تلك الأداة في تحسين محركات البحث، وتتميز “Text Optimizer” بأنها لا تتطلب معرفة فنية.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول إن التسويق الرقمي حقق تقدمًا سريعًا خلال وباء كورونا مع اتجاه المزيد من الشركات إلى الاستفادة من تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي مثل إعلانات الفيديو والبحث الصوتي سعيًا لتحقيق ميزة التنافسية.
وتوفر الأدوات التسويقية الرقمية منظورًا جديدًا حول كيفية التعامل مع العملاء المستهدفين، وعرض الأفكار بشكل متناسق وضمان ظهور الهدف التسويقي على النحو الأمثل، ويبقى التأكيد على أهمية التجديد المستمر في استخدام تلك الأدوات لمواكبة كل المستجدات، فأدوات التسويق يحدث لها تقادم سريع، بمعنى أنه من غير الملائم الاعتماد على الأداة لسنوات، ولكن من المفيد تجربة خيارات جديدة بشكل منتظم.