الدراسات الإعلامية

«البيئة والمياه والزراعة السعودية» في تويتر دراسة للأنماط والخصائص التفاعلية

الملخص التنفيذي:

في إطار سعي وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية لتحقيق رسالتها للتميز في تطوير وتطبيق السياسات الشاملة والاستراتيجيات الفعَّالة والارتقاء بالخدمات، بمشاركة القطاع الخاص والجهات ذات العلاقة، لازدهار واستدامة البيئة والمياه والزراعة وتحسين جودة الحياة، كان لزامًا على القائمين على الوزارة بناءُ خطة استراتيجية اتصالية جيدة وداعمة تساعد في تحقيق تلك المهام من خلال وظائف الإعلام والتوعية والإرشاد والتوجيه، وتبرز الدور الفعَّال المبذول، لتعزيز تلك الجهود والترويج لأهدافها، ومن هذا المنطلق سعى مركز القرار للدراسات الإعلامية للتعرف إلى خصائص الدور الإعلامي للحساب الرسمي للوزارة عبر “تويتر” باعتباره إحدى الأدوات المهمة في التواصل مع المواطنين، من خلال رصد وتحليل أنماط وأشكال الاتصال وخصائصه وأحجام التفاعل المتاحة، بالاعتماد على أداة تحليل المضمون، وباستخدام أسلوب المسح الشامل لكل التغريدات والتعليقات المنشورة على الصفحة، خلال شهر يوليو 2020م، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات أهمها:

– معدلات التغريد الخاصة بالحساب خلال فترة الدراسة ضعيفة إلى حدٍّ ما، إلا أنها اتسمت بالحرص على استمرارية التفاعل والمشاركة اليومية من خلال عمليات التغريد، التي كانت نِسَبُها متقاربة بين نشر تغريدات أصلية للحساب أو إعادة نشر تغريدات حسابات أخرى، مع غَلَبَة الطابع الخبري على الشكل الإعلامي للمواد المنشورة.

– ورغم غلبة التعليقات ذات الاتجاه الإيجابي على تفاعلات المستخدمين مع الحساب، فإنه كانت هناك مجموعة من الانتقادات الموجهة ضد القائمين على الحساب بسبب ضعف تفاعلهم مع المتابعين عبر عمليات التعليق والرد.

– أوصت الدراسة بضرورة الحرص على زيادة معدلات التغريد والتفاعل بالحساب لتحقيق الأثر الإيجابي والمكتسبات المطلوبة للوزارة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى