يعتبر تطبيق تيك توك أحد أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تحظى باهتمام جماهيري خلال الفترة الأخيرة، وهو ما جعله يتجاوز حدود دوره كمنصة لإنشاء المحتوى، ليتحول بسرعة إلى سوق تجارة اجتماعية نابضة بالحياة للعلامات التجارية والمستهلكين. وعلى الرغم من ذلك، فإن تيك توك بالنسبة للعديد من العلامات التجارية مساحة غير مستكشفة، في حين أنه من السهل تحقيق علاقات وطيدة بين العلامة التجارية والمستهلكين باستخدام أنواع مختلفة من المحتوى على المنصة مثل مقاطع الفيديو القصيرة، و”الثنائيات-duets” و”التحديات-challenges”.
ويعد تيك توك حاليًا النظام الأساسي الرائد لمقاطع الفيديو القصيرة التي تتراوح مدتها من 15 ثانية إلى 3 دقائق، وهو أكثر شيوعًا بين المستخدمين الأصغر سنًا، خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا. ويقدر الخبراء أن تيك توك لديه ما بين 500 مليون إلى مليار مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم، كما ينشط 15 مليون مستخدم يوميًا على التطبيق عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، وفقًا لموقع “إستاتيستا- Statista” المتخصص في الإحصاءات العالمية.
كيف تؤسس لوجود العلامة التجارية على “تيك توك”؟
يبدأ تأسيس وجود العلامة التجارية على منصة “تيك توك” من خلال إنشاء حساب تجاري يحمل اسمها ويعكس هويتها ونشاطها، ويختلف تدشين الحساب التجاري قليلًا عن إنشاء حساب منشئ المحتوى، ومع ذلك هناك خيار داخل التطبيق يتيح تحويل الحساب الشخصي إلى حساب تجاري.
وتتمثل الخطوة الأولى على مسار الإعداد لحملة تسويق عبر المؤثرين في الاهتمام بصفحة العلامة التجارية على المنصة، ونشر عدد قليل من مقاطع الفيديو التثقيفية حتى يكون الجمهور على دراية بالمنتجات، نظرًا لأنه مع إطلاق الحملة التسويقية، سينتقل الجمهور على الأرجح إلى صفحة العلامة التجارية للتعرف عليها ومعرفة كيف يمكنها مساعدتهم.
أما الخطوة الثانية فتتعلق بتحديد مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي الذين تستعين الشركة بخدماتهم التسويقية عبر المنصات الأخرى، ويمتلكون حسابات “تيك توك” نشطة، فعلى سبيل المثال، يلاحظ أن العديد من منشئي المحتوى على تطبيق إنستجرام يتمتعون بحضور قوي أيضًا على منصة “تيك توك” لذا يمكنهم مساعدة الشركة أو العلامة التجارية على توسيع حضورها بشكل استراتيجي في تلك المنصة.
ما أنواع المنشورات على “تيك توك” وميزاتها؟
توفر منصة “تيك توك” أشكالًا متعددة لأنماط النشر، لكل منها ميزة قد تساهم في تعزيز نشاط الشركة أو العلامة التجارية، وهي كالتالي:
- مقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها ما بين 15 ثانية إلى 3 دقائق، والتي يتم تصويرها من هاتف ذكي. كما يمكن للشركة استخدام خيار البث المباشر على “تيك توك” بالنسبة لحسابات المؤثرين التي تضم ألف متابع أو أكثر، حيث تشكل فرصة رائعة لاستضافة أحداث افتراضية مع المؤثر، أو الإشراف على المسابقات، أو الرد على الأسئلة الشائعة، أو إطلاق منتجات.
- التحميلات: يتيح تيك توك أيضًا تحميل مقاطع فيديو تم تصويرها وتحريرها من الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أفضل مقاطع فيديو “تيك توك” هي التي تكون بتنسيق رأسي (بنسبة 9:16) ومدتها أقل من 3 دقائق.
- التأثيرات: هناك المئات من تأثيرات الفيديو للاختيار من بينها لأن “تيك توك” يضيف ويزيل مرشحات “AR” والشاشات الخضراء بشكل منتظم، لذا فأفضل طريقة لتحسين مهارات تأثيرات الفيديو الخاصة بالشركة أو العلامة التجارية هي أن تختبرها بنفسها.
- القوالب: إذا كانت الشركة ترغب في أن يقوم “تيك توك” بعمل شيء مميز لمعرض الصور الخاص بها، فيمكنها الاختيار من بين العديد من قوالب الفيديو، التي ستعرض الصور عبر شرائح في مقطع فيديو بشكل احترافي.
- الموسيقى والصوت: تعتبر ميزة أخرى يقدمها “تيك توك”، فالتطبيق لا يضيف مقاطع صوتية شائعة فحسب، بل يساهم مستخدموه أيضًا في تقديم الصوت للمستخدمين الآخرين، وعلى هذا يمكن للشركة إما الانتقال إلى خيار الأصوات داخل مساحة عمل الفيديو أو النقر على إنشاء صوت آخر وتحديد الخيار لاستخدام هذا الصوت في الفيديو الخاص بها.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بينما يقوم المستخدمون والعديد من العلامات التجارية بتحميل مقاطع فيديو أفقية، فإن أفضل اللقطات على “تيك توك” تنتمي إلى المحتوى ذي التنسيق الرأسي. ويتميز تطبيق تيك توك بأنه لا يتطلب توافر مهارات تصوير الفيديو لإنشاء محتوى فيديو مبهر، إذ إنه يشتمل على العديد من خيارات التحرير والتصفية سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى التعليقات الصوتية والتعليقات التوضيحية.
في المقابل، تكون مقاطع الفيديو الطويلة والمحتوى المنسق أفقيًا، أفضل بكثير على منصات مثل يوتيوب وتويتش وفيسبوك ولينكدإن، بحسب موقع “grin.co” الأمريكي المتخصص في التسويق.
ماذا عن مقاييس التفاعل على المنصة؟
تتمثل مقاييس التفاعل عبر منصة “تيك توك” في “ردود الفعل- Reactions” حيث يوفر التطبيق للجمهور زر إعجاب (على شكل قلب) لإظهار التقدير، وكذلك “التعليقات والردود- Comments & Replies” إذ يمكن للمستخدمين أيضًا إضافة تعليقات على مقاطع الفيديو حيث يأملون في الحصول على رد مكتوب أو بالفيديو، وعندما يختار منشئ المحتوى الرد بفيديو على تعليق، يتم عرض تعليق المستخدم على يمين الشاشة أثناء الرد على الفيديو. ويتلقى المعلق إشعارًا بأن منشئ المحتوى قد نشر ردًا بمقطع فيديو.
ومن بين مقاييس التفاعل أيضًا “الأسئلة الأكثر شيوعًا- FAQs”، فقد تختار الحسابات التي تضم ألف متابع أو أكثر تمكين ميزة الأسئلة الشائعة في “النبذة التعريفية- bio” للحساب، بما يُمكّن المعجبين من طرح أسئلة على منشئ المحتوى (أو العلامة التجارية)، الذي يختار من بينها ويقوم بالإجابة من خلال نشر الرد بالفيديو.
بالإضافة إلى ذلك، يتيح “تيك توك” تشارك الفيديوهات مثل معظم المنصات الاجتماعية الرائدة عبر رسالة مباشرة، أو عن طريق نسخ ولصق “رابط تشعبي للفيديو- a video hyperlink “.
كيف يمكن للعلامة التجارية استقطاب المؤثرين المبدعين على المنصة؟
إذا كانت الشركة أو العلامة التجارية قد استقطبت بالفعل مؤثرين على منصات مثل فيسبوك أو إنستجرام، فسيكون القيام بالمهمة ذاتها يسيرة على “تيك توك” كونه يعمل بشكل مشابه، ويلاحظ أن حسابات منشئ المحتوى التي تضم ألف متابع أو أكثر تتيح لهم وضع رابط يشير إلى سيرتهم الذاتية، أو موقع ويب خاص بهم مما يسهل على الشركة التواصل معهم، كما أن التطبيق يتيح خيار إرسال رسائل مباشرة إليهم للتواصل.
وينبغي على الشركة قبل أن تبدأ في دعوة مؤثر على “تيك توك” للانضمام إلى حملتها التسويقية، التفكير في نوع منشئ المحتوى الذي سيكون مناسبًا لعلامتها التجارية، بحيث يجب استهداف المبدعين الذين يتماشون مع قيم العلامة التجارية والجمهور المستهدف.
كما تعتبر أهداف الحملة التسويقية عنصرًا مهمًا عند استقطاب المؤثرين في “تيك توك”، فبينما يتمتع بعض منشئي المحتوى بمهارة في زيادة المبيعات، يعمل البعض الآخر على زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو رعاية شرائح الجمهور.
كم يتقاضى المؤثرون على “تيك توك”؟
لا يوجد هيكل أجور ثابت لتكلفة الاستعانة بالمؤثرين في التسويق عبر “تيك توك”، حيث يتحدد المقابل المادي بناءً على عدد المتابعين ومشاركة الجمهور ومتوسط مشاهدات مقاطع الفيديو، وتحتاج الشركة عند الاستعانة بمؤثر إلى التفاوض على الأجر بالإضافة إلى شروط وأحكام الحملة. واللافت أن العديد من المؤثرين يقبلون على العمل مع العلامات التجارية التي يحبونها مقابل هدايا من منتجاتها، ولكن بمجرد تحديد أصحاب الأداء العالي الذين ترغب العلامة التجارية في الشراكة معهم على المدى الطويل، ستبرز الحاجة إلى التفاوض على أجر معقول مقابل كل منشور، و”نسبة العمولة- commission rate “.
كيفية إعداد الحملة التسويقية على المنصة؟
يتم إعداد الحملة التسويقية من خلال اتباع سلسلة من الخطوات تبدأ بوضع أهداف الحملة ومؤشرات الأداء الرئيسية، وتتمثل الخطوة الثانية في تحديد أنواع محتوى الفيديو الذي سيساعد الشركة على تحقيق أهدافها، وتتعلق الخطوة الثالثة باختيار المؤثرين المناسبين ودعوتهم للانضمام إلى الحملة، وتتمثل الخطوة الرابعة في تحديد معايير قياس الأداء ثم تـأتي الخطوة الخامسة والأخيرة وهي إطلاق الحملة وتتبع النتائج.
ويمكن للعلامة التجارية الاستعانة بالأدوات التالية في تتبع النتائج، وهي:
- الروابط: يمكن أن تكون “روابط تابعة- affiliate links” أو صفحات المنتجات ذات الروابط الفريدة.
- العلامات: تطلب العديد من العلامات التجارية من المؤثرين العاملين معها بعمل “Tag” للعلامة التجارية بحيث تتلقى إشعارات كل منشور للحملة.
- الهاشتاق: يمكن للشركة البحث عن منشورات حملتها من خلال إنشاء هاشتاق خاص بالحملة.
- أكواد الخصم: إذا كان هدف الشركة هو زيادة المبيعات، فإن منح المؤثرين أكواد خصم وسيلة مثالية.
- إرشادات النشر: من خلال إنشاء معايير واضحة لما يجب أن تتضمنه منشورات منشئ المحتوى (يعني المؤثرين)، وبالتالي يمكن للشركة البحث والعثور بسهولة أكبر على المنشورات أثناء الحملة وبعدها.
ختامًا، يمكن القول إنه مع الشعبية الجارفة التي باتت تحظى بها منصة “تيك توك”، لا بد أن تكون ساحة رئيسية للأنشطة التسويقية للشركات والعلامات التجارية، حيث يتم فيها الاستعانة بجهود المؤثرين من أجل إنشاء محتوى جاذب للجمهور المستهدف، مع مراعاة تحقيق تكامل في أداء الحملات التسويقية للشركة عبر باقي منصات التواصل الأخرى، ولا بد أن يُراعى في اختيار هؤلاء المؤثرين معايير تتمثل في وجوب التحلي بالخبرة والمعرفة التي تؤهلهم لتمثيل العلامة التجارية والتأثير في الجمهور، فضلًا عن خضوع تلك الحملات لضوابط ومراقبة من قبل الجهات التنظيمية للتأكد من مصداقية الإعلانات، وجودة وسلامة المنتج والخدمة ومراعاتها للشروط والأحكام ذات الصلة.