ترجمات

كيف تتحقق العلامات التجارية من المؤثرين قبل بدء شراكات تسويقية؟

لا يبدأ نجاح التسويق عبر المؤثرين بالمحتوى، بل بشراكاتك، قاعدة يجب أن تحكم لجوء العلامة التجارية لهذا النمط التسويقي، ولذلك تضمن عملية التحقق من المؤثرين ملاءمة كل شراكة، ليس فقط للعلامة التجارية بل لأهداف عملها أيضًا. ويتم هذا التحقق من خلال أدوات تُبرز منشئي المحتوى المناسبين، وتُقيم مدى الملاءمة للعلامة التجارية، وتحمي سمعتها على نطاق واسع.

  • ما عملية التحقق من المؤثرين؟

عملية التحقق من المؤثرين هي مجموعة موحدة من المعايير والخطوات المستخدمة لتقييم مدى ملاءمة شريك مؤثر محتمل لعلامتك التجارية. وتتضمن هذه العملية عادةً تقييم عوامل مثل التوافق مع المواضيع المطروحة، وجودة التفاعل، والشراكات السابقة للعلامة التجارية، والمخاطر المحتملة بشأن سلامة العلامة التجارية، وفقًا لمنصة “Sprout Social” المختصة في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وبالنسبة للفرق التي تدير حملات مؤثرين متعددة – أو تُوسّع نطاق برنامجها عبر المناطق أو المنتجات أو وحدات الأعمال – تضمن عملية التحقق الموثقة الاتساق، وتقلل من خطر عدم توافق العلامة التجارية، وتساعد المسوقين على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر ثقة.

بعبارة أخرى، لا يقتصر الأمر على إيجاد شريك ذي نطاق وصول مناسب، بل يتعلق ببناء طريقة قابلة للتكرار للعثور على الشركاء المناسبين في كل مرة.

  • لماذا تحتاج العلامات التجارية إلى أدوات التحقق من المؤثرين؟

أظهر استطلاع “Sprout Social” للربع الأول من عام 2025 أن أكثر من ثلث (36%) العلامات التجارية تُدير شراكات مع 6 إلى 10 مؤثرين في آنٍ واحد. وبهذا الحجم، فإن الاعتماد على الحدس أو البحث اليدوي وحده لا يعد غير فعال فحسب، بل يفتح الباب أمام مخاطر تهدد سلامة العلامة التجارية وأداء حملات تسويقية ضعيف.

وهنا يأتي دور أدوات التحقق من المؤثرين. فهي تساعد الفرق على التحرك بشكل أسرع وأذكى من خلال تحقيق الاتساق، وعرض البيانات الصحيحة، وحماية العلامة التجارية من الأخطاء المكلفة، وذلك على النحو التالي:

  • تعزز سلامة العلامة التجارية

كل مؤثر تتعاون معه يُصبح بمثابة امتداد لعلامتك التجارية ودون وجود عملية تحقق من المؤثرين، من السهل جدًا أن تغفل إشارات تدل على عدم التوافق. بدءًا من المنشورات المثيرة للجدل المدفونة في سجل الحساب، إلى التفاعل غير الأصيل الناتج عن الروبوتات، فقد يمكن لتجاوز واحد أن يُعرّض سمعة علامتك التجارية للخطر.

وعلى هذا النحو، فإن أدوات التحقق من المؤثرين تكون مزودة بميزات تضمن سلامة العلامة التجارية من خلال الكشف المبكر عن أي علامات خطر. وهي تساعد في ضمان أن يكون هناك توافق بين علامتك التجارية وصنّاع المحتوى، ليس فقط من حيث المعايير، ولكن أيضًا من حيث القيم المشتركة.

– تدعم اتخاذ قرارات مبنية على البيانات

ليس كل صانع محتوى بارع مناسبًا لعلامتك التجارية، حيث تساعد أدوات التحقق المسوّقين على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وموضوعية من خلال إظهار بيانات لا تكون دائمًا ظاهرة على سطح الملف الشخصي.

من التوافق في المواضيع وجودة التفاعل إلى التعاونات السابقة مع علامات تجارية أخرى، تتيح لك هذه الأدوات فهمًا أعمق لمن تتعاون معهم ومن هم جمهورهم أيضًا.

ومع هذا النوع من الرؤية، يمكن لفريقك تحديد الأولويات بثقة، وتجنب الأخطاء، وبناء قاعدة من المؤثرين تقوم على الاستراتيجية بدلاً من الجماليات أو الحدس.

  • تعزز أداء الحملات الإعلانية

كلما زاد التوافق بين المؤثر وعلامتك التجارية، زادت فرص نجاح حملتك وتساعد أدوات التحقق في تحقيق هذا التوافق منذ البداية.

وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال تحديد المؤثرين الذين يتحدثون بلغة جمهورك، ويعكسون قيم علامتك التجارية، وينتجون محتوى يتناسب طبيعيًا مع مجالك، فإنك تهيّئ حملتك لتحقيق عائد استثمار أقوى.

وفي الواقع، يقول 83% من المسوقين إن محتوى المؤثرين المدعوم يتفوق، في المتوسط، على محتوى العلامة التجارية الأصلي من حيث معدل التحويل. وبكل تأكيد لا يتحقق هذا النوع من التأثير إلا بالبدء مع مُنشئ المحتوى المناسب والبيانات الصحيحة.

  • خطوات التحقق من المؤثرين للتوافق مع العلامة التجارية

يعد فحص المؤثرين مهمة لا تُنجز مرة واحدة وتنتهي، بل هو عدسة يجب تطبيقها في كل مرحلة من مراحل عملية الاختيار. ومن اللحظة التي تبدأ فيها بتصفح الشركاء المحتملين إلى اللحظة التي تضغط فيها على زر الإرسال لأول رسالة تواصل، كل نقطة تواصل هي فرصة لتقييم مدى الملاءمة، وتحديد المخاطر، وضمان التوافق.

وفيما يلي نستعرض عملية مكوّنة من 6 خطوات يمكنك استخدامها لدمج التحقق في كل مرحلة من سير عملك:

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

قبل أن تتمكن من التحقق من مدى ملاءمة المؤثر للعلامة التجارية، عليك أولًا تحديد ما يعنيه النجاح بالنسبة لك. ويمكن لتسويق المؤثرين أن يدعم كل مرحلة من مراحل التسويق- بدءًا من التوعية والتفاعل وصولًا إلى التحويل والولاء-، لكن أهدافك في كل مرحلة تتطلب صفات مختلفة من المؤثرين.

إذا كنت تركز على التوعية، فقد تعطي الأولوية للوصول، والقدرة على سرد القصص، والتوافق مع اهتمامات جمهورك المستهدف. أما إذا كان هدفك هو تحقيق تحويلات، فسوف تحتاج إلى البحث عن منشئي محتوى يتمتعون بجودة تفاعل عالية وخبرة مثبتة في بناء شراكات ناجحة مع العلامات التجارية. فمن دون وضوح الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه، من السهل تشتيت انتباهك بإحصاءات سطحية لا تخدم استراتيجية التسويق المؤثر الخاصة بك.

الخطوة الثاني: تحديد مواضيع حملاتك التسويقية

مع هيمنة الخوارزميات على ما يراه الناس على معظم منصات التواصل الاجتماعي، أصبح المحتوى – وليس عدد المتابعين أو أي بيانات كمية أخرى – هو ما يُعزز اكتشاف المواهب. لم يعد الجمهور يرى منشورات الأشخاص الذين يتابعهم فحسب، بل أصبح يتفاعل مع المحتوى المُقدّم بناءً على أهميته وتفاعله واهتمامه.

وأدى هذا التحول إلى تغيير جذري في نهج العلامات التجارية لاختيار المؤثرين. فبدلاً من التركيز على التركيبة الديموغرافية للجمهور فقط، يُعطي المسوقون الأولوية للمبدعين الذين يتوافق محتواهم مع مواضيع حملاتهم التسويقية. وهذا نهج أكثر حداثة في عملية اختيار المؤثرين، يُساعد العلامات التجارية على تحديد الشركاء الذين سيصل عملهم إلى الجمهور المناسب، بغض النظر عمن يتابع.

الخطوة الثالثة: تقييم ملاءمة العلامة التجارية

ليس كل منشئ محتوى جذاب وعالي الجودة هو الشريك المناسب لعلامتك التجارية. لذلك ينبغي أن تتضمن عملية التحقق من المؤثرين مستوى إضافيًا من التحليل، يتجاوز الإحصاءات السطحية ويتعمق في مدى توافق جمهور منشئ المحتوى مع الجمهور الذي ترغب في الوصول إليه.

الخطوة الرابعة: مراجعة مقاييس التفاعل وجودة المحتوى

بعد تحديد نطاق المواهب بناءً على مدى ملاءمتها للعلامة التجارية، حان الوقت للتعمق في ملف كل منشئ محتوى. ويساعدك هذا الجزء من عملية التحقق من المؤثرين على تجاوز الإحصاءات السطحية وتكوين صورة أوضح عن الشخص الأنسب.

فلتبدأ بمقاييس التفاعل، قد يلفت عدد المتابعين المرتفع انتباهك، لكنه لا يضمن التأثير، ولذلك ينبغي إعطاء الأولوية للمبدعين الذين يتمتعون بمعدلات تفاعل قوية، وأداء ثابت في المحتوى، ومؤشرات على وجود جمهور حقيقي ومهتم.

وانتبه جيدًا أيضًا لقسم التعليقات – هل يطرح المتابعون أسئلة أو يشاركون قصصًا شخصية؟ – إذ تُعد التفاعلات عالية الجودة على وسائل التواصل الاجتماعي مؤشرًا قويًا على الثقة ووجود مجتمع.

الخطوة الخامسة: إجراء فحص لسلامة العلامة التجارية

حتى أكثر الشراكات إثارةً بين منشئي المحتوى والمؤثرين قد تنهار بسرعة إذا لم تُراعِ سلامة العلامة التجارية في عملية التدقيق. وتتراوح المخاطر في سجل محتوى منشئ المحتوى بدءًا من الخلافات السابقة وصولًا إلى المحتوى غير اللائق أو القيم المتضاربة، ولذلك يمنحك الفحص الشامل لسلامة العلامة التجارية راحة البال بأن علامتك التجارية لن ترتبط بأي شيء يُقوض رسالتك أو يُنفر جمهورك.

الخطوة السادسة: البدء في التواصل مع المؤثرين

بعد اختيار منشئي المحتوى المثاليين، حان وقت التواصل معهم وبدء الحوار. ويحدث تقديم عرض مدروس وشخصي فرقًا كبيرًا في تميزك، خاصةً إذا كنت تتواصل مع مواهب مطلوبة بشدة.

زر الذهاب إلى الأعلى