يتمتع المحتوى المرئي عبر منصات التواصل الاجتماعي بمكانة محورية في استراتيجيات التسويق، حيث ينجذب مستخدمو المنصات إليه، وهو ما يجعله أداة رئيسية لدى المسوقين لإبراز العلامات التجارية بصريًا من أجل الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وتوسيع القاعدة الجماهيرية بجذب عملاء جدد.
ويقصد بالمحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي، كل محتوى لا يقتصر على النص فقط بل يحتوي على عنصر مرئي، لذلك يندرج تحت هذا التصنيف نحو 6 أنماط للمحتوى.
- أنواع المحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي
وفقًا لموقع “Hootsuite” للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، هناك أنواع مختلفة من المحتوى المرئي الذي يستخدمه المسوقون الرقميون:
- الصور: تعتبر الشكل الأكثر شيوعًا للمحتوى المرئي؛ فكل أنماط المحتوى المرئي عبارة عن صور بطريقة ما، فعلى سبيل المثال مقاطع الفيديو هي مجرد سلسلة من الصور الثابتة التي يتم عرضها بسرعة.
- الفيديوهات: نظرًا لجاذبيته الشديدة، أصبح محتوى الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن فئة المحتوى الشائع، كما أصبح جزءا من معظم استراتيجيات تسويق المحتوى. ويمكن أن يتخذ هذا المحتوى شكل مقاطع فيديو قصيرة أو صور متحركة.
ويُعد أمرًا رائعًا بالنسبة لإنشاء دروس تعليمية، أو إلقاء نظرة خاطفة من وراء الكواليس على علامتك التجارية، أو رواية القصص البصرية.
- الإنفوجراف: مزيج من الرسومات أو الرسوم التوضيحية والنص، يهدف إلى شرح المعلومات بطريقة مرئية. ويعد طريقة رائعة لعرض البيانات المعقدة أو إظهار كيفية القيام بشيء ما.
- الميمات: هي صور أو مقاطع فيديو شائعة ومضحكة سهلة الفهم والمشاركة. ويمكنها الإشارة إلى الثقافة الشعبية أو تقديم تعليقات اجتماعية.
- صور “GIF“: عبارة عن مقاطع فيديو قصيرة عديمة الصوت تتكرر إلى ما لا نهاية. وغالبًا ما يتم استخدامها لنقل ردود الفعل أو تسليط الضوء على لحظة ما.
- مقاطع فيديو مباشرة: هي تدفقات فيديو تحدث في الوقت الفعلي، تسمح لمنشئي المحتوى بالتفاعل مع مشاهديهم، لذلك فهي رائعة للمساعدة في بناء علاقة مع الجمهور.
ويمكن أن تتضمن مقاطع الفيديو المباشرة جلسات أسئلة وأجوبة، أو مقابلات، أو مجرد مشاهدة أحد القائمين على البث وهو يلعب ألعاب الفيديو.
- ما أهمية المحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي؟
يعتبر المحتوى المرئي أكثر جاذبية من المحتوى النصي، حيث يفيد تطبيق “لينكدإن” بأن الفيديو يحقق تفاعلًا أكبر بمقدار 5 أضعاف عن أي نوع آخر من المحتوى. وعادةً ما تؤدي منشورات “لينكدإن” التي تحتوي على صور إلى الحصول على ضعف التعليقات كمشاركات بدونها.
وقد بلغ الإنفاق على إعلانات الفيديو الرقمية ما يقرب من 176.6 مليار دولار في عام 2023. وأفاد 90% من المسوقين عن عائد استثمار جيد من التسويق عبر الفيديو.
بالإضافة إلى ذلك، من بين جميع منصات التواصل الاجتماعي، يقضي الأشخاص معظم وقتهم على يوتيوب، لذلك ليس من المستغرب أن يقول 69% من المسوقين في مجال التسويق بين الشركات”B2B” إنهم سيستثمرون في تسويق محتوى الفيديو في عام 2024، ويعتقد 70% من المسوقين عمومًا أن محتوى الوسائط المرئية يؤدي إلى نتائج أعمال أفضل.
- نصائح لإنشاء تصميمات وسائط اجتماعية جذابة
يمكن لأي شخص التقاط صورة وتحميلها على الإنترنت، ولكن الأمر يتطلب فنانًا حقيقيًا لإنشاء رسومات جذابة على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي نستعرض بعض التقنيات المجربة والمختبرة التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك:
- اختيار صور غلاف جذابة لمقاطع الفيديو
عندما تنشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، غالبًا ما تكون “صورة الغلاف” التي ستستخدمها المنصة لعرض المحتوى الخاص بك، هي الإطار الأول لهذا الفيديو تلقائيًا. لكن الإطار الأول من الفيديو الخاص بك قد لا يكون الصورة الأكثر إثارة أو تمثيلًا، لذلك اختر يدويًا صورة الغلاف عندما تنشر مقاطع فيديو (على إنستغرام ريلز وتيك توك ويوتيوب وما إلى ذلك) وحدد الصورة التي تعتقد أنها الأكثر جاذبية من الناحية المرئية، أو التي تنقل معظم المعلومات.
- إنشاء لوحة ألوان لعلامتك التجارية
إن تحديد والالتزام بلوحة ألوان معينة أو مزاج معين لعلامتك التجارية لا يجعل خلاصتك تبدو جميلة فحسب بل يعني أيضًا أنه يمكن لمتابعيك التعرف على منشوراتك على الفور، لذا قم بدمج المحتوى المرئي في دليل أسلوب منصات التواصل الاجتماعي الخاص بك، وقم بإنشاء محتوى مرئي مُميز ولافت للنظر من البداية.
- دمج النص في المحتوى المرئي الخاص بك
حتى لو كنت تعمل في صناعة تعتمد بشكل أساسي على النصوص، فلا يزال بإمكانك استخدام المحتوى المرئي في التسويق، فأحد الحلول هو استخدام صورة مُقنعة مع النص، وهذا الأسلوب أقرب إلى الاستراتيجية الرقمية لصناعة الكتب، حيث يكون الهدف الرئيسي عرض قصة نصية ويستخدم الناشرون والمؤلفون الوسائل المرئية للترويج للقصة.
ولكن لا تستخدم الكثير من النص، فعلى الرغم من أنه أداة رائعة لتوصيل المعلومات، فإنه ليس سهلًا على العين. ففي الواقع، قد يكون النص الزائد عن الحد أمرًا مربكًا للمشاهدين.
- استخدام صور ومقاطع فيديو عالية الجودة
المحتوى المرئي يجب أن يكون – أولاً وقبل كل شيء – جذابًا بصريًا، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنك لا تنشر إنفوجرافات أو صورًا مشوشة، ولا بد من أن تكون الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة لأنها تساعد في إبراز علامتك التجارية.
- معرفة حقوق الطبع والنشر للصور
إن الحصول على الصور ذات الصلة ليس بالأمر السهل دائمًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بفهم حقوق الطبع والنشر، لكنه مسألة مهمة في ضوء ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة لسوء الاستخدام.
- إضافة اللوجو الخاص بك عندما يكون الأمر ملائمًا
إذا كنت تخطط لمشاركة العناصر المرئية الخاصة بك، فقد يكون من الجيد تضمين اللوجو الخاص بك. وعادةً ما يعني ذلك وضع شعار صغير في الزاوية أو الإطار الخارجي للصورة. وإذا كان لون شعارك متضاربًا أو يجعل الصورة المرئية مزدحمة للغاية، فاختر إصدارًا بتدرج رمادي أو محايد.
- تضمين النص البديل
عند إنتاج تصميم إبداعي لوسائل التواصل الاجتماعي، اجعله في متناول أكبر عدد ممكن من الأشخاص والسياقات.
ويمكن أن يشتمل المحتوى المرئي على وسائل التواصل ما يلي:
- النص البديل: هو نص وصفي ينقل معنى العنصر المرئي وسياقه في إعداد رقمي، وبالتالي يتيح للأشخاص ضعاف البصر فهم الصور بشكل أفضل.
- تسميات توضيحية: ليست مهمة فقط للمشاهدين ضعاف السمع، ولكنها تساعد أيضًا في البيئات العازلة للصوت حيث يستفيد دارسو اللغة أيضًا من الترجمة.
- نصوص وصفية: على عكس التسميات التوضيحية، تصف هذه النصوص المشاهد والأصوات المهمة التي لم يتم نطقها أو وضوحها.
- مراعاة حجم الصور
استخدام صور بحجم خطأ يعد إحدى أكبر الجرائم التي يمكن ارتكابها عند مشاركة العناصر المرئية على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي ينعكس بشكل سيئ على علامتك التجارية، فكل منصة لها مواصفاتها الخاصة.
بالإضافة إلى ذلك، لا بد أن تهدف دائمًا إلى الحصول على أعلى جودة للصورة، وهو ما يتطلب مراعاة البكسل والدقة، ونسبة العرض إلى الارتفاع.
- بدء مقاطع الفيديو بمحتوى جذاب
عند إنشاء ريلز إنستغرام وتيك توك وحتى محتوى الفيديو لفيسبوك ولينكدإن ويوتيوب، ركز على الثواني القليلة الأولى، إذا كانت جذابة ومسلية، فسوف تحتفظ بالمشاهد.
- الانتباه إلى الترند
من المهم أن تظل على اطلاع دائم بما هو رائج على كل منصة، فهذا لا يساعدك فقط على البقاء على اتصال مع جمهورك؛ ولكنه مصدر رائع للإلهام بأفكار جديدة.
- جدولة المحتوى المرئي
يمكنك صياغة المحتوى المرئي الأكثر جاذبية وإثارة للتفكير، وقابلية للمشاركة ولكن إذا لم يره الناس فعليًا، فلن يكون الأمر مهمًا، لذا يمكنك زيادة فرص نجاح المحتوى الخاص بك بشكل كبير من خلال القيام بالنشر، عندما يكون جمهورك المستهدف على المنصة فعليًا، وهو ما يتطلب معرفة أفضل أوقات النشر على فيسبوك وإنستغرام و”إكس” وتيك توك ولينكدإن.
- أدوات لتسريع عملية إنشاء المحتوى المرئي
استعرض موقع “Hootsuite” 3 أدوات لتسريع عملية إنشاء المحتوى المرئي وهي:
- أداة “Canva“:
تعد مصدرًا قويًا لإنشاء المحتوى المرئي، وباستخدامها يمكنك تجميع الإنفوجرافات وصور الغلاف الجميلة والرسوم التوضيحية في دقائق معدودة. كما أنها تحتوي على قوالب وسائط اجتماعية مخصصة بالفعل للنظام الأساسي الذي تختاره، مما يجعل تجميع المحتوى المرئي أمرًا في غاية السهولة.
– أداة “Dall-E“:
يمكنك استخدامها لإنشاء رسومات جرافيك بالذكاء الاصطناعي، فهي تتسم بسهولة الاستخدام، فما عليك سوى كتابة رسالة نصية تتضمن ما ترغب في رؤيته، وستقوم الأداة بإنشائها لك.
وعلى الرغم من أن الأداة تنشئ فنًا واقعيًا، لكن الجمهور يتمتع بالذكاء ويمكنه عادةً معرفة ما إذا كان هناك شيء ما قد تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، لذا قد ترغب في الاعتراف بحقيقة أن المحتوى الخاص بك تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.
- أداة “Midjourney”:
تعد أداة أخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنك استخدامها لإنشاء الإنفوجرافات، وكلما كنت محددًا في متطلباتك، حصلت على نتائج أفضل.